شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب

حصيلة إيجابية .. في أفق إشعاع أكبر

يمكن اعتبار سنة 2016  ، بالنسبة لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب -التي تأسست في يونيو 2015 - جد إيجابية عبر العديد من المبادرات الثقافية الوطنية ،وكذا  المقاهي الأدبية والثقافية المنظمة شهريا بمدن أسفي وسيدي يحي الغرب وترجيست والفقيه بن صالح وسوق أربعاء الغرب وفاس والدارالبيضاء والسعيدية وأبي الجعد وتدغين وجرادة و تامسنا وتيفلت وخريبكة وبئر مزوي و تازة والرباط و.... ، والتي استضافت من خلالها أصوات شعرية وزجلية وكتاب وفنانين ومبدعين مغاربة اتثوا فضاء المقاهي .. وخلقوا حميمية مع رواد هذه الأخيرة.

ويمكن اعتبار المقهى الشعري المنظم بمناسبة اليوم العالمي للشعر في مارس  بتنسيق مع بيت الشعر في المغرب  ... ومبادرة # نقراو فالطبيعة #  بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف بتعاون مع مديرية الكتاب بوزارة الثقافة .. واليوم الدراسي حول دور المقاهي الثقافية في إشعاع المشهد الثقافي المغربي بالرباط .. وليالي المقاهي الثقافية الرمضانية التي استقطبت جمهورا متنوعة  استحسن كثيرا هذه الفعاليات بمختلف المقاهي المنضوية تحت لواء الشبكة .. 
وتتويجا للسنة الثقافية/الجمعوية، احتضنت مدينة الخميسات أواخر شهر أكتوبر اللقاء الوطني السادس للمقاهي الثقافية بالمغرب بمشاركة أزيد من 25 مقهى ثقافي وأدبي ،وذلك بدعم من وزارة الثقافة وبتعاون مع وزارة الشباب والرياضة  .. تناول المشاركون سبل إشعاع وتطوير هذه الثقافة الجديدة .. وكذا تقييم حصيلة سنة بمختلف المقاهي ..
كما ساهم الإعلام الورقي والإلكتروني في إشعاع الشبكة رغم حداثة الميلاد .. 
ويسعى المكتب المسير للشبكة بمعية منسقي المقاهي خلال الموسم الثقافي الحالي بالانفتاح على مختلف التنظيمات الثقافية المدنية ،ومد جسور التعاون معها .. كما ستعمل -الشبكة - على ترويج واشعاع إصدارات المبدعين المغاربة بهذه الفضاءات خروجا عن المألوف ...