الأَيقونولوجيا: الصورة والنص والأيديولوجيا

هذا كتاب حول ما يقول النّاس عن الصّور، واهتمامُه الأول ليس برسومٍ معيّنة وبما يقول الناّس عنها، بل هو اهتمام بالطّريقة التي نتحدث بها عن "فكرة" الصّورة وبجميع الأفكار المرتبطة بها: التّصوير، والتّخيل، والإدراك، والتّشبيه، والمحاكاة... 

يمعن المؤلف النظرَ في الإجابة عن سؤالين يبرزان بانتظام في ما يقول النّاس: ما هي الصّورة؟ وما الفارق بين الصّور والكلمات؟ ويحاول أن يفهم الإجابات التّقليدية عنهما، بالرجوع إلى الاهتمامات الإنسانيّة التي تجعلها ملحةً أوضاعٌ معيّنة. لماذا تصبح ماهية الصّورة مهمّةً؟ ما الذي يكون على المحكّ في تحديد الفروق بين الصّور والكلمات أو في إزالتها؟ ما هي أنظمة السّلطة أو قواعد القيمة –أي الأيديولوجيات- التي تصوغ الإجابات عن هذه الأسئلة وتجعلها مسائلَ للجدال أكثر منها اهتمامات نظريّة بحتة؟ 

 كتاب "الأَيقونولوجيا: الصورة والنص والأيديولوجيا" هو الاصدار التاسع والثلاثون لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية: 

"تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين، "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، "الزمن أطلالًا" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر، "محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت، "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودي، "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك، "الباب: مقاربة إثنولوجيّة" لباسكال ديبي، "اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه، "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع؟" لبيير ليفي، "هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو، "هل يجب حقّا تقطيع التاريخ شرائح" لجاك لوغوف، "قصة الألوان" لمانْليو بروزاتين، "قصة الخطوط" لمانْليو بروزاتين، "سوسيولوجيا الاتصال والميديا" لإريك ميغري، "المستقبل مقدمة وجيزة" لجينيفر م. غيدلي، "الحب مقدمة وجيزة" لرونالد دي سوزا،"أنثروبولوجيا التواصل، من النظرية إلى ميدان البحث" لإيف وينكين- "الكينونة والشاشة. كيف يغيَّر الرقمي الإدراك" لستيفان فيال- "الهندي المولَع بالحِجاج—كتابات عن تاريخ الهند وثقافتها وهويّتها" لآمارتيا سنْ- "سوسيولوجيا الدّين I-مقاربات كلاسيكيّة" لدانيال هيرفيو ليجيه وجان بول ويلام- سوسيولوجيا الدينII-مقاربات منشقة" لإروان ديانتايل ومايكل لُووِي- تحليل الخِطاب: النظريّة والمنهج لماريان يورغنسن ولويز فيليبس –التّاريخ عند نهاية التاريخ العالميّ ومقالات أخرى" لرناجيت غُها- "الفكرُ في الصّين اليوم" لآن شنغ- "الفعل بالكلمات" لجون لانغشو أوستن- "القول والقول الذي لا يقول شيئًا-اللامنطق والاستحالة واللامعنى"- "ما وراء الطبيعة والثقافة" لفيليب ديسكولا- "الفلاسفة والعلم" لبيير فاغنير- "ميلاد المتحف" لطوني بينيت- "الأنثروبولوجيا الرقمية" لهيذر أ. هورست ودانييل ميلر-"معنى الحياة" لتيري إيغلتون.