سنكسارا (رواية)

وديـع العبـيـدي

يجوب الروائي العراقي من خلال شخصية الراوي الجندي الهارب من الحروب في العراق، في أوطان المنفى، وفي عمق الطفولة والذاكرة وتفاصيل جبهات الحرب بحثاً عن معنى الحياة والمرأة نصف الوجود والسر الدائم فيأخذه في كل الأمكنة إلى حافة الحب والأقدار. إقرأ المزيد...

أَخِيرًا فَعَلْتُهَا!

فوزيّة الشّطّي

تكتب القاصة التونسية عن علاقة طفلة بجدتها، والعلاقة غير مألوفة فمن المعروف في إرثنا الاجتماعي أن علاقة الطفل بأجداده تكون حميمة حالمة لحنو الأجداد وهم بعمر المعرفة، لكن القاصة تقدم حالة تشذ عن هذا السياق وتجعل من الطفلة تحلم أو تقدم على خنق جدتها. إقرأ المزيد...

المرأة التي علّمتني

منذر فالح الغزالي

يضخ القاص السوري في نصه المسرود بطريقة القصة التقليدية في أول نشأتها، خلاصة تجربة حياة، وهو يتأمل من خلال شخصيتها المحورية طبيعة الحياة والموت ومعنى العيش من خلال استعادة تجربة مفصلية في مقتبل حياته حينما قرر الانتحار، فتنقذه امرأة عابرة لتغير فلسفته ورؤاه للحياة. إقرأ المزيد...

قصة الملاعق

صـادق الطـريحي

يمزج القاص العراقي بين الشخصية القصصية وشخصية الراوي مصوراً مشهد يجسد العنف في العراق، من خلال قيام مجموعة مسلحة باقتحام مطعم وسط بغداد واقتياد عامل المطعم إلى المجهول في جو مرعب. إقرأ المزيد...

جموح

نجيب الخالدي

يرسم القاص المغربي صورة المرأة في شيخوختها، وكيف تعيش تفاصيل علاقة حبها وما يتبع تلك العلاقة من صراع عائلي عنيف في مجتمعات تحرم الحب والعلاقات قبل الزواج، وكيف تنحفر تلك التفاصيل وتصبح شديدة السطوع كلما تقدم العمر. إقرأ المزيد...

كيسي

كاظم الحـلاق

يواصل القاص العراقي في البحث من خلال نصوصه عن ثيمة الجنس ودوافعه والعلاقة بين الرجل والمرأة بمختلف الأوضاع الاجتماعية والنفسية، وفي هذا النص يبحث في علاقة المرأة والعمر بالجنس والعلاقة بالرجل من خلال تجارب يلتقط خلاصتها في بناء سردي ومتين ولغة رشيقة وسلسة. إقرأ المزيد...

يموت بحسرته

نبيل عودة

يصور القاص الفلسطيني من خلال مشهد احتضار حياة وسلوك وفلسفة شخصية قروية نهل من الحياة ملذاتها، عارضاً عن تقاليد وقيم محيطه، وظل أميناً لأفكاره حتى النفس الأخير، وهو يسخر من كتابهم المقدس وأفكارهم. إقرأ المزيد...