رسالة فلسطين

«لو أملك الخيار» ورحيل هالة العدناني خورشيد

فيحاء عبدالهادي

توثيق لروايات النساء خلال الانتفاضة الثانية

«مالها أمان، غير لما يطلعوا يختي، ويكون الاخوة قلبهم مع بعض، إن كان حماس واللا فتح واللا الجبهة، كلهم يكونوا إيد واحدة، وقلوبهم على بعض». عدلة مطر/ رفح

جاء الاحتفال الذي نظَّمه مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي في رام الله، يوم 17 شباط الجاري؛ ليؤكد تقليداً ثقافياً مميزاً؛ حيث جرى الاحتفاء بصدور كتاب: "لو أملك الخيار: قصص من الحياة اليومية للنساء الفلسطينيات خلال العامين 2002 ـ 2003 من الانتفاضة الثانية، باللغتين العربية والإنكليزية، كما جرى تكريم الروايِّات اللواتي قدَّمن نبض قلوبهن، وفتحن عقولهن، وشاركن في كتابة جزء من تاريخ شعبهن الفلسطيني. بالإضافة إلى تكريم الباحثات الميدانيات اللواتي بذلن جهداً مميزاً في الوصول إلى الروايَّات، والتواصل معهن، واكتساب ثقتهن. عاشت النساء لحظات حميمية دافئة، تدفقت فيها المشاعر الصادقة، حين تبيَّنَّ خطورة شهاداتهن، بعد أن رأينها مطبوعة في كتاب؛ الأمر الذي جعلهن يتحدثن عن تجاربهن المريرة، ويطالبن المركز بنشرها داخل فلسطين وخارجها.

لو أملك الخيار؛ لعشت في وطن موحَّد، ولشمل الاحتفال قطاع غزة. توجهنا إلى النساء، ولدينا أهدافنا البحثية المحددة: أردنا معرفة تجارب المرأة اليومية، وكيف قامت بدورها القائم على أساس النوع الاجتماعي، ضمن سياق النضال الوطني، وأين تكمن أهمّ مصادر القلق، والمخاوف والآمال لديها؟ بالإضافة إلى التأريخ لمعاناتها إبان انتفاضة الأقصى. حاولنا أن نستمع إلى أهداف الراويات، التي قد تتقاطع مع أهدافنا؛ لكنها لا تتطابق معها بالضرورة. ومن خلال المنظور النسوي للتاريخ الشفوي؛ تمكنّا من الاستماع إلى صوتي المرأة المتناقضين: صوتها الذي تدربت عليه طويلاً، وصوتها الخفي، الذي تعلمت على كبحه طويلاً. حاولنا قراءة الصوت الخفي، وغربلة ما بين الصوتين، من أجل القراءة الأعمق لأفكار النساء. انتبهنا إلى مهارة النساء، في الحديث عن علاقاتهن الخاصة، وأحاسيسهن، وإلى شعورهن بالراحة، عند الحديث عن أثر الأحداث عليهن، أكثر من حديثهن عن الأحداث والأفعال نفسها؛ الأمر الذي تطلب إتاحة الفرصة للنساء، لاختيار الزاوية التي يحببن أن ينطلقن منها، عند الحديث عن معاناتهن وتجربتهن.

سجَّلنا شهادات النساء حول المعاناة والاضطهاد: تجارب أمهات الشهداء، وأمهات الشهيدات، وزوجات الشهداء. بعض المعتقلات المحرَّرات، وأمهات الأسرى. شهادات عن اجتياحات الجيش الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية: محاصرة البيوت واحتلالها، وتدمير البيوت وتكسيرها وقصفها، وتدمير البنية التحتية/ قطع الماء والكهرباء، والجثث في الشوارع، وكسر أقفال المحلات التجارية وإحراقها، واستخدام النساء كدروع بشرية، والولادة على الحواجز، والسخرية والاستهزاء والإذلال والتحرش. كما سجَّلنا شهادات النساء في المقاومة: الصمود، والتحمّل والإصرار، والتحدي، والتمسك بالحياة.

