يسعى الكاتب والشاعر المغربي لاستقصاء دور الصورة كأداة للمعرفة وسطوتها في الحاضر من خلال قراءته لكتابين يتناولان هذا الموضوع من منظورين مختلفين، وينعي قلة الاهتمام بدراساتها في واقعنا العربي.

عنف الصورة وسطوتها

عبدالحق ميفراني

يتحدث بيير بابان(1) عن مقولة "الانفعال" كبوابة دخول الى عالم السمعي البصري، سواء تعلق الأمر بمشاهدة التلفزة أو إبداع ملصق إشهاري. وتنضاف الى هذه المقولة، مقولات الهالة الروحية الصورة (ground figure) والتي تعتبر أساسية لفهم اللغة السمعية البصرية. ويقصد بابان بالهالة الروحية "الميدان، الخلفية، إشراط الوعي: الصورة، هي ما يظهر بوضوح للوعي، أي الفكرة والكلمة"(2)، هذا ناهيك، عن طبيعة التفخيم (modulation) والتي هي من طبيعة اللغة السمعية البصرية، فالتفخيم يحدد "مركبا من الاهتزازات يتنوع في الكثافة والارتفاع والتناغمات والدرجات، أي يتنوع في الموجات الصوتية والضوئية المختلفة"(3). لكن يجب أن نتصور هذه العملية كلغة، أي نسق من العلامات، لغة تتعدد بالدلالة، اللعبة في النهاية، لعبة حواس تسقط الذات أمام سطوة الصورة وعنف متخيلها. 

1 ـ المعرفة السمعية البصرية عند بيير بابان:
في كتابه "لغة وثقافة وسائل الاتصال"(4) والذي قام بترجمته الناقد والمترجم إدريس القري، يشير بابان لمصطلح الرمزية كمعرفة وقدرة خارقة للسمعي البصري، حيث السيادة للتخيل، وعبر التعارض مع مفاهيم الثقافة، من خلال إعادة الاعتبار للطبيعة والتي ليست هنا بمعنى ميتافيزيقا الجوهر، ولكن بالمعنى المشترك لما هو معطى هناك أي الجسد والجنس والأرض والجو.

وينبه بيير بابان أن الايكولوجيا هي إحدى التعبيرات عن أولوية الإحساس خصوصا أننا سقنا بحكم العادة على الكتابة الأبجدية، أكثر من تعودنا على الصورة. وانتقلنا من لغة التشفير والتجريد والبناء الصوري الى فعل أقل تجريدا هو امتداد للحواس والاستسلام له دون معرفة لا يخلو من خطورة.

وبالعودة لمقولة الهالة الروحية (الخلفية) فهي تعتبر أكثر أهمية في السمعي البصري وفي وسائل الاتصال عموما، مما هي عليه في الموضوع النظري وعلى العكس من ذلك ينكشف موضوع الصورة أكثر من انكشاف الخلفية في اللغة المكتوبة وفي الثقافة الأدبية، ثمة ارتباط يفرض بين الخلفية وموضوع الصورة نفسه كأحسن أداة ليس للتحليل بل للإبداع أيضا، والارتباط بينهما متغير من لحظة الى أخرى.

يضع بابان مصطلح الخلفية arrière plan كمقابل لمصطلح موضوع الصورة عوض مصطلح الهالة الروحية ground، هذا الأخير يكثف مظهرين للواقع أحدهما داخلي غير مرئي والآخر خارجي مرئي وهو يعني:

* الخلفية           وجوهر الواقع
* البيئة             والأساس
* السياق           وعلة الوجود
* المظهر           والعلة الشكلية (الصورية)
* الوعي            واللاوعي.

وقد وظف ميلان كونديرا الروائي هذا المصطلح في روايته الخلود l immortalité كمقولة أساسية لفهم العالم، ويميزه نغمية وقعه الماهوية والمادية والروحية والجسدية في نفس الآن، وانطلاقا من صورة فوتوغرافية كنموذج يؤكد بابان أن "الهالة الروحية للصورة هي الأساسية وذات الأسبقية في الصورة الضوئية على خلاف ما يحدث في الاتصال المباشر بالواقع أو في المكتوب"(5).فالهالة الروحية هي التي تجسد الروح وتمنح المعنى وتنتج الأثر على المتفرج.

وكشفها على هذا الوجود العميق، شكل أقوى لتمرين سطوتها الرمزية والتي تتشعب سياقات عدة في ترجماتها كلغة. وعند التركيز على كلمة تصوير ضوئي photographie أي الكتابة بالضوء يرقى وسيط "الهالة الروحية" الى صف مانح للمعنى، لكن في ظل سياق المشاركة التفاعلية، أي الاندماجية، فإذا كانت الهالة الروحية هي ما يوجد في خلفية وعي شخص معين، فموضوع الصورة هو ما يوجد في المقدمة، وكلاهما يشيران الى واقع ذاتي، سمته التغير والتنوع. 

