عمارة بن مطر تستقبل معرض الفنان المصري محمد الشرقاوي

ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث الموسوم ب " الحبُّ طوُِق نجَاةٍ"،  افتتح يوم الأحد الموافق  16 أكتوبر 2016، في ذاكرة المكان-عمارة بن مطر المتفرعة من المركز بحضور عدد من الفنانين والمهتمين ويستمر لغاية ٢٦ نوفمبر ٢٠١٦. 

تحتضن ذاكرة المكان-عمارة بن مطر، معرض الفنان محمد الشرقاوي "أين نجلس؟"، اذ تشير هذه العبارة الى تقليد اجتماعي بسيط وهي بمثابة دعوة او سؤال يطرحه المرء على مرافقيه يستشيرهم حول المكان الذي ينوون الجلوس فيه، والعبارة بحد ذاتها مؤشر للقبول والمؤانسة. هذا السؤال هو الذي اختاره الفنان لأحدث مشاريعه الذي يستكشف من خلاله حاجة البشر الفطرية ليس للانتماء الاجتماعي فحسب، بل للانتماء العاطفي ايضاً، خصوصا في زمن التقلبات وعدم اليقين. المعرض مستوحى من ذكريات طفولة الفنان المرحة البسيطة، التي أمضاها في أحضان الطبيعة المصرية الجميلة دون تكلّف او رفاهية، حيث كان الاصدقاء وأبناء القرية يعقدون حلقات السمر في ظل أشجار النخيل.

 

في أحدث أعماله يستمر الفنان محمد شرقاوي في استخدام اسلوبه الذي يتميز بالبنى المبسطة والألوان الصريحة والأشكال ذات الجاذبية العالمية المباشرة. في هذا المعرض لجأ الى اختزال ألوانه المدفقة والاكتفاء باللونين الأسود والأبيض مع لمسات من الاحمر والازرق هنا وهناك، فجاءت النتيجة حالة مزاجية متجهّمة عكست نفسية الفنان في الوقت الراهن. اما قربه من الطبيعة فيظهر من خلال تماهي الانسان وشجرة النخيل. لا تخلو اللوحات من عنصر الفكاهة، فالطرابيش الحمراء تزين قمم اشجار النخيل...

 تجدر الإشارة إلى أن محمد شرقاوي فنان مصري مقيم في البحرين، له العديد من المشاركات المحلية والدولية، كما أقام العديد من الورش في صناعة الأفلام الكارتونية، له أسلوب فني مغاير، بالنحت والرسم على القماش والجدرايات.