يشهد صيف البحرين العديد من الفعاليات الثقافية والفنية تشارك فيها أسماء وفرقا تمثل العديد من الدول العربية ومن المملكة المتحدة، في هذا التقرير تعريف مفصل بكافة الفعاليات وفضاءاتها وفقرات برنامجها، الى جانب الأسماء المشاركة والورشات واللقاءات الموازية والتي تنسج فرصا لتبادل الحوار والتجارب واللقاء..

انطلاق فعاليّات صيف البحرين

في موعدهما السّنويّ لصياغة الفرح والجمال في مملكة البحرين، يعود (نخّول ونخّولة) بمفاجآتهما إلى كلّ الأصدقاء والعائلات عبر مدينتهما كلّ صيف، وذلك كأولى فعاليّات مهرجان صيف البحرين في نسخته السّادسة والذي يحمل عنوان (صيفنا ألوان). حيث تفتتح وزارة الثّقافة مدينة نخّول ونخّولة يوم غد (الخميس، الموافق 31 يوليو 2014م) في السّاعة الخامسة مساءً بمركز البحرين الدّوليّ للمعارض والمؤتمرات، وتعلن عن إطلاق مجموعة واسعة من الفعاليّات والأنشطة التي تشارك فيها العديد من بلدان العالم، التي تتقاسم مع البحرين تجاربها ومختبراتها الثّقافيّة التي تتّخذ أشكال تجارب فنّيّة، ورش عمل، عروض مسرحيّة، حكايات ولقاءات ثقافيّة وعائليّة مكثّفة.

مدينة نخّول ونخّولة التي تنطلق منذ غدٍ وتستمرُّ لشهرٍ متواصلٍ حتّى 30 أغسطس المقبل، تبدأ أولى فعاليّاتها برفقة (فرقة الأطفال للرّقص الشّعبيّ) التي تقّدم للأطفال من 4 سنوات فما فوق سلسلة من العروض الحيّة والجميلة لجمعيّة أطفال الشّمال من تركيا التي تُبرِز مختلف أنواع الرّقصات الشّعبيّة ومدى تنوّغ الثّقافة التّركيّة. ومن فنّ الرّقص إلى فنّ القطع مع الفنّان بورجو أريلمظ وورشته التي يتعلّم فيها المشاركون صنع تصاميم ورقيّة أو جلديّة بتقنيّة القطع، ومن خلال هذه الورشة سيتمكّن الجميع من تعلّم الفنّ الذي طوّره العثمانيّون واستخدموه لزخرفة الكتب لقرونٍ طويلة. وتواصل تركيا ابتكارها في مدينة نخّول ونخّولة مع ورشة (صنع التّماثيل من القمامة) والتي سيتمّ فيها تحويل الأشياء المهمَلة والعاديّة إلى تماثيل فنّيّة مدهشة عبر إعادة التّدوير.

ورشة فنّيّة أخرى كذلك، مع نخبة من الفنّانين السّوريّين في (أنامل برّاقة)، وتتيح هذه الفرصة للأطفال وذويهم تعلّم واستكشاف مجموعة واسعة من الاهتمامات الفنّيّة مثل الموسيقى والرّقص والرّسم. أمّا المغرب العربيّ، فيشارك عبر ورشة الطّيران العجيب مع (أطفال زد زد)، إذ يتعلّم الصّغار أن يحوّلوا ما يجول في مخيّلاتهم من كائنات وحيوانات إلى أشكال ذات أجنحة مصنوعة من الورق والموادّ الأخرى في ورشة عمل مسليّة.

المرح يتواصلُ أيضًا مع سابين شكير من لبنان التي تقضي مع الزّائرين ساعةً من المتعة والفرح برفقة المهرّج. وسيتمّكن المشاركون في مساحة سابين من تعلّم فنّ التّهريج ومختلف الحركات البهلوانيّة وعروض السّيرك. وبنفس مستوى المتعة، تشارك الفنّانة اللّبنانيّة فيدا أحمد في مدينة نخّول ونخّولة عبر مجموعة من ورش العمل بعنوان (التّنوّع عبر الفنون)، وتقدّم في اليوم الأوّل للمدينة معرض البورتريه الشّخصيّ، الذي يمثّل ورشة فنّيّة تفاعليّة لتعليم كيفيّة رسم الصّور الشّخصيّة الذّاتيّة وإبراز الخصائص التي تجعل كلّ شخصٍ فريدًا من نوعه.

ومن المملكة المتّحدة، يجيء جون غولدن بفكرته التي تحمل اسم (اجعل مجتمعكَ جميلاً)، ويسعى من خلال هذه الفكرة إلى دعوة الصّغار وعائلاتهم للاعتناء بالتّفاصيل والجماليّات من خلال ورشة فنّيّة فريدة لإنتاج أعمال تجميليّة باستخدام تقنيّة الفسيسفاء. إلى جانب ذلك، تنضمّ من المملكة المتّحدة إيلين في ورشة (تخيّل) التي تهدف إلى تطوير لغة بصريّة مشتركة لتعلّم قيمة الذّات والآخرين، ومعرفة القواسم المشتركة ما بين الجميع بالإضافة إلى ملامح الاختلاف، وتجمع الورشة الصّغار من سنّ 7 سنوت فما فوق.