2 ـ تكوين الصورة:
تميز موضوع الصورة بسياقات لغتها وتداولها، إحدى أهم الأشكال لإبراز قوانين تمظهراتها كالتركيب، الانبثاق، التناغم، الزمن، الاختلال...واجتهادات ج.جاك أنو وبول كلي تتناغم في اتجاه إيجاد إرشادات خطابية كفيلة بفهم طبيعة جمالية تلقي الصورة، فالأدرمة كمعالجة خاصة تتوج بالمتعة/ اللذة، وساء من خلال مفاهيم التعارض، التبسيط، تغير الشكل، التضخيم الانفعالي...فإن موضوع الصورة يظل مركزيا في أية قراءات ممكنة تنحو منحى فهم اللغة البصرية.

إن تكوين الصورة كما طرحه بابان، يعتبر مفهوما دقيقا، والمقصود به "تكثل الموضوع تخييليا على شكل صورة تلقائية الانبثاق بالتخيل الباطني قبل إخضاعها للتخطيط الذهني التجريدي"(6)، وهو الى جانب ذلك إنتاج اللغة التي تحفز وتغذي الكامن التخييلي للجمهور، وذلك عن طريق بنيتها وشكلها وإيقاعاتها. ولا يحدد هذا المعطى ما ينتج الصور الضوئية فقط، ولكن الى ما يحدد مقاربة وتمثيلا بصريا للواقع، مع تضمين الإيحاء connotation في واقع ما موضوع الصورة هو إعطاء معنى عن طريق الأثر المحدث.

وداخل هذا الإطار يشير بابان لصور المستقبل( الصورة الالكترونية) والتي يميزها التقنيات التي تصنعها، الناظمة الآلية التي تمكن من ترقيم الصورة، ومن إبداع الصور التركيبية image de synthèse، والتخطيط اليدوي holographie الذي يسمح بالانتقال الى خمسة أبعاد، وأخيرا الضم لأنواع الموسيقى الكهروصوتية electro acoustique الى هذه الصور، وتستدعي هذه الصور الإيحاء والإخراج، مجالا أكبر للحرية، بتطلبها من المشاهد خلق المعنى والمؤثرات النفسية، لكن ما ينعكس بداخل وعبر وساطة التقنيات الالكترونية يكون مبلغ الصور واهبا "للروح ووسيطا".

ومن بين أهم تجليات سطوة الصورة مفهوم "الاستقطاب" والذي تمارسه الصورة عن طريق الهالة، وحل العقدة، عن طريق التماثل والاتصال الرمزي، ودائما يكون المخرج هو المايسترو في موضعة عناصر الخطاب بالتكيف التلقائي، في تناسق عناصر الخطاب عبر أجزائها. وأيضا في اشتغال عن طريق أجزاء صغيرة من الواقع تتعالق فيما بينها، وفي اتصال رمزي هو عبارة عن علاقة متبادلة بين الألوان والعواطف وبين الأصوات والانفعالات تم بين الإيقاعات والأشكال.

ويكفي التذكير هنا بالتقرير الأمريكي الذي قدمه الوزير "كولن باول"/ المعتدل، والترسيك اللانهائي من صور "أسلحة الدمار الشامل العراقية" تقرير قدم أمام مجلس الأمن ونقل عبر قنوات اتصال، فعل التسويق هنا، موازي لفعل الاستقطاب لرد فعل ما قادم لا محالة وهو ما وقع فعلا.

يؤكد بابان في الأخير، على مقولة الصورة الباطنية تلك التي تكون تحت تبعية الروح، وذلك في عرضه السريرة l intériorité كحل. هذا الطابع الثابت الذي يوجهنا من الأعماق، نحو ما هو إنساني وموحد أكثر. 

3 ـ حياة الصورة وموتها عند المفكر ريجيس دوبري:
في سنة 1992، صدر للمفكر الفرنسي ريجيس دوبري كتاب "حياة الصورة وموتها"(7) مؤلف ينضاف لمؤلفاته العديدة في الفكر والثقافة والوسائطية، ويعتبر المفكر دوبري الذي عاش تجربة الكفاح المسلح في بوليفيا مع تشي غيفارا رئيس التحرير دفاتر الوسائطية الرائدة في مجال تحليل الوسائط وآلياتها الثقافية. الكتاب قدم الى اللغة العربية من خلال ترجمة الدكتور فريد الزاهي سنة 2002 (8). كتاب "حياة الصورة وموتها" هو بحث حسب المترجم في الوساطات التي تتكفل بإرسال وتناقل وتواتر المعلومات والكائنات والحالات المادية والذهنية، وهو بذلك يجيب على نظرية دوبري "الوسائطية" والتي يعتبرها حقلا للتفكير تتقاطع فيه المناهج، دون أن نغفل المنظور الفلسفي والغنى الفكري المتحكم في أفكار الكتاب.

