يوم دراسي

اللغة العربية في المغرب إلى أين؟

متابعة: الدكتورة أمينة اليملاحي والدكتورة نادية العمري

في إطار تفعيل أينيات جمعية اللسانيات بالمغرب وبرنامجها العلمي ألقى الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري رئيس الجمعية محاضرة هامة بعنوان "اللغة العربية قي المغرب إلى أين؟" يوم 05 ماي بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية. افتتح هذا اللقاء بكلمة للأستاذ خالد الأشهب وأخرى للأستاذة أمينة اليملاحي قدما فيها الأستاذ المحاضر، المدير السابق لمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب، ورئيس جمعية اللسانيات بالمغرب، والخبير اللساني والمؤلف لعدة كتب في اللسانيات، منها ما يتعلق منها بموضوع اليوم، أزمة اللغة العربية في المغرب، واللغة والبيئة، وحوار اللغة. بعد ذلك، دعا الأستاذ الفاسي الفهري الحضور لقراءة الفاتحة ترحما على روح الفقيد الوطني الكبير المفكر ومربي الأجيال الأستاذ محمد عابد الجابري، تغمده الله بواسع رحمته.

أوضح الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري في عرضه وجود "متصلين" لغويين (لا ثالث لهما) يحددان الهوية اللسنية التي نشأت ونمت على هذا الأرض: (أ) متصل عربي يضم اللغة الفصيحة، والعامية الدارجة ذات الأصول الهلالية الشمالية، واللغة الوسيطة التي يستعملها المثقفون أو المتمدرسون، والحسانية في الجنوب الصحراوي، ذات الأصول الجنوبية العربية، و(ب) متصل مازيغي بلهجاته المتداولة في سوس والريف والأطلس (واللغة الناشئة في المعهد الأمازيغي). وقد بين أن المغرب عرف تعايش هذين المتصلين طوال 12 قرنا، لم يُعْرَف خلالها أي نزاع لغوي يذكر بين ألسن الهوية. ولم يبرز التفكير في إعادة تشكيل الوضع اللغوي في المغرب إلا مع فكر الحماية، ليمتد إلى ما بعد الاستقلال. وقد شكلت أحداث 11 شتنبر 2001، بداية عداء وبخس للغة العربية الفصيحة، مما أدى إلى إحباط خطط الارتقاء بهذه اللغة، وإفشال نظام التربية والتعليم، وقد حال هذا العداء دون تشكل مشروع مجتمعي حداثي عادل ومتحرر، ومشروع معرفي يبلور هوية متميزة ومتحررة، ومندمجة في الهويات المعرفية والمرجعية الكونية.   وأبرز المحاضر أن اللغة العربية تعرف تقدما وتتصدر الرتب الأولى للغات الكونية، وأن موجَباتها أكثر من نواقصها. فقد ارتفع عدد مستعمليها بالأنترنيت من 2.5 مليون سنة 2000 إلى 61 مليون مستعمل الآن، أي بنمو يقرب من 2500٪. وهي أعلى نسبة نمو عالمية على الإطلاق. وإذا كانت العربية تحتل المرتبة السابعة عالميا على الأنترنيت الآن، فإنه من المرتقب أن تنتقل إلى المرتبة الثالثة أو الرابعة عالميا في العقد المقبل. كما أكد الباحث أن العربية لغة الفضائيات العربية الواسعة الانتشار والتأثير في الإعلام العربي والدولي، وأن الصحف المعربة تصل إلى أربعة أضعاف مبيعات الصحف باللغات الأجنبية على الأقل. فاللغة العربية تمتاز بعدديتها وتداولها وبوجود سوق عربية داخلية واعدة، رغم تواضع صناعة المحتوى في البلدان العربية الذي يعود أساسا إلى النقص في الأطر المتخصصة في إنتاج المحتوى، وشح في الموارد، ونقص في التعاون، الخ. ومع ذلك تبين المؤشرات الإجمالية على أن اللغة العربية لغة الاقتصادي المعرفي، وهي سلعة مربحة، ومنتوج مستقبلي صعودي، وأن تدبيرها يجب أن يستفيد من هذا المعطى.

