مؤتمر بلاغة الجمهور بجامعة المثنى العراقية

       

بحضور مائز جرت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول الذي اقامه قسم اللغة العربية/ كلية التربية الاساسية/ جامعة المثنى في جمهورية العراق في يوم الثلاثاء الموافق ٢٢-٦-٢٠٢١، وكان المؤتمر برعاية السيد رئيس جامعة المثنى أ.د. عامر علي العطوي وبإشراف السيد عميد الكلية أ.د. محمد فليح الجبوري الذي جاء تحت شعار (آفاق جديدة في العلوم الانسانية) وبعنوان (بلاغة الجمهور : العلوم الانسانية في عصر استجابات الجماهير).

وقال السيد رئيس الجامعة في كلمته: "إن جامعة المثنى تهدف إلى أن تكون بمقدمة الجامعات التي تتصدى إلى دراسة القضايا والظواهر الحديثة التي تطفو على الساحة المجتمعية، واليوم تأتي كلية التربية الأساسية لتؤكد حرصها وحرص الجامعة في أن تكون رائدة في الدراسات الإنسانية “. في حين أكد السيد عميد الكلية رئيس المؤتمر "ان هذا المؤتمر يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية وقد شهد مشاركة العشرات من الباحثين، وتم قبول عدد من الابحاث ورفض أخرى، وهذا يدل على عملية ورصانة اللجنة العلمية المشرفة على المؤتمر الذين تم اختيارهم وفقا لاشتغالهم في هذا التخصص ومن الشخصيات العلمية الفذة في الوطن العربي. وقد توزعوا على مصر والعراق وتونس والمغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية الاخرى، هذا وشارك في المؤتمر العديد من اساتذة الجامعات العربية والعراقية" وقد افتتح المؤتمر بمحاضرة للناقد ا.د. عماد عبد اللطيف بعنوان (بلاغة الجمهور نظرة مستقبلية)  تناول فيها الآفاق المستقبلية لهذا المشروع فضلا عن الوقوف على اهم قضايا بلاغة الجمهور، في حين شهدت الجلسة الاولى تقديم اوراق كل من: د. مصطفى العطار (المغرب) التي جاءت بعنوان (بلاغة الجمهور دراسة تداولية في تشكيل سلطة الخطاب المضاد)، ودراسة ا.د. محمد فليح الجبوري وأ.د. فوزية لعيوس الجابري (العراق) التي كانت بعنوان (انتفاضة تشرين العراقية قراءة في ضوء بلاغة الجمهور) ودراسة د. يونس محمد علي زلزلي (لبنان) (جمهور كرة القدم اللبنانية من عي الاهتياج الطائفي إلى بلاغة الاحتجاج السياسي)، ودراسة د. مصطفى عطية جمعة (الكويت) التي جاءت بعنوان (بلاغة الجمهور والنكتة السياسية نكات ثورة يناير 2011 انموذجا) ودراسة م.م. رحمة القرشي ( السعودية) الموسومة بـ( بلاغة الجمهور في الاستجابة لقصائد السياب في الإعلام الجديد)، ودراسة م.م. ماجد قائد قاسم (اليمن) بعنوان (بلاغة الرفض في الخطاب الشعري اليمني المعاصر عند محمد محمود الزبيري- مقاربة في ضوء السيمياء وبلاغة الجمهور)، ودراسة م.م. علي حسين الحساني (العراق) التي كانت بعنوان ( بلاغة الجمهور المفهوم، المنهج، الإجراء)، ودراسة د. عبد الوهاب صديقي ( المغرب ) بعنوان (في بلاغة جمهور الخطاب الأكاديمي الرقمي: بحث في آليات التأثير والاقناع).

واختتمت الجلسة بمداخلات الحضور التي شهدت اثارة قضايا نقدية جديدة مستثمرين وجود مؤسس مشروع بلاغة الجمهور أ. د. عماد عبد اللطيف.

في حين شهدت الجلسة المسائية تقديم اوراق كل من : ا.د. عماد عبد اللطيف (مصر) الموسومة بـ( بلاغة الجمهور والمعارف النقدية دراسة في خصائص النقد من الفضيلة إلى الاستجابة)، ودراسة أ.م. محمد الأمين مقرود (الجزائر) التي كانت بعنوان (تصفيق الجمهور في الخطاب السياسي – دراسة للتصفيق في خطاب تنصيب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون)، ودراسة د. محمد أفيلال (المغرب) الموسومة بـ(صورة الولي من الهوية إلى التقديس مقاربة بلاغية لصلحاء الزاوية الشرقاوية)، ودراسة د. كريم الطيبي (المغرب) بعنوان (استراتيجيات المتكلِّــم واستجابة المخاطب البليغة مقاربة بلاغيّة لمسامرات أبي حيّان التّوحيديّ في الإمتاع والمؤانسة)، ودراسة د. إبراهيم الطاهري (المغرب) بعنوان (بلاغة الخطاب الرياضي واستراتيجيات التأثير -أناشيد جمهور الرجاء الرياضي المغربي أنموذجا) ، ودراسة م.م. عذراء علي الخفاجي (العراق) التي كانت بعنوان (الاستجابات الجماهرية وفاعليتها  في التغيير "مجسم الكعبة في كربلاء")، ودراسة م.م. بوشعيب العصبي (المغرب) الموسومة بـ (بلاغة جمهور الافتراضي دراسة تطبيقية في استجابات الجمهور الرياضي الافتراضي في ظل جائحة كورونا).

وقد حضي المؤتمر بتغطية وسائل اعلامية عراقية وعربية كثيرة اشادة بموضوعة المؤتمر وتنظيمه، وقد ذكر السيد رئيس المؤتمر ا.د. محمد فليح الجبوري ان الاوراق النقدية التي قدمت للمؤتمر ستنشر في عدد خاص به في مجلة العلامة الجزائرية يحمل عنوان المؤتمر نفسه، فكانت فرصة رائعة التقى فيها كوكبة من علماء البلاغة والنقد والمختصين في اتجاه بلاغة الجمهور.

 اما الجلسة الختامية فقد تضمنت اهم التوصيات التي خرج بها المؤتمرون اعتمادا على ما قدم من اوراق نقدية، ويمكن ايجاز هذه التوصيات بالاتي:  

-  الوقوف على الآراء المخالفة لهذا المشروع ومناقشتها بكل موضوعية وبشكل علمي بغية سد الثغرات في مضمار هذا التوجه القرآئي . رصد المتون الجماهرية التي تصلح أن تكون انموذجا للدراسة من خلال اختيار الانموذج الدال والكاشف .

- السعي لوضع خطوط عامة ضابطة لكيفية اختيار المتن الجماهيري المناسب للدراسة .

-  دراسة علاقة مشروع بلاغة الجمهور مع المناهج النقدية التي تشاطره المتن والتوجه مثل سيميائية الإشهار، وسيميائية الصورة.

-  جمع اشتغالات بلاغة الجمهور في مؤلفات موحدة ليسهل على القارئ الوصل إليها .

وفي اختتام المؤتمر شكر المشرف العام على المؤتمر السيد عميد كلية التربية الاساسية المحترم  عماد بلاغة الجمهور وشيخها الاستاذ الدكتور عماد عبد اللطيف، وكل من شارك بفكره وقيم بعلمه وادار ببراعته جلسات المؤتمر  فضلا عن  توزيع شهادات التقدير  لمن ساهم في انجاز هذا المنجز النقدي.