تتويج مغربي بالأقصر السينمائي

اختُتمت، مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة الرابعة من "مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية" بحفل أُقيم في معبد الكرنك، شهد تتويجات تونسية ومغربية وإيطالية، في مقابل غياب مصري عن المنصّة.

فاز الفيلم المغربي "مسافة ميل بحذائي" لـ سعيد خلاف بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، فيما فاز فيلم "على حَلّة عيني" للتونسية ليلى بوزيد بجائزة أفضل فيلم عربي طويل، وحصل على الجائزة الفضية فيلم "الرحلة" للإيطالي أدريانو فاليريو.

وفي قسم مسابقة الأفلام العربية والأوروبية القصيرة، فاز بالجائزة الذهبية الفيلم التونسي "غصرة" لـ جميل نجار، ونال الجائزة الفضية في قسم جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإيطالي "التكشيرة" لـ إيمانويل بالمارا، وتسلمها، ومنحت اللجنة شهادة تقدير خاصة لفيلم "بين الأبيض والأسود" لليوناني سقراطس ألافوزس.

وفي قسم المسابقة العربية، فاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير الفيلم اللبناني "مع روحك" لـ كريم الرحباني، ومنحت لجنة التحكيم شهادة تقدير خاصة للفيلم الفلسطيني القصير "السلام عليك يا مريم" لـ باسل خليل.

الغياب المصري على منصّات التتويج، قابله حضور عدد من وجوه السينما المصرية؛ مثل يسرا وإلهام شاهين وسميحة أيوب، إضافة إلى اللبنانية كارمن لبس، والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم.

في مقابل ذلك، لفت الانتباه غياب وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، الذي أُعلن أنه سيسلّم الجوائز، إلا أنه لم يحضر، علماً أن عدداً من المدعوّين الأجانب قد اعتذر عن حضور المهرجان في وقت سابق لأسباب أمنية في معظمها.