«مهماز» زكريا تامر

صبحي حديدي

يتناول الباحث السوري المرموق الموقف الأخلاقي للكاتب الكبير زكريا تامر، والمعلن عنه في الفيسبووك من خلال تعليقات تحفيزيّة تنحاز للثورة. كما يحبك الناقد مقالته من خلال دقائق جامعة بين القاص تامر وشعرية الماغوط في مفاصل زمنية للثقافة في سوريا، إلى أن يقف مع القارئ أمام توتر مساء لة نهر التاريخ الأدبي. إقرأ المزيد...

العقليّة السحريّة وأسلمة الثورات العربية

فرانسوا باسيلي

يرى الكاتب المصري أن الديموقراطية هي الحل، ولكن لا ديمقراطية مع الخلط بين الدين بالسياسة كما تفعل العقلية السحرية، ولا ديمقراطية بلا حرية فكريّة. والحرية الفكريّة هي في النهاية من ستفضح خطل وخطر العقلية السحرية وتحصن الأجيال القادمة من فيروسها الوراثي المدمر. إقرأ المزيد...

هكذا، عرفت «تشي»

أحمد بن بلة

هنا يقدم قائد جبهة التحرير الوطنيّة الجزائريّة. وأول، رئيس للجزائر المستقلة سنة 1962، شهادته عن تشي غيفارا. وفيها يميط اللثام عن الصداقة التي جمعت بين القائدين وعلى التفاعل بين حركات التحرر، إضافة للمرحلة التي وحدت حركات التحرر ضد الاستعمار والرأسمالية في هدف مشترك في أماكن عديدة في العالم. إقرأ المزيد...

الشعر اليوم وغدا

أسعد الجبوري

يخلص الشاعر إلى أن "تاريخ الشعر هو تاريخ التراب، الذي هو تاريخ المعدن، الذي هو تاريخ التجارب الأولى للفلزات، عندما تتفاعل فتخلق الكيمياء الخاصة بالأشياء وبالكائنات. فالشعر مصطلحٌ روحاني يفيضُ بلاوعي الأقطاب التي تصنع لغةً، يحملها الغاوون أو ماسكو دفاتر التعبير أثناء التنقيب عن المعاني للبحث عن الجوهر". إقرأ المزيد...

مصر: حقن الأشكال الغربيّة بجينات مصريّة

يوسف ليمود

رغم أن ملامح أزمة تلوح من التعامل مع الأشكال الفنية الغربية، إلا أن السياق الجدلي قادر على استنباتها من جديد في شبكة الثقافة المصرية. أما وتر الأزمة الحساس فيكمن في العلاقة بين ما يعرض في الداخل/ الغرفة، وما يجري في الخارج/ الشارع الزمكاني، إضافة لغياب مسائلة العمل الفني. إقرأ المزيد...

الاقتباس ملتقى طرق بين مبدعين

سلمى مبارك

في مقالتها تحاور الباحثة السرد الروائي والمشهد الفيلمي. تقارب المنتج الأدبي الأصلاني وطبيعة تحولاته في سياق الفعل السنمائي على يد المخرج داوود عبد السيد. وتخلص إلى أن المخرج حافظ على جوهر مستويات القراءة والتأويلات النصيّة المختلفة للرواية في الآن الذي قدم فيه مشهديّة تقوم على تعدديّة وجهات النظر. إقرأ المزيد...

الكتابة بأدوات العصر

إيمان يونس

تسبر الباحثة في تاريخ الكتابة منذ النص المسماري إلى الرقمي، وتبين الكيفيّة البصريّة والصوتيّة الذي أحيطت به في بعض الأحيان، وترى أن كل حقبة زمنيّة كانت تلغي ما قبلها، فتفرض سيطرتها وهيمنة أدواتها، لأن التطور الطبيعي يقضي بتراجع القديم لصالح الجديد. إقرأ المزيد...

العربي الفلسطيني الذي تهود وعمل في شعبة المخابرات العبرية

الياس عفيف سليمان

هنا يلقي الباحث الضوء على تفاصيل سيرة وتحول الفلسطيني محمد أبو العينين إلى اليهودي ابراهام بن ابراهام، وكيفية انخراطه في المشروع الاستعماري، وعمله في حركة بيتار الشبابيّة التي كان هدفها زرع وبث الروح اليهودية الصهيونيّة، والإجهاز على هويته الفلسطينية التي قام المشروع الاستيطاني الصهيوني على أنقاضها. إقرأ المزيد...

حسين مهنا شاعر ومثقف موضوعي

نبيل عودة

يرصد الناقد الفلسطيني المنجز الشعري لحسين مهنا، منذ بداياته الأدبيّة، فيتناول نصه الشعري ويكشف عن مميزات بساطته اللغويّة وإنجازه القوليّ الدلاليّ وقوة بنيته، وثراء صوره في القصيدة، ليخلص للقول بأن الشاعر أخذ على نفسه إبداع قصيدة/ قضية وطنيّة إنسانيّة وجماليّة. إقرأ المزيد...

السلوك الجنسي عند الأطفال

هاني حجّــاج

يؤكد الباحث على أن الأطفال كائنات جنسية تنغمس في تصرفات جنسية. ومع هذا فهناك تصرفات جنسية معينة نادراً ما تلاحظ عند الأطفال الذين لم يتعرضوا للاعتداء الجنسي. ويجب حماية هؤلاء الأطفال بكيفية تسهل لهم تجاوز محنة الاعتداء الجنسي. إقرأ المزيد...

يوكيو ميشيما بقلم يوكيو ميشيما

يوكيو ميشيما

في شهادته حول "الأنا"، يبدو ميشيما منشطراً على نفسه على الطريقة البيساورية. فيتناول شخصه بضمير غائب يتخفى السارد وراءه. ومن خلال قول النص يتقدم الـ"هو" بأزمته الأخلاقية المثالية المنقسمة بين ثنائيات ضدية تجادل الواقع "كما هو" و"كما يجب أن يكون". إقرأ المزيد...

جزر المالوين وحرية الأرجنتين

سلام الكواكبي

عبر مفاصل رحلة الكاتب إلى الأرجنتين نستبين عنفوان ثقافة هذا البلد، وتجربته في التحول الديموقراطي، بعد حقبة الديكتاتوريات التي طوّبت لنفسها الحق بامتلاك البشر والحجر. كل هذه الأبعاد المرئية وغير المرئية للرحلة الأرجنتينية تستدعي تاريخ بلداننا وثوراتها للخلاص من طغمها الحاكمة. إقرأ المزيد...

من أدبيات الفيسبوك.. خطاب الأسماء المستعارة

عيسى الصبّـاغ

هنا يتناول الكاتب ظاهرة الأسماء المستعارة للمشتركين في نوافذ التواصل الاجتماعي. ويرى أنها تمتلك قوة تعبيرية، بالإمكان فكّ شفراتها وتحليلها وفق المنهج اللغوي، لنصل إلى أنساق تعكس طبيعة المشترك وبناه الفكرية والعاطفية. إلى الحدّ الذي قد تشكل فيه خطاب الأنا الحقيقي. إقرأ المزيد...