ضمن مهرجان ربيع الثقافة 16

واصل مهرجان ربيع الثقافة السادس عشر إثراء المشهد الثقافي في مملكة البحرين، حيث تقدّم هيئة البحرين للثقافة والآثار، ضمن برنامج المهرجان، مجموعة من الفعاليات المتنوعة يوم  الجمعة الموافق 4 مارس 2022م، ما بين سوق للمنتجات التقليدية المستلهمة من النخلة، عرض فيلم عربي كلاسيكي وأمسية تستحضر الفن والأدب الباكستاني وتحتفي بمرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين.  

والبداية ستكون في باب البحرين، حيث ينطلق سوق "صنع من نخلة" في تمام الساعة 4:00 مساءً ويواصل نشاطه حتى 9:00 مساءً. ومن بعد ذلك يفتح السوق أبوابه يومياً حتى 18 مارس على فترتين، الصباحية ما بين 9:00 صباحاً و1:00 ظهراً، والمسائية ما بين 4:00 و9:00 مساءً، ما عدا أيام الجمعة، حيث يقام السوق في الفترة المسائية فقط. ويأتي هذا السوق ضمن مشروع "صنع في البحرين" الذي تقوم عليه هيئة البحرين للثقافة والآثار، ويلقي الضوء على 50 منتجاً من منتجات النخلة التقليدية والحديثة، المطوّرة والمعاصرة، وذلك احتفاءً بهذا الجانب الحيوي من الهوية البحرينية الأصيلة.  

وينتقل النشاط الثقافي إلى متحف موقع قلعة البحرين، حيث تقدّم هيئة الثقافة الساعة 7:00 مساءً ليلة للأفلام العربية الكلاسيكية وتعرض الفيلم المصري "بين السماء والأرض"، من إنتاج عام 1959م، وهو فيلم من قصة لنجيب محفوظ ومن بطولة هند رستم وعبدالسلام النابلسي وعبدالمنعم إبراهيم ومحمود المليجي. وتدور أحداث الفيلم حول تعطل مصعد كهربائي في إحدى عمارات إحياء القاهرة بمجموعة من الأشخاص ذوي الرؤية التعيسة للحياة، إلا أنهم خلال هذه التجربة العصيبة يبدؤون في رؤية الحياة بصورة إيجابية. 

وتختتم الفعاليات في هذا اليوم مع "ليلة القوالي" التي تقام على مدار يومي 4 و5 مارس الجاري في الصالة الثقافية الساعة 8:00 مساءً، وهي أمسية موسيقية تنظمها الهيئة بالتعاون مع السفارة الباكستانية لدى مملكة البحرين وتأتي احتفالاً بمرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين. وتستعيد هذه الأمسية، التي يقدّمها حمزة أكرم قوال وإخوانه، إحدى أشكال الموسيقى الصوفية وتتضمن عزف ألحان القوالي التي تمزج ما بين الأدب والموسيقى والإخلاص في الأداء. ويعكس فن القوالي التكامل ما بين الكلمات والأدب الرفيع والأداء المتقن، ويلقي الضوء على بدايات هذا الفن مع تلاوة القصائد لكبار الشعراء مثل أمير خسرو، مروراً بالعصور التالية. 

ويقام مهرجان ربيع الثقافة هذا العام بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث ومسرح الدانة، وبالتعاونمع مساحة الرواق للفنون والبارح للفنون التشكيلية.  حيث يقدّم للجمهور برنامجاً يتضمن طيفاً واسعاً من الأنشطة الفنية والموسيقيةوالمحاضرات والمعارض والعروض العالمية التي تلائم مختلف الأذواق والأعمار وتمد جسور التواصل الحضاري والإنساني ما بين المملكةوالعالم.    

ويحظى المهرجان برعاية استراتيجية من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، ورعاية فضية من ألبا، شركة مطار البحرين، شركة مجمع البحرينللأسواق الحرة، بنك البحرين والكويت، ممتلكات وبنك البحرين الوطني. ويساهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى البحرين وهيسفارات كل من: إيطاليا، باكستان، ألمانياـ مصر وسفارة إسبانيا في الكويت. كذلك يشارك في فعاليات المهرجان كل من: مركز إنكي للفنونالأدائية، إنتيرتينمت لايف، برنامج الآغا خان للموسيقى ومدرسة الشيخة حصة للبنات.