أفاية يفوز بجائزة "أهم كتاب عربي" لـ2015

 فاز محمد نور الدين أفاية بجائزة "أهم كتاب عربي" لدورة 2015 التي تمنحها مؤسسة الفكر العربي ببيروت، وذلك عن كتابه "في النقد الفلسفي المعاصر، مصادره الغربية وتجلياته العربية".

وأكد أفاية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن هذا التتويج يعد "في الآن ذاته صك اعتراف بجهود المثقفين والباحثين المغاربة، واعترافا صريحا بالأهمية الحاسمة لاستعجالية إدماج الفكر النقدي لطرقنا في الرؤية والفهم في مؤسساتنا، مهما كان مستواها وتأثيرها على التنشئة الاجتماعية للشخص".

ويشتغل محمد نور الدين أفاية أستاذا للفلسفة المعاصرة والجماليات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وهو عضو سابق بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وحاليا خبير باللجنة الثقافية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وألف أفاية كتبا عديدة في مجالات السينما والفلسفة والفكر السياسي. ومن بين آخر مؤلفاته "الديمقراطية المنقوصة، ممكنات الخروج من التسلطية وعوائقه" (2013)، و"في النقد الفلسفي المعاصر، مصادره الغربية و تجلياته العربية" (2014)، وفي هذه السنة أصدر كتابا بالفرنسية بعنوان "التواصل الخلافي، في الهوية، الديمقراطية والإبداع".