من خلال شهادات النساء؛ يتبيَّن مفهوم السلام النسويّ، الذي لا يقتصر على إنهاء الاحتلال؛ بل يتسع ليربط بين الخلاص من العنف، والسيطرة على الموارد ـ الحقوق القانونية والتعليم والعمل والصحة ـ وتحقيق الأمان. كما يشتمل على تحقيق سلام عادل قابل للحياة. تؤمن النساء بعملية سلام حقيقية، بعد أن تأثر إيمانهن بعملية السلام بشكل كبير خلال الانتفاضة الثانية، وبشكل خاص خلال الاجتياحات الإسرائيلية للمناطق الفلسطينية العامين 2002 و2003. وأجمعت النساء على أولوية إنهاء الاحتلال، لتحقيق الأمان. وتعتبر المساواة من حيث النوع الاجتماعي بعداً آخر حاسماً في تعريف النساء للسلام والأمن. وهذا البعد يتضمن المساواة في معاملة الأولاد والبنات، والإقرار بأن للمرأة حياتها الخاصة بها، وأن حياتها ليست مجرّد ملحق للزوج والأطفال. كما تعني المساواة احترام أهميتها ومكانتها في المجتمع، حتى لو أصبحت أرملة، وكذلك دعم الأسيرات. لم يعد البيت، ملجأ آمناً للنساء، بأية حال من الأحوال، وارتبط الخاص بالعام بشكل وثيق. وترى الراويات علاقة وثيقة بين تحقيق الأمان الداخلي وتحقيق الأمان الخارجي.

توصلت الراويات، ومن خلال تجاربهن وشهاداتهن، إلى تعريف بعض المفاهيم بطرق جديدة، خصوصاً تلك المتعلقة بالأمن، والدعم، والانتماء، والشهادة والحرية. وتنطوي على ذلك أجزاء كبيرة من الشهادات الواردة في الكتاب. تقدم الراوية عدلة مطر، من رفح، مفهوماً عميقاً للأمان؛ حين تجعل الوحدة الوطنية رديفاً للتحرّر من الاحتلال. «مالها أمان، غير لما يطلعوا يختي، لما يطلعوا ونرتاح، ويهدي بالنا ويهدي للمسلمين كلهم، ويكون الأخوة قلبهم مع بعض، إن كان حماس واللا فتح واللا الجبهة، كلهم يكونوا إيد واحدة، وقلوبهم على بعض. ربنا يتممها على خير الأيام الباقية، ويصلح حال كل المسلمين، ونعيش باقي الأيام مع شبابنا. من حد ما وعيوا وهم بالانتفاضة، إن كان الأولى واللا الثانية، بالانتفاضة الأولى برضه عانينا، أنا انضربت، وزوجي اعتقل 5 شهور، يعني بالانتفاضتين عانينا، مش بس في هاي».

من هذه المجموعة من الشهادات ومن مجموعات أخرى عملنا عليها سابقاً، وبعد تحقيق عشرات الشهادات ندرك الأهمية الكبرى لتعميم مشروع توثيق شهادات النساء، ليشمل الوطن والشتات. لو أملك الخيار؛ لنشرت شهادات النساء بكل لغات الأرض.

لو أملك الخيار كتاب صادر عن مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي ـ القدس 

هالة العدناني خورشيد: باقية في ذاكرة الشعب الفلسطيني الجماعية

إنني زورق وهم ساخرُ

ما عشت بحرا

سوف أرسو كلما شاد خيالي

خلتُ قصراً وأنادي

ها هنا حريتي ترقص بشرى

دائماً أتخيل إنه أنا بزورق، بدي مرفأ ومش ملاقيته؛ لأني مش ملاقية الوطن، الوطن دايماً بعيد، وما عمري حبيت إلاّ فلسطين".

