تيا أوبريت تفوز بجائزة? ? أورانج للكتابة النسائية

 فازت أخيراً الكاتبة الشابة، تيا أوبريت -25 عاماً- بجائزة أورانج العالمية للكتابة النسائية، وذلك عن روايتها الأولى ''زوجة النمر''، لتصبح بذلك أصغر كاتبة تحصل على الجائزة على مدار تاريخها. وأشادت لجنة تحكيم الجائزة برواية أوبريت المولودة في بلغراد العام1985 مؤكدة أن الرواية دليل على موهبة حقيقية. وقال رئيس لجنة التحكيم المؤرخ بيتانى هيوز: إن الرواية توفرت فيها كافة معايير الجائزة وهى عمل ينم عن شجاعة حقيقية لدى الكاتبة استطاعت من خلالها أن تغير نظرة القارئ للعالم. وحصلت تيا على مبلغ 30 ألف جنيه إسترليني قيمة الجائزة.

يشار إلى أن قائمة الترشيحات النهائية للجائزة تضمنت 5 روايات أخرى بجوار رواية تيا، هى: رواية ''مان بوكر'' لإيما دونوغو عن معاناة طفل وأمه داخل السجن، رواية ''ذكرى الحب'' لأميناتا فورنا عن الحرب في سيراليون، ''الغرفة'' لنيكول كراوس، و''أنابيل'' لكاثلين وينتر عن معاناة طفل مخنث، ''غريس ويليامز تقولها بصوت عال'' لإيما هندرسون عن الحب والاعتداء داخل مصحة عقلية، وهى الروايات التي وصفتها رئيس لجنة التحكيم بالمهمة التي لابد أن يقرأها الجميع.
نالت الجائزة العام الماضي باربرا كينغسلافر. وتضم قائمة الفائزات بها أسماء مثل مارلين روبنسون وزادي سميث وليونيل شريفر وأندريا ليفي. وضمت لجنة التحكيم هذا العام كل من الناشرة ليز كالدر، والروائية تراسى تشافلير، والممثلة هيلين ليديرر. والمذيعة سوزانا ريد عة سوزانا ريد.