تأسيس منتدى بويبلان للثقافة والتنمية والإبداع

1ـ ديباجة:
إيمانا بما للثقافة بجميع أشكالها وتعبيراتها، من دور أساسي في تهذيب نفوس الأفراد والجماعات وترسيخ الوعي الجمالي وقيم الحضارة المبنية على التسامح والتواصل ونبذ التطرف والعنف، والمساهمة الخلاقة في إعداد المجتمعات وجعلها فضاء حقيقيا للابتكارية والإبداع. وباعتبار الثقافة المبدعة والمبتكرة ـ خصوصا ـ قد أضحت رافعة ضرورية لكل تنمية، ما دامت التنمية البشرية نفسها، في فلسفتها ومراميها البعيدة، وقبل أن تكون مشروعا ماديا وإجراءا اجتماعيا ممكنا، يوفر الموارد والوسائل ويأهل الاقتصاد والاجتماع من أجل حياة كريمة للمواطن المغربي، فهي أيضا مشروع يهدف إلى إعداد البشر إعدادا صحيحا من خلال تطوير كفاءاتهم وقدراتهم الفكرية والروحية والإبداعية للمساهمة في استيعاب وتحقيق الأهداف النبيلة والمرجوة من هذه التمنية.

وباعتبار المشاريع التنموية الوطنية، لكي تكون شاملة ومتكاملة العناصر والأهداف، هي بالضرورة مشاريع تتكون من مبادرات تنموية جهوية ومحلية: فلا بد من إيلاء التنمية الثقافية المحلية بجميع أصنافها وتعبيراتها الأهمية الضرورية كذلك، كي يتحقق المشروع التنموي الوطني في بعده الشامل والمتعدد والكلي.

من نفس هذه المنطلقات والغايات: تأتي مبادرة تازة، من خلال مجموعة من الفاعلين الثقافيين والفنيين والجمعويين في تأسيس منتدى أو إطار عمل جمعوي ضخم، متخصص وله علاقة وطيدة بمجالات الثقافة والتنمية والإبداع، اقترح له كتسمية: (منتدى بويبلان للثقافة والتنمية والإبداع). وذلك رغبة في توفير فرص الاقتراح وإعداد وإنجاز مشاريع وتظاهرات ثقافية وفنية محلية ووطنية ودولية، تضع مدينة تازة وإقليمها على خارطة الإشعاع الوطني والدولي، وتساهم ـ بالتالي ـ في جعل العمل الثقافي والفني المحلي يساهم في تحقيق جزء من المشروع التنموي الوطني.

يتشكل المنتدى من أربع هيئات: الأولى والثانية محليتان (واحدة تنفيذية والأخرى استشارية) أما الهيئتان: الثالثة والرابعة فهما استشاريتان وشرفيتان (واحدة وطنية والأخرى دولية). وتضم هذه الهيئات في عضويتها العديد من المثقفين والفنانين والمبدعين والباحثين والأكاديميين والفاعلين الجمعويين والاقتصاديين والاجتماعيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والدولي. وسيتم الإعلان لاحقا عن لوائح الهيئات الاستشارية المحلية والوطنية والدولية للمنتدى بعد استكمال إجراءات المشاورات والاتصالات بالأعضاء المقترحين لعضوية هذه الهيئات.

2 ـ من أهداف المنتدى:

3 ـ من مشاريع المنتدى لهذه السنة 2009:
1 ـ إعداد مشروع تأهيل وتفعيل بعض الفضاءات المتواجدة بالمدينة مثل: (ساحة أحراش) و (فضاء البستيون) وفضائي: ( حديقة تازة العليا) و (الحديقة البلدية) و (قصبة مسون) التاريخية وغيرها من الفضاءات الأخرى، كي تصبح وظيفية ومنتجة ومندمجة فعلا في محيطها المجالي والجمالي. ثم قابلة لاحتضان العديد من الأنشطة والمهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية الوطنية والدولية الكبرى.

2 ـ إعداد مشروع إدراج الأعمال والمجسمات والمنحوتات والتنصيبات الفنية installations Les والجداريات في تجميل المجال الحضري للمدينة وتزيين ساحاتها وفضاءاتها العمومية، بمنحوتات ونصب تذكارية تعكس التراث التاريخي والرمزي والمخزون البصري لثقافتها المحلية، ينجزها فنانون تشكيليون وصناع وحرفيون ومهندسون معماريون.

3 ـ تنظيم المهرجان الوطني الثاني للإبداع النسائي (ينظم في أواخر شهر نوفمبر من هذه السنة بتعاون مع (الفرع الجهوي لاتحاد كتاب المغرب بتازة) وجهات أخرى، وينفتح على الإبداع النسائي في مجالات: الشعر والموسيقى والمسرح والسينما والتشكيل).

4 ـ تنظيم الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني الأول للسينما الروحية (ينظم في أواخر شهر مايو 2010 بشراكة وتعاون مع عدة جهات محلية ووطنية).

4 ـ الهيئة التنفيذية المحلية للمنتدى:

إشارة: يعتبر هذا الإعلان بمثابة دعوة مفتوحة لكل المثقفين والفنانين والمبدعين والباحثين والأكاديميين والفاعلين الجمعويين والاقتصاديين والاجتماعيين على المستوى المحلي والجهوي والوطني والدولي للانخراط في الهيئات الاستشارية المحلية والوطنية والدولية للمنتدى. ويمكن استقبال رغبات الانضمام إلى المنتدى على العنوان الإلكتروني التالي:
bouyablane.forum@gmail.com