حوارية بين سيدة الظلام وجارة القمر بصوت درصاف حمداني

 أحيت الفنانة التونسية درصاف حمداني حفلها الذي حمل عنوان "باربرا فيروز" المقام ضمن فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 24 في الصالة الثقافية 8 مساء الخميس الموافق 15 أكتوبر 2015م، في حفل أدت فيه درصاف أغنيات الفنانتين اللبنانية فيروز والفرنسية باربرا.

المطربتان اللتان لم تلتقيان  "فيروز وباربرا" ، لكنها رغم المسافات، لديهما الكثير من القواسم المشتركة، ما هو أبعد من اللغتين اللتين تغنيهما درصاف. حيث تبدو الموسيقى المصنوعة في لبنان أو على ضفاف نهر السين، لها أصل واحد، أو أنها تعكس اللوحة ذاتها أو الحالة المزاجية ذاتها، تجربة خصبة تقدمها درصاف حمداني.

بهذه التجربة، أرادت درصاف عبر صوتها أن تخلق حوارًا بين هاتين المطربتين، أو محادثة غنائية طويلة، بين سيدة الظلام وجارة القمر، وانتقت لكل منهما الأغاني الأكثر حميمية وكشفا للروح..

فيما كانت هذه التجربة للمؤلف الموسيقي الفرنسي دانيال ميل حسبما يصفها مغامرة جديدة، وهو الذي قبل لقائه بدرصاف لم يكن يعرف شيئًا عن السيدة فيروز لكنه، وجد في هذا العمل أمرًا مشجعًا وجامعًا للثقافات والحضارات الشرقية والغربية معًا.

رافق درصاف على الأكورديون دانيال ميل، جيتار وعود لوسيات زيراد، كمان زياد زواري، إيقاع وعود يوسف زايد.

ووتوجهت هيئة البحرين للثقافة والآثار، بخالص شكرها وتقديرها للداعمين الذين أسهموا في إنجاح المهرجان، وهم مجلس التنمية الاقتصادية، السفارة الفرنسية، السفارة التونسية والسفارة المكسيكيّة، مقدرة هذا الدور الذي يلعبه الداعمون في تحقيق التواصل الإنساني عبر الثقافة.