الندوة الدوليّة "صورة الآخر" تختتم أعمالها في المنامة بحضور 60 مفكرا من حول العالم

اختتمت السبت الموافق 26 نوفمبر 2016م الندوة الدوليّة (صورة الآخر: نظرات متقاطعة)، والمندرجة ضمن مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وذلك بعد اشتغال دام لثلاثة أيام بحضور نحو 60 مفكراً ومتخصصاً بارزاً في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية من دول عربية وأوروبية.

وانعقدت هذه الندوة الدولية بعد ما يقارب ربع قرن من عقد ندوة في تونس حملت عنوان مشابها ونشرت أعمالها باللغتين العربية والإنجليزية. ولكن الندوة في المنامة هذه المرة هدفت لمعرفة أوجه التغير في النظرة المتبادلة ما بين الشرق والغرب وما هي طبيعة الحواجز التي نشأت مع مرور هذه المدة التي تضمنت تفاعلات كثيرة في المنطقة. وحاولت الندوة أيضا التركيز على تعميق المعرفة العلمية بمسألة الآخر ، بما يحد من تكوين الأفكار والأحكام المسبقة التي كثيرا ما تشوّه العلاقة بالآخر وتُعطِّل الحوار معه، سواء كان فردا أو جماعة أو شعبا أو ثقافة.

وفي يومها الأول قدّمت الندوة محاضرات في مواضيع متعددة مثل "الاستشراق الأقصى وأقصى الاستشراق"، "صورة الآخر في فن الأزمنة الحديثة"، "المسلم في المخيال الإسباني الحالي: بين أوروبا متعددة الثقافات والسرد التاريخي القومي ومشاكل الزمن الحاضر" وغيرها.  فيما تشكّلت على مدى يوميّ الجمعة والسبت أربع مجموعات ناقشت موضوعاتٍ مهمة تحت عناوين  (مقاربات نظرية لمسألة الآخر والآخرية)، (الأديان والاثنيات في علاقتها بالآخر)، (الآخر في الخطاب والآداب والفنون)، و(رؤى ومقاربات متقاطعة). 

وعلى هامش الندوة انعقد اجتماع الهيئة العمومية للجمعية العربية لعلم الاجتماع  في المنامة يوم 25 نوفمبر 2016م حيث تم انتخاب مجلس أمناء جديد كما تم انتخاب رئيس جديدا له هو الدكتور باقر النجار أستاذ علم الاجتماع بجامعة البحرين، وأمينة عامة هي الدكتورة ابتسام العطيات من الأردن. وقد ناقش الاجتماع أوضاع الجمعية وسبل تطوير أنشطتها بطريقة تخدم أهدافها التي هي بالدرجة الأولى النهوض بالعلوم الاجتماعية في العالم العربي وتيسير الاتصال وتبادل المعارف والخبرات بين العاملين فيها.