ونحن نعيد التأكيد على مقولة الباحث فريد الزاهي الذي يعتبر مباحث الصورة في العالم العربي "لازالت تعاني من الضعف والهون، نظرا لهيمنة اللغوي على البصري في حقل الثقافة العربية المعاصرة"(9) ونظرا من جهة ثانية للتعقد المنهجي والنظري لمباحث استقراء الصورة. ويكشف ريجيس دوبري أن البصر regard يؤمن التواصل بين العناصر انطلاقا من المرئي الى الرائي، وتشتغل الصورة بوصفها سلطة فعلية وسواء أكانت هذه الصور موحشة أو مخففة عن النفس، مدهشة أو فاتنة، يدوية أو آلية، ثابتة أو متحركة، بالأبيض والأسود أو بالألوان، صامتة أو ناطقة، فإنها تمارس الفعل وتحث على رد الفعل.

ويسعى المفكر دوبري من خلال "حياة الصورة وموتها" من تقديم السنن codes اللامرئية للمرئي. ووسائطية médiologieالصورة تحمل كل غموض المنهج الواقع في موطن تقاطع معارف عديدة ولولادة الصورة علاقة وطيدة مع الموت، وهو مايشير إليه دوبري كلما انمحى الموت من الحياة الاجتماعية كلما غذت الصورة أقل حيوية وكلما معها حاجتنا للصور أقل مصيرية، يقول باشلار" الموت هو أولا وقبل كل شيء صورة، وسيظل كذلك صورة".

وفي العودة للجذور يحدد المفكر دوبري أنه ينطلق من الصورة باعتبارها "دواما" يقبل التعرف محددا ثلاث محطات للحظات في تاريخ المرئي:

1 النظرة السحرية
2 النظرة الجمالية
3 النظرة الاقتصادية

وقد استلزمت الأولى الصنم، والثانية الفن، فيما تطلبت الثالثة البصري، وهي لحظات تتجاوز كونها مجرد رؤى، إنها تنظيم للعالم. ويشكل التواتر الرمزي إحدى خصائص الصورة، بحكم وظيفتها العلائقية فهي تربط بين الأطراف المتناقضة، ووظيفتها الرمزية ليست خاصيتها الوحيدة، فخلال آلاف السنين أدخلت الصور الناس في نسق من المقابلات الرمزية بين النظام الكوني والنظام الاجتماعي، وتسعفنا نظرية الوسائطية كعلم متعدد الأبحاث تأكيدا لترابط المادي والروحي في الصورة. من خلال رفعها لعائق النزعة الإنسانية التي لا تقبل بأن تكون الذات وموضوعاتها امتدادا لبعضها البعض، تمكننا من نظرة منسجمة لمتغيرات الفاعلية الأيقونية.

ويعتبر مبحث الوسائطية كاشفا عن نقط لقاء وتوحيد التقنية والسياسة والتصوف، عبر ملاقحة بين التحولات التقنية والأوساط السوسيولوجية والثوابت الأسطورية للمتخيل. ةإن قوة الصور تكمن في قوة اللاشعور فينا (باعتبار مفككا كالصورة ومبنينا كاللغة). إن التصوير والمتخيل يترابطان بعضهما ببعض، لكن لماذا تأخرت دراسة الصورة على دراسة اللغة؟؟ يعتبر المفكر دوبري أن الجماليات ظلت مهمشة مقاربة مع اللسانيات، نظرا للقيمة الزائدة التي منحها الإنسان للكلام، فالتاريخ المعيش للنوع الإنساني يقترح "في البدء كانت الصورة" فيما يصرح التاريخ المكتوب "في البدء كانت الكلمة" إنها تمركزية منطقية حول الخطاب: فاللغة تمجد اللغة. ورغم ذلك، لا يمكننا استخلاص فكرة محددة عن الصورة لأن الأمر نفسه فكرة متخيلة، فليس "ثمة ثابت هو الصورة imago يكمن تحت الكثرة اللانهائية للمرئي، ذلك أـن التنوع جوهري أما الثابت فتأملي محض"(10)، ويؤطر المفكر دوبري من خلال درسه في الوسائطية العامة وذلك بتمييزه للعصور الوسائطية الثلاث:

1 عصر الخطاب logosphère ويعني به عصر الأصنام (كما تعبر عنه الكلمة الاغريقيةeidolon صورة) وهو يمتد من اختراع الكتابة الى اختراع المطبعة.
2 يطابق عصر الكتابة graphosphère عصر الفن، الذي يمتد من المطبعة الى التلفزيون بالألوان(التي تبدو أكثر وجاهة من الصورة الفوتوغرافية أو السينما).
3 عصر الشاشة vidéo sphère يقابل عصر البصري.