ليس الصّغار وحدهم من يتقاسمون التّجارب الفنّيّة داخل مدينة نخّول ونخّولة، فالكبار أيضًا لهم مساحات الاختبار والتّجريب مع عروض رسمٍ حيّة، يلتقون من خلالها بنخبة من الفنّانين لتعلّم مختلف أنواع الرّسم والتّلوين. وستكون هذه الورشة فرصةً للتّقارب والتّفاعل مع فنّانين تشكيليّن من البحرين، قطر، السّعوديّة، الكويت، الإمارات، مصر، تونس، تركيا والمملكة المتّحدة. كما ستقدّم مجموعة أخرى من الفنّانين البحرينيّين والسّعوديّين عرضًا لرسم الغرافيتي في ذات الفضاء.

اليوم الأوّل أيضًا من مدينة نخّول ونخّولة يشهد انطلاق أنشطة وألعاب يوميّة منوّعة، تشمل مجموعة من الألعاب التّفاعليّة المسلّية لتنشيط الجسم والذّهن وقضاء وقتٍ ترفيهيّ سعيد مثل: الرّقص التّفاعليّ، تسلّق الجدران وألعاب إلكترونيّة حديثة من خلال شاشات اللّمس. كذلك تنطلق ورش وأنشطة ألعاب (الليغو) التي تُقَدّم في إطار ورشٍ ممتعة ومسليّة لتحريك المخيّلة وإطلاق الإبداع. ويوازي تلك الفعاليّات برنامجٌ مخصّصٌ للرّقص والموسيقى، يندمج فيه المشاركون في سلسلة من الحصص التّفاعليّة لتعليم الأطفال مختلف الرّقصات، وسيتمّ في هذا البرنامج تصوير المشاركين وإعادة بثّ العرض أمام الجمهور.

فنون وحِرَف مسليّة للأطفال أيضًا  تبدأ مع إطلاق مدينة نخّول ونخّولة، وتستمرّ طيلة المهرجان. ويقّدم هذا البرنامج تشكيلة واسعة ومنوّعة من الأنشطة الفنّيّة التّفاعليّة المصمّمة خصّيصًا للصّغار، ويتضمّن: اللّعب بالصّلصال، التّسلية مع الألوان، تلوين الأشياء، الرّسم بالأصابع، فنّ التّرخيم، عمل مذكّرات فنّيّة، صنع الغيوم من القطن والصّوف، عروض أفلام يوميّة وغيرها من الورش الحِرَفيّة التي يقدّمها عددٌ من فنّانين البحرين وتركيا. فيما ينفرد الفنّان ياسر جراديّ من تونس بتقديم ورشة عمل نحت، والتي يتعلّم فيها المشاركون كيفيّة النّحت، التّشكيل والتّزيين باستخدام مادّة الطّين عبر العديد من التّقنيّات. ويمكن من خلال هذه الورشة ابتكار النّحت الخاصّ لكلّ مشارك بعد المرور بتجارب حقيقيّة عن طريق أمثلة واقعيّة أو خياليّة. ومن فنّ النّحت إلى فنّ الطّباعة مع الفنّان أحمد إمام، من خلال ورشة (طباعة السّلك الحريريّ على الأقمشة)، بالإضافة إلى ورشة الخطّ العربيّ الحرّ مع بوكسوبيا.

الجدير بالذّكر أنّ شخصيّة نخّول تمثّل أيقونةً جميلةً لفكرة النّخلة البحرينيّة، باعتبار نخّول حفيدَ بلدِ المليون نخلة، وقد ارتبطت هذه الشّخصيّة بمهرجان صيف البحرين منذ انطلاقه في العام 2009م، واتّسعت عائلته لاحقًا حينما انضمّت إليه نخّولة في صيف البحرين 2013م.

في اليوم ذاته، تنطلق أيضًا أولى حفلات مهرجان صيف البحرين برفقة (سيرك الأحلام في فانتازيا الأدغال) في السّاعة السّابعة مساءً بمركز البحرين الدّوليّ للمعارض والمؤتمرات. في هذا العرض، يحظى الجمهور بفرصة مشاهدة عرض فانتازيّ الذي يستلهم مخلوقات عالم الطّبيعة ويبثّ فيها العارضون الحياة عبر عروض بهلوانيّة تخطف الأنفاس. وترافقهم في العرض أزياء بديعة ومؤثّرات مرئيّة تجعل الأدغال قريبة جدًّا من الحقيقة. وقد وجّهت اللّجنة التّنظيميّة للمهرجان دعوتها للرّاغبين في مشاهدة العرض لحجز تذاكرهم عبر محلّات فيرجين ميغاستور في السّيتي سنتر، أو من خلال الموقع الإلكترونيّ لتلك المحلّات، أو من خلال كشك المبيعات الذي يتّخذ موضعه في مركز المعارض.