جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016

 تعلن وزارة الثقافة عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2016.  وتدعو الكتاب والشعراء والنقاد والباحثين والمفكرين والمترجمين المغاربة، إلى المشاركة في هذه الجائزة بأعمالهم المنشورة سنة 2015.

ويتم قبول ترشيح المصنفات لنيل الجائزة من مؤلفي الكتب، وكذا من لدن الهيئات المهنية الناشرة، والمؤسسات الثقافية والأكاديمية والتربوية، على أن يكون ترشيحها مصحوبا بطلب خطي موقع من طرف المؤلف.

كما على المرشحين أن يوجهوا طلباتهم مرفقة بثمان (8) نسخ من الكتب التي صدرت لهم خلال سنة 2015، سواء بالمغرب أو بخارجه، إضافة إلى نسخة من أصل الكتاب المرشح إذا كان الكتاب مترجما، مع الإدلاء بما يثبت حقوق الترجمة. وتقبل الكتب الصادرة باللغة العربية أو باللغة الأمازيغية أو بالتعبير الحساني أو بإحدى اللغات الأجنبية.

وتشمل جائزة المغرب للكتاب الأصناف التالية :

-جائزة المغرب للسرديات  والمحكيات (رواية، قصة، مسرحية...)،

- جائزة المغرب للعلوم الإنسانية،

- جائزة المغرب للعلوم الاجتماعية،

- جائزة المغرب للدراسات الأدبية والفنية واللغوية،

- جائزة المغرب للشعر،

-  جائزة المغرب للترجمة.

ويتوجب إيداع جميع الواثق بمكتب الضبط بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، 17 شارع مشلفن، أكدال، الرباط، وذلك في أجل أقصاه قبل الجمعة 15  يناير 2016. وسيتم الإعلان عن النتائج يوم الثلاثاء 22 مارس 2016. كما سيتم تنظيم حفل تسليم الجوائز يوم الأربعاء 29 مارس 2016.

وللإشارة، فإنه لا يجوز أن يرشح لجائزة المغرب للكتاب من سبق له أن فاز بها إلا بعد مرور ثلاث سنوات على السنة التي نال خلالها الجائزة.

كما يراعى في العمل المرشح ألا يكون قد أجيز من جهة وطنية أو عالمية،

ويبقى للجنة أن تحدد ما إذا كان العمل المُتقدم به لا يدخل ضمن الأصناف المذكورة أعلاه ويستحق بالتالي الترشيح للجائزة.

وللمزيد من التفاصيل، يمكن الاتصال بمديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات:

الهاتف: 0537274032/0537274033/0537274034