مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

حمل افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي القليل من الفكاهة والكثير من الخيال مع تقديم ممثل خفيف الظل للحفل وعرض مسرحية غنائية شهيرة من الولايات المتحدة.
وأقيم افتتاح الدورة السادسة والعشرين مساء الثلاثاء على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية وقدمه الممثل والمذيع أحمد أمين الذي تلاعب بمصطلح "المسرح التجريبي" لينتزع ضحكات الحاضرين من خلال استعراض ذكرياته الشخصية مع المهرجان سواء كمشاهد أو فنان مشارك لاحقا.
وشهد الحفل تكريم ستة من فناني وصناع المسرح على مستوى العالم هم المخرج والمؤلف الأميركي لي بروير والمخرج اليوناني ثيودوروس تريزوبولوس والأكاديمية الأوغندية جسيكا قهوا والمخرج العراقي محسن العلي والمخرج الجزائري زياني شريف عياد والكاتب المصري محمد أبو العلا السلاموني.

وجاء الختام مع العرض الغنائي "الخياليون" (ذا فانتاستيكس) من الولايات المتحدة ضيف شرف المهرجان هذا العام.
العرض مدته نحو 80 دقيقة ويقدمه ثمانية من الممثلين يصاحبهم عازف بيانو وعازفة هارب ويتناول قصة شاب وفتاة في مقتبل العمر يتحابان ويحمل كل منهما أحلاما وردية في خياله لكن مرور الوقت يكشف لهما قلة خبرتهما ويضع أمامها العراقيل التي يتغلبان عليها سويا.
وقالت دوروثي شيا نائبة رئيس البعثة الأميركية بالقاهرة في كلمة سبقت العرض "يسعدنا أن نكون ضيف شرف أحد أكبر وأهم المهرجانات المسرحية في الشرق الأوسط".
وأضافت "عرض اليوم يتم تقديمه منذ 40 عاما في الولايات المتحدة ويحظى بقبول كبير لدى الجمهور وهو نموذج متميز للمسرح الغنائي الأميركي".
وتابعت قائلة "تشارك الولايات المتحدة بهذا العرض في الافتتاح وتقدم عرضا آخر للمسرح التجريبي ضمن برنامج المهرجان إضافة إلى ورش عمل متخصصة ومحاضرات يقدمها مسرحيون مخضرمون".
ويستمر مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي حتى 19 سبتمبر/أيلول ويشمل برنامجه 20 عرضا من مصر وسوريا والإمارات والكويت والعراق وتونس والمغرب والبرتغال وسويسرا والمجر وكوسوفو والبرازيل ونيجيريا والولايات المتحدة تقدم جميعها بالمجان على مسارح الدولة.