محمد برادة يقتحم تخييل الذات

أحمد رجـب

يتناول الكاتب قراءة لكتاب «تخييل الذات والتاريخ والمجتمع: قراءة في روايات عربية». فيسلط الضوء على اشتغال الناقد المغربي على تحولات الخطاب الروائي العربي على مدى ثلاثة عقود، وتصوره الذي يعتبر الرواية شكلا فنيا يصوغ الحياة التي يعاصرها الروائي صوغا مغايرا لما تتبدى عليه في تفاصيل المعيش والمحسوس. إقرأ المزيد...

المرأة كاتبة والمرأة موضوعا للكتابة

أحمد رجـب

تنحاز الكاتبة إلى المبدعات، وانحيازها للمرأة لا تكشف عنه إطلالة عجلي لقائمة المحتويات، إذ تعالج فصول الكتاب أعمال ست روائيات مقابل عشرة روائيين رجال، ولكن يبيّن الانحياز عندما نعلم أن المرأة كانت موضوعا لأعمال الرجال، فالفصول إذن توزعت بين المرأة كاتبة، والمرأة موضوعا للكتابة. إقرأ المزيد...

أسرار دوستويفسكي أكثر الأدباء ذاتية

أحمد رجـب

إن الرسائل المتبادلة بين الأدباء والفنانين تكتسب أهميتها من قدرتها على كشف الجوانب الذاتية لهم، فالرسائل المكتوبة لم تكتب بغرض النشر، بل للتواصل الشخصي بين الأديب وشخص ما من المقربين له. لهذا فهي تكشف للباحثين ذلك الجانب الخفي من ذوات المبدعين، خصوصا في حالة دوستويفسكي الذي وصف بأنه أكثر الأدباء ذاتية. إقرأ المزيد...

محمد برادة يقتحم تخييل الذات والتاريخ والمجتمع في الرواية

أحمد رجـب

هنا قراءة في بحث محمد برادة المعنون "تخييل الذات والتاريخ والمجتمع: قراءة في روايات عربية". ويرى الكاتب أنه يصدر عن تصور يعتبر الرواية شكلاً فنياً يصوغ الحياة التي يعاصرها الروائي صوغاً مغايراً لما تتبدى عليه في تفاصيل المعيش، فالحياة دائماً هي شرط وجود الرواية، "لأنها الوعاء الواسع الذي يشمل فضاء الكينونة والتحقق". إقرأ المزيد...