"القدس وثقافة المقاومة" في مؤتمر اتحاد الكتاب العرب

يعقد بمقر اتحاد كتاب مصر بقلعة صلاح الدين الأثرية في القاهرة المؤتمر السنوي لاتحاد الكتاب والأدباء العرب تحت عنوان (القدس وثقافة المقاومة) بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية 2009. (احتفالية القدس وثقافة المقاومة) تفتتح في الثامن من سبتمبر/ أيلول وتتضمن كلمات لكل من محمد سلماوي الأمين العام للاتحاد وكلمة فلسطين التي يلقيها الشاعر المتوكل طه ومن مصر يتناول جمال الغيطاني (المسجد الأقصى وقيمته الإسلامية) وبهاء طاهر (القدس في الضمير العربي) ومفيد شهاب (القدس في القانون الدولي). وخلال الافتتاح تتسلم أسرة المفكر المصري الراحل عبد الوهاب المسيري (جائزة القدس) التي أعلن عن فوزه بها قبل وفاته في يوليو/ تموز 2008 كما يتسلم وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش (جائزة نجيب محفوظ للكاتب العربي) التي يمنحها اتحاد كتاب مصر سنويا لكاتب عربي من خارج مصر على مجمل انجازه الإبداعي والفكري. وقال اتحاد الكتاب في وقت سابق هذا الشهر انه (قرر منح) الجائزة هذا العام لحميش القاص والروائي البارز (تقديرا لما قدمه في الإبداع الشعري والروائي والبحثي والفلسفة والتاريخ). وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف دولار وهي أعلى الجوائز التي يمنحها اتحاد كتاب مصر وفاز بها كل من الأديب السوري حنا مينه والشاعر الفلسطيني سميح القاسم والشاعر السوداني محمد الفيتوري.

ويستمر المؤتمر ثلاثة أيام بمشاركة باحثين من مصر وسوريا وفلسطين والسودان ولبنان والكويت والأردن والإمارات والبحرين والجزائر.

ويبحث المؤتمر قضايا منها (مصير القدس في ظل مشروع التهويد) و (القدس بين الدين والسياسة) و (القدس والتحولات التاريخية) و (الرواية الثائرة.. غسان كنفاني نموذجا) و (القدس في الرواية الفلسطينية والعربية) و (مقاومة المكان المقدس.. اليات التطبيع ونقيضه) و (القدس وتأصيل المقاومة)...