الوصف في الرواية العربية :الكُحْلُ والمِِرْوَد

الكلمة - المغرب


صدر عن دار الحرف المغربية مؤلف جديد للناقد عبد الفتاح الحجمري في 135 صفحة.ط1- ابريل 2008، تحت عنوان (الكحل والمرود: الوصف في الرواية العربية). ويتضمن هذا الكتاب مقدمة ومدخلا نظريا لطرح الإشكال بعنوان :الوصف وتشخيص الحكاية. كما يتضمن فصلين اثنين وخاتمة. الفصل الأول بعنوان: في معالجة الإيقاع الوصفي. أما الفصل الثاني فيقارب موضوعة من المعجم إلى الصورة. ومن مقدمة الكتاب نقرا ما يلي :
تسعى هذه الدراسة للاقتراب من فهم أبرز القضايا الخاصة بتركيب واشتغال الوصف في الرواية؛ ولأن تركيب الخطاب من تركيب الحكاية، فإن الوصف ليس بنية مجردة، ولكنه تحقق حكائي متصل بمعجم وصورة.ارتبطت وظيفة الوصف في التقليد البلاغي الكلاسيكي بالتزيين، وأضحت في الدراسة الأدبية المعاصرة بنية دلالية بينت هذه الدراسة ارتباطها بثلاثة منظورات متكاملة: منظور الكلمة الوصفية وإحالاتها على صعيد الجملة والمتتالية الجملية وكذا روابطها وأدوارها النصية والحكائية. منظور الجملة الوصفية وممكنات توزيعها وانتشارها السردي. ومنظور الصيغة الوصفية المرسلة، والخاص بتحليل الفقرة والوحدة الوصفية.
تقود مجموع الاعتبارات الخاصة بتحليل الوصف إلى استخلاص ثلاث بنيات وصفية كبرى: البنية الوصفية النووية، البنية الوصفية المشتقة، وأخيرا البنية الوصفية المعمّمة. وتهتمّ هذه الدراسة، كذلك، بتحليل البعد الفضائي للمعجم الوصفي مبرزة التمثيلات الحكائية لتصريفه وفق بعدين مركزيين: البعد الأفقي الدال على المسافة الوصفية، والبعد العمودي الخاص بالمساحة الوصفية. كما تحلّل بعض القضايا المتصلة باشتغال الصورة الروائية في صلتها بالتشخيصات الممكنة لعالم الحكاية. على أن الانتقال من بحث المعجم الوصفي بصيغه وتنظيماته ووظائفه، إلى بحث الصورة الروائية راهن على الاهتمام بمنظور الحد الدلالي، ووساطة التأويل، وتوقعات القارئ من خلال تقريب المسافة بين مستوى تركيب الصورة وعالمها الممكن.