معرض الجزائر الدولي للكتاب

تقام فعاليات الدورة الـ24 لمعرض الجزائر الدولي للكتاب (سيلا 2019) في الفترة من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبلين، بمشاركة أكثر من 1020 ناشرا من 40 بلداً، مع اختيار السنغال ضيف شرف، حسب محافظ المعرض محمد إيقارب.

وقال إيقارب إن “أكثر من 1020 دار نشر ستشارك في المعرض بينها حوالي 270 دار نشر جزائرية”، مضيفا أن اختيار السنغال ضيف شرف هو “احتفاء بمبدعي هذا البلد الأفريقي في الفكر والأدب والفلسفة”.

ولفت المتحدث إلى أن حضور السنغال كضيف شرف يتزامن مع خمسينية “الباناف” (المهرجان الثقافي الأفريقي)، الذي سيتم الاحتفاء به هذا العام بالجزائر، وذلك بحضور أدباء ومؤرخين من الجزائر وبلدان أفريقية مختلفة.

وصرح المحافظ من جهة أخرى بأن اختيار الناشرين للمشاركة بالجناح المركزي لقصر المعارض مرتبط أساسا بمدى “تخصصهم في الإبداع الأدبي والكتاب العلمي (التقني منه والجامعي) وكذلك أقدميتهم في هذا المجال”، لافتا إلى أن المعرض “يوفر كتبا جديدة وذات نوعية وأسعار جد معقولة”.

وفي ما يخص برنامج الصالون، ستعطى الأولوية للشباب والجمهور العريض بصفة عامة بعيدا عن الصبغة الأكاديمية والنخبوية التي ميزت الطبعات السابقة. وحسب إيقارب ستكون الطبعة الـ24 للصالون فرصة للأدباء الشباب للبروز وخصوصا الفائزين منهم بالجوائز الأدبية الجزائرية على غرار جوائز آسيا جبار وعلي معاشي وياسمينة مشاكرة ومحمد ديب.

وإلى جانب الكتاب الجزائريين الشباب المزمع حضورهم في فعاليات المعرض، سيشارك أيضا في هذا الحدث الثقافي الأبرز في الجزائر كتاب وروائيون ومثقفون معروفون سواء في إطار البرنامج الرسمي للمعرض أو البرامج الخاصة بدور النشر على غرار الروائيين الجزائريين واسيني الأعرج وياسمينة خضرة ونظيريهما الفلسطيني إبراهيم نصرالله والمؤرخ الفرنسي أوليفيي لوكور غرونميزون