وتحدث الباحث عن نواقص اللغة العربية التي تعود في مجملها إلى تقصير متكلميها ومستعمليها أكثر مما تعود إليها. فتأهيلها يتطلب تأهيل أهلها أولا. وتقدم اللغة العربية يتطلب معالجة النقص الموجود في مرجعيتها العلمية. المجلات العربية، مثلا، غير مرتبة دوليا، ونادرا ما نجد مجلة عربية علمية محكمة تحكيما فعليا. وما ينتج مثلا في اللسانيات العربية يسوده التهور والتسيب، وقليل من هذه المؤلفات يصمد، كما أن هناك غياب للنقد الموضوعي والمراكم، وهناك عدم احترام للأمانة والأخلاقيات العلمية. وترتيب الجامعات العربية ومراكز البحث العربية (سواء كانت تعتمد اللغة العربية أو اللغات الأجنبية) يأتي في أسفل الترتيب العالمي. وهذه النواقص كلها تعود إلى المعربين، وليس إلى العربية. فالمعربون يعانون من سوء التنظيم والتشتت، والعجز عن تدبير شؤونهم.  وقد نفى الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري أن يكون تاريخ المغرب قد عرف إرهابا لغويا كما حصل في أوروبا. فالعربية انتشرت في المغرب نتيجة الاختلاط والتمازج بين القبائل العربية التي هاجرت إليه والقبائل الأمازيغية. وقد بين الأستاذ من خلال محاضرته أن لا بديل "للعربية لغة للمغاربة، لا في الدارجة، ولا في الأجنبية، ولا في أحفورة متحفية محصورة في الشعائر والطقوس الدينية أو الشكليات الرسمية والآداب المسكوكة". إن الدعوة إلى الدارجة عبث، لأنها سلعة غير مربحة، قد تردنا حضاريا وتنمويا قرونا إلى الوراء. إن الذين يدعون إلى الدارجة، قياسا على ما حصل في اليونان مثلا، أو يقيسون العربية على اللغات الرومانية واللاتينية في أوروبا، يقيمون قياسا خاطئا، قياسا يسقط التنمية والحضارة والتاريخ من الاعتبار.

لقد أصبح من الضروري الانطلاق من خطة لغوية أساسها تدبير لغوي من نوع جديد، يراكم إيجابيات العربية الفصيحة، ويخلق لغة عربية شاملة جديدة، مستوعبة للدارجة والتنوعات اللهجية والتعبيرية الشعبية. وهي لغة جديدة مستوعبة للمعارف والآداب والفنون العالمية. هذا التدبير يتطلب تفصيح العاميات وتفصيح المعارف، وهو من شأنه تصحيح أوضاع تعليم اللغة العربية بالمدرسة المغربية. ولا بد من خطة تعددية في التأهيلي والعالي، ثلاثية اللغات، تلعب فيها العربية والفرنسية والإنجليزية دور التكامل المرجعي والعلمي، يختار فيها الطالب اللغة الأولى التي يريد أن يدرس بها، مع وجود لغتين إجباريتين مكملتين، كل حسب اختياره ومؤهلاته.  ودعا الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري إلى تفعيل المؤسسات اللغوية القائمة، بما فيها أكاديمية محمد السادس للغة العربية، وتأسيس شعب ومراكز خاصة باللسانيات، من أجل التعمق في معرفة اللغات، وإلى إقامة مجلس أعلى للغات في المغرب، توكل إليه مهمة التنسيق بين اللغات، والتعاون والضبط، والعمل من أجل خلق بيئة ملائمة لتعليم اللغات وانتشارها، ودرء النزاعات التي تعوق البحث العلمي، وتحول دون الارتقاء في التنمية.

تلت المحاضرة مناقشة ساهم فيها أساتذة وخبراء وباحثون ومهتمون بالشأن اللغوي بالمغرب.