الأديبة الليبية نجوى بن شتوان في حضرة مركز الشيخ إبراهيم

يستضيف مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، الأديبة الليبية نجوى بن شتوان، في أمسية للحديث حول" كيف أصبحت كاتبة"، إذ ستتطرق إلى المراحل الأولى في رصد تجربتها مع الكتابة وعلاقتها مع اللغة، واهتماماتها الفكرية في الأدب، وستنعطف أيضاً حول أسس العملية الإبداعية وكيفية محاكاتها مع البناء السردي، يكون ذلك، في إطار الموسم الثقافي" قل هو الفن"، يوم الأثنين الموافق ٧ مايو ٢٠١٧، عند الساعة الثامنة مساء، في المركز.

تجدر الإشارة ألى أن الأديبة نجوى بن شتوان ، حاصلة على ماجستير في التربية وهي مساعد محاضر في جامعة قاريونس، مقيمة في إيطاليا وتعد لشهادة الدكتوراه في جامعة روما. كتبت العديد من المقالات في مواقع وصحف عربية مثل موقع “هنا صوتك” التابع للمكتب العربي لإذاعة هولندا العالمية، وبوابة جريدة الوسط وهي بوابة إلكترونية ليبية، وموقع بلد الطيوب. شاركت في العديد من الندوات والفعاليات الثقافية داخل وخارج ليبيا.

لها مؤلفات عديدة في مجال الرواية والقصة والمسرح. تعد رواية “وبر الأحصنة” الصادرة عام 2005 هي أولى أعمالها الروائية. أقامت معرض رسم شخصي بالديوان الثقافي في عام 2008. مهتمة بتاريخ العبودية فى ليبيا وكان هذا موضوع روايتها “زرايب العبيد” الصادرة في عام ،“مضمون برتقالي”.

ولها أيضاً: “الماء في سنارتي”، “قصص ليست للرجال” (مجموعة قصصية)، “المعطف” (مسرحية)، “طفل الواو” (مجموعة قصصية)، “الملكة” (مجموعة قصصية)،“الجدة صالحة” (مجموعة قصصية).

حازت على مسرحية (المعطف) بالجائزة الثالثة لمهرجان الشارقة للإبداع العربي في دورته السادسة 2002، كما حصدت رواية (وبر الأحصنة) على جائزة مهرجان البجراوية الأول للخرطوم عاصمة للثقافة العربية 2005، ونالت على جائزة مهرجان الشارقة للإبداع العربي في مجال المسرح، وجائزة مؤسسة هاي فيستيفال لأفضل 39 كاتباً عربياً للعام 2009