الرشم..إبداع متعدد بالمعهد الفرنسي بالرباط

الكلمة-المغرب

افتتح بالمعهد الفرنسي بالرباط معرض الرشم والمحفورات من إبداع مجموعة من الفنانين المغاربة، ويتواصل هذا المعرض الذي يقام تحت شعار الرشم..إبداع متعدد، إلى غاية 31 ماي الجاري.

ويضم المعرض أعمالا في الرشم التقليدي لمجموعة من الفنانين المغاربة التشكيليين والذين اشتغلوا بثلاث تقنيات مختلفة (الرشم باستخدام الصخر والرشم باستخدام شريط حريري والحفر).

ويشارك في هذا المعرض الذي يعتبر الأول من نوعه في المغرب كل من:
فريد بلكاهية ومحمد شبعة وبلامين فؤاد والماحي بنبين والعلوي غيثة وبنبوشتة أمينة وبنشفاج سعد وبندحمان عبد الباسط وصلاح بن جكان وبوهشيشي مبارك وبورقبة عمر وحسن الشاعر ومريم لعلج وحسن الكلاوي والرواس صفاء وفاطمة حسن.
كما ضم رواق المعهد الفرنسي أعمالا لخليل غريب وكنتور التباري وميلود الأبيض وأسماء لحكيم بناني وأحلام المسفر والمكي مغارة ومحمد المليحي والميلودي حسين والمرابطي محمد ومهدي قطبي وعبد الكبير رابي وصدوق عبد الله وإلياس السلفاتي وحسن السلاوي ويمو عبد الرحيم.

والرشم الفني هو عمل فني أصيل من إبداع الفنان نفسه فوق صخر معين أو محفور مباشرة بواسطة أداة فوق صفيحة نحاسية أو نقش فوق لوح خشبي أو رسم فوق شريط شفاف يثبت فوق دعامة ويتم التخلص من الدعامة التي تحمل العمل الفني بعد طبع نسخ محدودة على الورق غالبا . أما الأشكال المحفورة فوق صفائح فتتم أرشفتها كأعمال فنية. وقد أنجزت الأعمال المعروضة في مرسم لحكيم بناني حيث أشرفت على عملية تحويل أعمال الفنانين إلى رشم على دعامة ورقية (لتعرض على شكل لوحة) الفنانة التشكيلية أسماء لحكيم بناني. وقد صدر كتاب فني يتضمن صورا للأعمال المعروضة ويقدم تفاصيل حول إنجازها وتقنية الرشم والحفر عموما مع تعليقات لفنانين ونقاد.