الملتقى العربي-الأوروبي لشباب الباحثين في العلوم الاجتماعيّة

ضمن سعيه المتواصل لتكريس الجهود والإمكانات في مجال العلوم الإنسانية ونشر الوعي بأهمية التنمية الثقافية، يعقد "مشروع نقل المعارف" الملتقى العربي الأوروبي الثاني لشباب الباحثين في العلوم الاجتماعية في الفترة من 26 سبتمبر إلى 2 أكتوبر، بفندق نوفوتيل. ويكون الافتتاح يوم الاثنين الموافق 26 سبتمبر في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وهو مفتوحٌ لعموم الجمهور من الأساتذة والطلبة والباحثين.

ويعد الملتقى -في نسخته الثانية-  مبادرةً مهمة من قبل هيئة البحرين للثقافة والآثار، تسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على نتاجات العقول العربية الشابة، وتقريبها من تلك الأوروبية، لخلق بيئةٍ علمية أكثر تنوعاً وغِنى، في ظل التطور المضطرد الذي يشهده فضاء العلم في مختلف المجالات، كما يناقش الملتقى مشاريع بحوثٍ أكاديمية، لاسيما أطروحات الدكتوراه.  ويشارك فيه باحثون شباب من المغرب والجزائر وتونس ومصر ولبنان وفلسطين وقطر وسلطنة عمان وفرنسا وايطاليا وسلوفينيا والكاميرون والسينغال، كما يشارك فيه أساتذة جامعيون من المغرب وتونس والعراق وفرنسا وألمانيا.

يُذكر أن "مشروع نقل المعارف" الذي أطلقته هيئة البحرين للثقافة والآثار  في العام 2014 يأخذ على عاتقه مهمة تعزيز تجربة تبادل الخبرات، وترسيخ الحوار بين الثقافات والشعوب، فبالإضافة لإقامة الملتقى العربي-الأوروبي لشباب الباحثين في العلوم الاجتماعيّة سنوياً في مملكة البحرين، يعمل "مشروع نقل المعارف" على ترجمة خمسين كتاباً من أمهات الكتب المعاصرة إلى اللغة العربية وذلك لتحقيق الاستفادة الأكبر من أهم الإصدارات المطبوعة حول العالم.