خالد أرغنش يحيي ثاني حفلات مهرجان ربيع الثقافة

استقبل مسرح البحرين الوطني مساء اليوم الخميس الموافق 3 مارس 2016م ثاني حفلات مهرجان ربيع الثقافة الحادي عشر، والتي أحياها الفنان التركي خالد أرغنش المشهور بأدائه دور البطولة في الملحمة الدرامية التركية "حريم السلطان". وأدهش الممثل خالد أرغنش جمهوره بأدائه المذهل وصوته الشجي الذي قدمه به مجموعة من الأغاني التركية، الإنجليزية، الإسبانية وغيرها.

وأكد خالد أرغنش خلال الحفل على أهمية اختيار الأغنيات التي قدمها خلال الحفل وعلاقته الشخصية بكل منها، فذكر بالأخص ما ورثه من أبيه الذي امتهن التأليف الموسيقي والتمثيل من انفتاح على الموسيقى العالمية ومنها العربية، فقام بأداء أغنية "البنت الشلبية" للسيدة فيروز باللغتين التركية والعربية، إضافة إلى أغان لفنانين عالميين مشهورين أمثال فرانك سيناترا، إلفيس بريسلي، أديل وغيرهم. يأتي حفل الفنان خالد أرغنش بعد نجاح مبهر لحفل فرقة كركلا "كان يا مكان" والذي معه انطلق مهرجان ربيع الثقافة بنسخته الحادية. الفنان خالد أرغنش قدم حفله برفقة أوركسترا السينما السيمفونية بقيادة المايسترو سردار يالشين.

ويقدّم ربيع هذا العام عروضاً موسيقية وغنائية ومنها في مركز الشيخ إبراهيم يوم 28 مارس أمسية موسيقية ساحرة مع فرقة "تريو طنب" اللبنانية، أما يوم 21 مارس فيستضيف احتفالية خاصة باليوم العربي للشعر تقام بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (إدارة الثقافة) والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وتختتم بأمسية فنيّة موسيقيّة تحييها الفنانة جاهدة وهبة بمشاركة الفنانة الشابة أماني بن طارة مع شعر الشاعر قبّاني. أما الصالة الثقافة فتستضيف عددا من الأمسيات الموسيقية المتميزة تبدأ مع أمسية غنائية يوم 8 مارس في ذكرى الفنانة اللبنانية الكبيرة الراحلة صباح، تؤدي فيها المطربة ريما خشيش أشهر الأغاني التي غنتها "الشحرورة " باللهجتين اللبنانية والمصرية. ويوم 23 مارس يقدم المطرب والملحن المصري الشاب محمد محسن حفلا موسيقيا استثنائيا بالتعاون مع السفارة المصرية. ومن شمال غرب أفريقيا تستدرج الصالة الثقافية يوم 3 أبريل  فرقة تيناريوين أي "الصحاري " باللغة الطارقية، وهي فرقة موسيقية من طوارق أزواد شمالي مالي لتقدم مجموعة منتقاة من أعمالها التي تنتمي للون "البلوز " الأفريقي بالتعاون مع السفارة الفرنسية. أما يوم 8 أبريل فالموعد مع حفل موسيقي وفيلم وثائقي من تقديم أكاديمية ريد بل للموسيقى وهيئة البحرين للثقافة والآثار في إطار مشروع تعاوني يهدف إلى تسليط الضوء على إرث الملحن البحريني الراحل مجيد مرهون وحفظ سيرته للأجيال القادمة.

وإلى مسرح قلعة عراد الذي سيكون محبو الموسيقى والغناء فيه على موعد يوم 5 مارس مع الفنان جريجوري بورتر، مغني الجاز عالمي ويوم 9 مارس موعد مع قيصر الأغنية العربية الفنان العراقي كاظم الساهر.  وستكون للمغني العالمي سيل صاحب الألبومات البلاتينية بصمة مميزة في مهرجان ربيع الثقافة هذا العام من خلال حفله على مسرح قلعة عراد يوم 24 مارس الذي يحيي فيه أغانيه الشهيرة عالمياً. أما يوم 31 مارس فسيحيي ثنائي الجيتار الكلاسيكي المكسيكي الشهير رودريجو وجابرييلا ليلة مشتعلة بالحماس. وإلى مركز لافونتين حيث تأتي موسيقى الفادو البرتغالية يوم 4 مارس مع الفنانة البرتغالية لينا التي تعد واحدة من أبرز مطربي ألحان الشجن البرتغالي