عبر هذا التوزيع تنبع الزمنيات الثلاثة لصناعة الصورة:

     التكرار (عبر النموذج الأصلي)
     التقليد (عبر النموذج والتعليم)
     التجديد(عبر القطيعة)

وعبر الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون والحاسوب، استطاعت آلات البصر بانتقائها من الكيميائي الى الرقمي أن تحتوي الصورة القديمة(التي يصنعها الإنسان بيديه) مما شكل مرحلة جديدة لإعادة تنظيم عام للفنون البصرية. 

4 ـ عنف الصورة:
إن هذا العبور من سطوة الصورة الى سطوة البصري قد أدى في النهاية الى تغيير أدوات الاشتغال من مبدأ الواقع الى مبدأ اللذة، وفي ذلك نهاية للفرجة، وبالانتقال من التناظري الى الرقمي، بدأت يوتوبيا "الصورة الجديدة".

إن ميلاد الصورة الفوتوغرافية أدى الى إعادة الاعتبار للتقنية والإشارة، وقد منحت الحدث/ الموضوع إثارته، ومع السينما أمست الصورة الصوت سلطة جمالية جديدة، ميلاد التلفزيون بالألوان أحيى "الفضائل الخصوصية للسينما"(11)، وهكذا تكتب لسطوة الصورة تواريخ جديدة حيث البصري سياقها، وإذا كانت الصورة توجد في الفوتوغرافيا والسينما وجودا فيزيقيا بتعبير دوبري، فالفيلم متوالية من الوحدات الصورية المرئية بالعين المجردة، إننا نحن من نعيد تأليف الصور وتركيبها، سواء كرموز أو كمتخيل.

ومعنى الانسحاب من المرئي والابتعاد عنه والتجرد منه هو أن "نرى" إذ توجد العين خارج المجال المرئي، وتغرق الأذن في المجال الصوتي، نحن نرى من بعد، لكننا نسمع عن قرب الفضاء الصوتي يمتص، يبتلع، ونغدو مملوكيه..ومع عصر الشاشة، تبدو الإنسانية تتجه أكثر فأكثر لبؤرة استيلاب مفتوحة لا تنتهي، مشبعة بمنطلق الامتثال وأفق عدمي. واليوم أكثر من أي وقت مضى، يتخلل الكون بالصورة بكافة أنماطها وبسياقات تفرضها كلغات مركبة، لقد جعلت آلة الصور العالم أقرب الى راحة اليد، حيث تتسيد إنتاج الصورة وفق منظومة من الميكانيزمات، ولعل جماهيريتها تسعف في تمثل منحاها الايديولوجي الذي تبنيه، وفق ما تطرحه من رؤى تتعدد جميعها في سبر أغوار الذهن والعقل والعين، إن أفق الصورة أمسى أكثر توجها لمقولات من قبيل الاحتواء، الاستيلاب..

بحكم أن سياقات تداولها ووجودها يتوج مقدمة شعارات الحداثة وما بعدها، إن وجودها اليوم أمسى ديدن سلطة الاستراتيجيات..

لكن وفق أية استراتيجية كونية نظرية نقرأها.
ــــــــــــــــــــــــــ
(1) pierre BABIN «langage et culture des médias» Ed.Un 1991.
(2) "لغة وثقافة وسائل الاتصال: بين الأبجدي والسمعي البصري" بيير بابان ت/ إدريس القري منشورات الفارابي للنشر مكناس/ ط1 1995.ص10.
(3) نفس المرجع، ص13.
(4) نفس المرجع.
(5) نفس المرجع، ص31.
(6) نفس المرجع، ص65.
(7) vie et mort de l image» regis DEBRAY_Ed.Gallimard-1992».
(8) "حياة الصورة وموتها" ريجيس دوبري ت/ فريد الزاهي منشورات افريقيا الشرق المغرب،لبنان ط1/2002
.
(9) نفس المرجع، ص60.
(10) نفس المرجع، ص119.
(11) نفس المرجع، ص222.