المجموعة العربية للسياسات الثقافية

تطلق نداءً لحماية الحقوق والحريات الثقافية والتراث الثقافي العربي

تدعو المجموعة العربية للسياسات الثقافية جميع المهتمين من فنانين، ناشطين وفاعلين ثقافيين، أكاديميين، عاملين في المجتمع المدني في مجالاته المختلفة إلى التوقيع على نداء لحماية الحقوق والحريات الثقافية والتراث الثقافي العربي، قامت المجموعة العربية للسياسات الثقافية بتوجيه هذا النداء إلى منظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الرئيسة التي تعمل في المنطقة العربية. وقد خصّت المجموعة في ندائها منظمة اليونسكو، منظمة اليونيسيف، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئينUNHCR ، وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين UNRWA والمفوضية الأوروبية.

كانت المجموعة العربية للسياسات الثقافية، والتي تكونت عام 2011 من إثنتي عشرة دولة عربية بمبادرة من مؤسسة المورد الثقافي، قد أطلقت النداء في ختام اجتماعها السنوي الخامس والذي عقد في بيروت خلال الفترة من 17 إلى 21 ديسمبر (كانون الأول) 2015.

ويهدف النداء إلى التأكيد على حتمية حماية الحقوق والحريات الثقافية والتراث العربي، خاصةً في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة العربية على أصعدة عدّة، ووضع المؤسسات الدولية العاملة في حماية الحقوق الثقافية والتراث ومجال الإغاثة وشئون اللائجين أمام مسئولياتها في إدماج الثقافة كمكوّن رئيس في برامجهم العاملة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإغاثة الانسانية، وفضّ النزاعات، وإعادة التعمير، والتعليم والصحة؛ و حماية التراث المادّي واللامادّي في المنطقة العربية وتوفير فرص التعليم والثقافة في بلدان اللجوء، و حماية حرية التعبير والإبداع الفني وكافة الحقوق الثقافية وتحديداً حقوق الأقليات.

كما تدعو المجموعة العربية للسياسات الثقافية كل الفنانين والمثقفين والفاعلين الثقافيين وكل المؤسسات والمنظمات الثقافية في المنطقة العربية التوقيع على البيان والترويج له.

تتكون المجموعة العربية للسياسات الثقافية من ممثلي إثنتي عشرة دولة عربية هي الجرائر، الأردن، السودان، العراق، المغرب، اليمن، تونس، سوريا، فلسطين، لبنان، مصر، موريتانيا بهدف العمل على تطوير بيئة العمل الثقافي في المنطقة ورصد ومتابعة وتطوير السياسات الثقافية لما له من تأثير كبير على ضمان حرية التعبير وحرية الإبداع وبناء سياسات ديموقراطية تضمن الحريات والحقوق الثقافية.