الدورة الخامسة لمهرجان السينما والهجرة بأكادير

الكلمة - المغرب

يكرم مهرجان أكادير السينما والهجرة في دورته الخامسة التي ستنظم في الفترة ما بين 23 و26 يناير الجاري, وجهين سينمائيين هما المخرج محمد إسماعيل والفنانة المغربية الأصل سعاد حميدو. وتحتفي الدورة الخامسة لمهرجان أكادير لـالسينما والهجرة، التي تنطلق يوم الأربعاء بالفيلم القصير إذ ستعرف عرض حوالي 50 فيلما قصيرا من فرنسا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا والمغرب.
كما ستعرف هذه الدورة, التي يشارك فيها عدد هام من السينمائيين المغاربة والأجانب عرض إنتاجات جديدة (ما بين 2006 2007) تعرض لأول مرة من بينها فيلم المخرج الجزائري جمال بنصالح كان يا ما كان في باب الواد وفيلم وداعا أمهات للمغربي محمد إسماعيل وفيلم فين ماشي ياموشي لحسن بنجلون، وفيلم الحلم المغربي لجمال بلمجدوب والإسلام يا سلام لسعد الشرايبي وفي انتظار بازوليني لداود أولاد السيد وعود الورد للحسن زينون. وستكون الدورة الخامسة لمهرجان السينما والهجرة فرصة للاحتفال بالفيلم القصير, إذ ستعرف عرض حوالي 50 فيلما قصيرا من فرنسا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة الأميركية واسبانيا والمغرب, إلى جانب تنظيم ندوات وموائد مستديرة حول ظاهرة الهجرة من خلال علاقتها بالفن السابع وبالتنمية وبحقوق الإنسان, وسينفتح المهرجان أيضا هذه السنة على الأحياء الهامشية من خلال القافلة السينمائية التابعة للمركز السينمائي المغربي, إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الممثلين الشباب.
لجنة التحكيم الدورة الخامسة لمهرجان السينما والهجرة بأكادير سيرأسها ادريس اليزمي رئيس المجلس الأعلى للمهاجرين.وتشرف جمعية المبادرة الثقافية بأكادير على تنظيم هذا المهرجان السينمائي سنويا. وتتميز الدورة الحالية بعرض مجموعة من الأفلام, تتناول ظاهرة الهجرة. ومن بين الأفلام القصيرة، التي سيعرضها المهرجان, فيلم أنشودة عرائس البحر لنوفل براوي, والقميص الأزرق لحفيظ بولحيان, والكسوة الحمراء لمريم شتوان, وتسامح لعبد الله نهران, وطاكسي فون لهدى بن يامينة، إلى جانب تخصيص عروض للتعريف بتجربة بعض المبدعين المغاربة الشباب المقيمين في بلجيكا, يجري خلالها تقديم مجموعة من الأعمال، أهمها تذكرة سفر للجنة للمهدي السالمي, وخماري حريتي لمراد بوسيف, وموعد في الجنة للحسين وليل.