حين التقتها الباحثة الميدانية "رقيّة العلمي" في عمّان، للحديث معها، حول ذكرياتها فترة الخمسينيات حتى أواسط الستينيات، ضمن مشروع التأريخ الشفوي، الذي بادرت إلى تنفيذه إدارة المرأة/ وزارة التخطيط، في العام 1999م؛ استجابت إلى توثيق سيرة حياتها، مؤكدة أهمية إبراز رواية المرأة، التي طالما همِّشت، لصالح رواية الرجل: "كانوا اللي يؤرخوا اللي يكتبوا رجال، كان عيب اسم الست يطلع، فإذا بدك الحقيقة كانوا الستات يشتغلوا كثير؛ لكن اسمهم ما كان يطلع، دائماً نحن عنا التسجيل للرجل، فهو اللي بيسجل، على شان هيك لازم الست اللي تسجل"

ولدت "هالة العدناني خورشيد" في القاهرة، العام 1935م، لأب عربي فلسطيني، وأم مصرية، وجدة سورية. والدتها هي الفنانة التشكيلية، والبطلة الرياضية، والمحاضرة الإذاعية: زينب صادق. أما والدها فهو: الشاعر محمد العدناني، الذي أصرَّ على أن ينادى بهذا اللقب، إيماناً منه بالعروبة، ولإحساسه أن اسم خورشيد هو اسم غير عربي. جاء من لبنان، وعاش في فلسطين، وأسَّس مع رفاقه، الذين درسوا معاً في الجامعة الأميركية في بيروت: "العروة الوثقى"، وحين انتقل منفياً إلى يافا، العام 1942م، لنشاطه ضد الإنكليز؛ عمل على العودة إلى القدس، وعاد العام 1947م؛ لكنه اضطرَّ إلى مغادرتها العام 1948م؛ ليقيم في حلب، ويمارس التدريس، ويرأس الاتحاد القومي الفلسطيني، حتى تاريخ الانفصال، حيث استقال، مغادراً إلى لبنان، ليعيش فيها حتى آخر أيامه، رافضاً استعادة الجنسية اللبنانية: "طول ما هي جريحة لا، لازم يتمسك فيها".

عاشت "هالة خورشيد" طفولتها في القدس، ويافا، وحلب. وعاشت شبابها وسنيِّ نضجها في حلب وجدة والمغرب والأردن. ارتبطت مدينة القدس في ذاكرتها بالاحتلال والمقاومة:: "يمكن كان عمري 4 سنين، أجوا الإنكليز على البيت بدهم بابا، كنا وقتها ساكنين في وادي الجوز، فقالت لي ماما: ركض، إطلعي على راس الشارع؛ بس يجي بابا قولي له: الإنكليز في البيت، فجيت أركض، وقعت! قام الإنكليزي حملني وحطني على الجدار، وأنا أرفس فيه، ومن بعيد شفت بابا جاي. وخلاني قاعدة فوق الجدار. ولما أحلم أحلام مزعجة، دايماً ب أحلم انه حدا حاطتني فوق قرنة، وأنا بدي أركض، مش قادرة أركض منه لحد هلا".

وارتبطت مدينة يافا في ذاكرتها بالجمال والعالم المتحضر: "أنا حبيت يافا كثير، لأنه بأحب البحر، لأنه ماما كانت تسبح (كانت والدتها بطلة في السباحة والغطس) وخصوصاً شط البحر؛ لكن بابا ظل حاسس إنه هو أجبر على يافا". أما مدينة حلب، فارتبطت بالعروبة، والحس القومي: "في المدرسة كانوا صديقات زيّي زيّهم، وكان انتماؤهم العربي كثير قوي، وكانوا هم خسرانين لواء الاسكندرون، وبالتالي كان مليان مهجَّرين من اسكندرون، يقولوا لي: ما هي إحنا من الاسكندرون، زيّنا زيّك. هذا أعطاني شبه انتماء للمجموعة اللي موجودة، إنه أنا عربية زيّي زيّهم، هم مضيعين اسكندرونة وأنا مضيعة فلسطين".

