المهرجان العربي الثاني للقصة القصيرة جدا

تستعد جمعية جسور للبحث في الثقافة والفنون لتنظيم المهرجان العربي الثاني الخاص بالقصة القصيرة جدا (دورة سمية البوغافرية) أيام 8، 9، 10 مارس 2013 بمدينة الناظور المغربية، بشراكة مع بلدية الناظور، ومندوبية وزارة الثقافة بالناظور، وفرع اتحاد كتاب المغرب بالناظور. ينفتح المهرجان في نسخته الثانية على تجارب قصصية مكتوبة بلغات أخرى من غير العربية، وعرفانا بمجهودات المبدعين والمبدعات في مجال القصة القصيرة جدا سيكرم المهرجان ثلاث شخصيات لها اسهامات متميزة في هذا الحقل؛ واحدة محلية، والثانية وطنية، والثالثة عربية، و تتخلل برنامج هذه التظاهرة الثقافية الكبرى عدة أنشطة ومحاور نذكر منها:

1-   محور الإبداع:


 وهو خاص بالقراءات القصصية القصيرة جدا. ويتعين على الراغبين في المشاركة أن تكون لديهم على الأقل مجموعة قصصية مطبوعة في هذا الجنس.

2-   محور النقد:

 وهو خاص بالدراسات والمقاربات والمحاضرات المواكبة للقصة القصيرة جدا. ولقد قررت إدارة المهرجان الاحتفاء كل سنة بدولة عربية من خلال منتوجها وتراكمها في هذا المجال. وهو مفتوح في وجه مختلف النقاد والمهتمين بهذا الجنس. وفي هذا الصدد، نلتمس من الراغبين في المشاركة أن يبعثوا لنا عناوين مداخلاتهم، وتلخيصا مقتضبا لها، وذلك من خلال موضوعين مركزيين:

أ‌-            شعرية القصة القصيرة جدا

ب‌- الاحتفاء بالقصة القصيرة جدا السعودية (تاريخها، وقضاياها، واتجاهاتها، وأشكالها الفنية والجمالية)

 

3-   محور المسابقات

تعتزم إدارة المهرجان تنظيم  ثلاث مسابقات مفتوحة في وجه المبدعين الذين يكتبون القصة القصيرة جدا، والذين لم يتجاوز عمرهم خمسا وثلاثين (35) سنة، وهذه القصص يجب أن تكون مرقونة، ولا تقل عن خمسين قصة، وغير مسبوقة النشر، وستخصص جوائز للأعمال الفائزة، وهي على الشكل الآتي:

أ‌-       جائزة محلية: مفتوحة في وجه قاصي منطقة الريف، سواء بالأمازيغية         أو العربية.              

ب‌-  جائزة وطنية مفتوحة في وجه القاصين المغاربة باللغة العربية.

ج-   جائزة مخصصة لقاصي الدول العربية في هذا الجنس.

وستتولى إدارة المهرجان طبع الأعمال الفائزة، مع تخصيص مبلغ مالي رمزي للمتوجين.

نلتمس من المشاركين في النسخة الأولى من المهرجان أن يبعثوا لنا بإسهاماتهم إبداعا ونقدا، حتى يتسنى لنا طبعها في كتاب خاص، ونهيب بكافة المعنيين بالأمر والمهتمين  أن آخر أجل لإيداع طلبات المشاركة في مختف محاور المهرجان هو 31 ديسمبر 2012.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان سيتولى تحمل نفقات الإقامة والأكل، دون تذكرة السفر.

يرجى بعث مختلف المراسلات الى العنوان البريدي الآتي:

festivnador@gmail.com

ولمزيد من التواصل والاستفسار يرجى الاتصال ب:

 

-         رئيس جمعية جسور: جميل حمداوي

الهاتف:  0672354338

                     صندوق البريد1799 الناظور62000 المغرب

 

-         مدير المهرجان: جمال الدين الخضيري

الهاتف:  0666992469