معرض "أدونيس وحيدر"

الكلمة - عمان

تحتضن مؤسسة خالد شومان دارة الفنون، بالبيت الرئيسي في السادسة من مساء الثلاثاء 4/ 12/ 2007، معرضاً مشتركاً للشاعر السوري أدونيس والفنان العراقي حيدر. وهو العرض الأول لهذه التجربة المشتركة التي ستجوب العالم العربي ودول الاتحاد الأوروبي.
يقدم كلٌّ من الفنانين في المعرض الذي نظم بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي في عمّان ثلاثين عملاً، أُنجز معظمها خلال هذه السنة 2007، وبعضها خلال سنتَي 2005 و2006.
ويحاكي كولاج أدونيس من خلال القصائد التي كتبت بخط اليد من وحي الشعر العربي الكلاسيكي مع تقنيات متعددة مثل القماش والليف وقطع الورق، فيما يخلط حيدر في أعماله مواد تنطوي على فسحة من ألوان مشعة.
كما يفتتح في البيت الأزرق في الدارة، بالتزامن مع معرض أدونيس وحيدر، عرض لأعمال من مجموعة خالد شومان الخاصة، لفنانين استلهموا أعمالهم من شعر أدونيس وأحياناً استخدموا نصوصه في صُلْب نسيج أعمالهم، ومنهم: منى السعودي، كمال بلاطه، وزياد دلول؛ وفنانين استوحوا أعمالهم من الشعر عموماً أو من خلال عملهم مع شعراء خلال تجربتهم الفنية. ومن هؤلاء الفنانين: مروان قصاب باشي، محمد عمر خليل، رشيد قريشي، محمد القاسمي، هيمت علي وفريد بلكاهية.
يذكر أن دارة الفنون ستنظم في السادسة من مساء الخميس 6/ 12/ 2007 لقاء مع أدونيس وحيدر يديره الشاعر جريس سماوي الأمين العام لوزارة الثقافة.