امتازت الفقيدة بالحساسية الشعرية والحس الأدبي، فنظمت الشعر، وعملت بالصحافة. كتبت تحقيقات صحافية اجتماعية، مركزة على معاناة اللجوء، في صحيفة "الشباب" في حلب، وكتبت بشكل غزير، في القضايا الثقافية والاجتماعية وفي الفنون، حتى أن صحيفة "الشباب" خصصت زاوية يومية لها بعنوان "في الطريق". وكتبت في مجلة "السنابل"، بتوقيع مستعار، وعملت متطوِّعة في الإذاعة، لتقدم "ركن الطلبة"، وتقرأ الأشعار، كما شاركت في التمثيل، أحياناً، ضمن "فريق ابن خلدون". وحين غادرت هالة خورشيد سورية؛ لتقيم في جدة بعد زواجها؛ تقلصت نشاطاتها وانكمشت: "لما رحت على السعودية زي أي إشي بينكتم؛ انكتمت". ومع ذلك: "راسلت "الشباب"، كتبت لهم عن المرأة العربية عموماً، يعني عملت سلسلة من المقالات العراقية السعودية. بعدين وقفت؛ لأنه ما فيش قدامي مادة خام، هناك عزلة، ما باحب أكتب إشي ما شفته في عيني ولا لمسته". وفي العام 1961م انتقلت إلى المغرب، حيث التحقت بالجامعة، وانغمست في النشاط الطلابي، للتوعية القومية. عندما توفي والد الفقيدة، خلَّف مكتبة كبيرة، وكلها من أمهات الكتب، ووعد القائد الشهيد "ياسر عرفات" ذوي الفقيد بأن يحافظ على المكتبة وأن ينقلها إلى القدس: "اجا أبو عمار يعزي فيه، وقال: إن شاء الله إنه مناخذ هذه المكتبة وندخلها في القدس؛ بس لحد هلا ما أخذها ولا دخّلها القدس. المكتبة موجودة في لبنان وخايفة عليها؛ لأنه ما بدي الإيدين تبدأ تلعب فيها، لأنها محطوطة في محل وثلاثة أربعة معهم مفاتيح، فكثير أنا مضطربة، بدي إياها تتجمع بمكان واحد؛ لأنه حرام تروح، بالإضافة أنه فيه فوق الـ 16 مخطوطة لكتب جاهزة للطبع"

"في العام 53، نظَّمت الجامعة رحلة على الحدود السورية الفلسطينية، كانت مع السوريين، نزلنا ورحنا، لما وصلنا هناك، كان قدامنا سمخ وطبريا وكله، شفت فلسطين، كان عقلي وطار، دون ما أحكي، دون ما أحس، ما حسيت حالي الا بامشي باتجاه فلسطين، فيه نقطة حراسة فوق شافوني انجنوا، مسكوا هالطلاب: مين هذه؟ واحدة من الرحلة، دخيلكم! واحد يركض يروح يجيبها بسرعة؛ لأنها هلا اليهود بيطخوا عليها، بتقوم معركة اليوم. نزل طالب فلسطيني ورائي، بيقولوا له: قريبتك، ركض ورائي، سحبني ورجع، وانا عم بأرجع؛ مدّيت إيدي على الأرض وكمشت كمشة، كانت الدنيا بتشتي، شتاء، شتاء، فكان طين، طين، أخذتها وعصرتها بإيدي، وضلَّت معي لفترة طويلة، وفي الجامعة كانوا ينكّتوا: «اثنتان لا تفترقان: هالة وحفنة من تراب فلسطين».

رحلتِ ابنة يافا البارّة، دون أن تتوسدي تراب فلسطين، كي تزيلي إحساسك العميق بالغربة؛ لكنا نعدك أيتها الراحلة الغالية، أن نتابع ما أوصيتِ به: المعرفة وتراب الوطن.


faihaab@gmail.com