أمسية ثقافية وموسيقية تحيي أصالة الثقافة البحرينية والأردنية

على طريقته الخاصة في استحضار الجمال والمحبة، أقام مهرجان "تاء الشباب" مساء اليوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2016م أمسية ثقافية بعنوان "بتصرف" في الساحة الخارجية لمتحف البحرين الوطني، إلى جانب معرض البحرين الدولي 17 للكتاب، جمع فيها ما بين ثقافتين عريقتين لمملكتين، هما مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية ضيف شرف معرض الكتاب.

وفي الأمسية، تصرّف تاء الشاب بأسلوب مغاير وجذب من حوله جمهور ورواد معرض الكتاب، حيث استحضر في برنامج الأمسية أجمل المقاطع التراثية من مملكة البحرين والأردن، إضافة إلى عرض مقاطع لروّاد الحركة الثقافية في كلا البلدين.

وحمل تاء الشباب داخل أمسيته "بتصرف" مقطعين موسيقيّين من أداء محمد أسيري، لينا صليبي ويوسف الجابري وعزف عدد من موسيقيي تاء الشباب. وكان أول المقاطع الغنائية "يا عجب" من التراث البحريني، ليتبعه بعد ذلك أداء للأغنية المشهورة "اكتب اسمك يا بلادي". أما ثاني المقاطع الموسيقية فدمج ما أربع أغنيات تراثية بحرينية أردنية هي: نزلن عالبستان، عنّو على البال، هل أسمر اللون وعلى الويل ويلاه.

وما بين المقاطع الغنائية كان جمهور معرض الكتاب على موعد مع عرض لفيلمين حول روّاد العمل الثقافي في البحرين والأردن. وحمل الفيلم الأول سِيَراً مضيئة لمبدعين بحرينيين أمثال قاسم حداد، محمد البنكي، عبد الرحمن رفيع ومعالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار. أما الفيلم الثاني فتمحور حول شخصيات ثقافية أردنية أمثال أيمن العتوم، عرار الشاعر، عيسى الناعوري وإبراهيم نصر الله.

الجدير بالذكر أن "تاء الشباب" هو مهرجان ثقافي شبابي تطوعي، ترعاه هيئة البحرين للثقافة والآثار، وقد أطلق في العام 2009م ليعتني بجوانب الفن والفكر والثقافة ما جعل منهُ مهرجاناً مغايراً يقترب الثقافة من الجمهور العام ويشرك الشباب في صناعة الحراك الثقافي بهدف جعل المجتمع شريكاً أساسياً في تلقي وإنتاج الثقافة بكل أنواعها.