باحثون مغاربة يحيون مشروع وتراث المفكر الفرنسي رولان بارط

نظم ماستر اللغة والنص-الفوج الثاني كلية الاداب والعلوم الانسانية مراكش ندوة علمية على شكل أيام ثقافية مفتوحة موضوعها رولان بارط الواحد المتعدد وهي احتفاء بالذكرى المائوية لميلاد هذا المفكر الفرنسي وتكريم لمترجمه النجيب الاستاذ محمد البكري المشهود له بتأسيس الدرسين اللساني والسيميائي بالجامعة المغربية وجامعة القاضي عياض على وجه التعيين وشارك في هذا العرس العلمي ثلة من خيرة الباحثين والمثقفين: الأستاذة وداد التباع ، الاستاذة خديجة عبد الجميل ، الاستاذ حسن الموذن، الاستاذ يوسف الادريسي، الأستاذ عبد الواحد المرابط، والأستاذ منسق الماستر الدكتور الفاضل مولاي مصطفى أبو حازم.

وشارك في هذا العرس ثلة من الباحثين في سلك الماستر بمائدة مستديرة: يوسف زريعة، طارق علا، خولة الزلزولي، نعيمة احرار، زيد أيت علي أوحساين... وتتشكل مداخلاتهم من قراءات فاحصة نسقية ومنظمة لبعض كتب رولان بارط في علاقتها بمشروعه العلمي في ارتباط مع السيميائيات الحديثة ومجمل اللغات الواصفة التي تبلورت في السبعينيات والثمانينيات.

وبالموازاة مع ذلك ساهمت المدرسة العليا لفنون السينما وعلوم السمعي البصري بعرض أشرطة سينمائية تهم رولان بارط في حياته اليومية ومساره العلمي ومحاضراته بخصوص تحضير الرواية وهي المحاضرات التي ألقاها في رحاب الكوليج ده فرانس في الموسمين الجامعيين 78/79 و 79/80.

وضمن هذه الأيام استضافت كلية اللغة العربية حفل تقديم وتوقيع كتاب تحت عنوان رولان بارط -الواحد المتعدد وهو ثمرة ورشة علمية اشتغلت مدة مايقارب أربعة أشهر، بمشاركة  الأستاذين عبد العزيز الحويدق وعادل عبد اللطيف.

وهذه الأيام الثقافية العلمية التي جرت وقائعها من 09 ماي إلى 24 ماي2016، نسقها وسهر على تنظيمها  الأستاذان حنان السعيدي وعبد الجليل الأزدي اللذان حرصا في لقاء معهما على توجيه تحية خاصة لجميع المشاركين والمساهمين في هذا العرس العلمي وتحية أكثر خصوصية وحرارة للسيد منسق الماستر الدكتور مولاي مصطفى أبو حازم  الذي حرص من جهته على توفير جميع الشروط الأدبية والعلمية لإنجاح هذا العرس وللسير قدما بالباحثين المشتغلين ضمن ماستر اللغة والنص .

وفي هذا السياق بادر ثلة من الباحثين والأساتذة الكرام بإصدار كتاب تحت عنوان: رولان بارط - الواحد المتعدد، من الحجم المتوسط ومن فئة 240 صفحة.