ثلاثون عملا جزائريا في مهرجان المسرح الحر

المهرجان في دورته الخامسة عشرة يكرم الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني.

الجزائر - برمج المهرجان الوطني للمسرح المحترف، في دورته الخامسة عشرة التي ستنعقد بالجزائر العاصمة من الثالث والعشرين من ديسمبر إلى الأول من يناير المقبل، 13 عرضا متنافسا، فضلا عن برنامج ثري ومتنوع  وستكون الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف، الذي خصص هذه السنة للممثل السابق للفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني والمدير السابق للمسرح الوطني الجزائري طه العامري، الذي سيخصص له وللفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني تكريما بالمسرح الوطني الجزائري “محيي الدين باشطارزي.

عبدالرحمن بسطانجي المعروف باسم “طه العامري” ممثل ومدير سابق للمسرح الوطني الجزائري من مواليد 1927 بحي القصبة الشعبي في أعالي الجزائر العاصمة. بدأ بسطانجي مشواره الفني سنة 1947، وشهدت السنوات اللاحقة أداءه لعدة أدوار، حتى صار يعد فنانا ملتزما ومناضلا في حزب الشعب الجزائري، تعلّم الفن الدرامي على يد أب المسرح الجزائري محيي الدين بشطارزي، إلى جانب رفيق دربه حبيب رضا والشهيد مجيد رضا والفنانة كلثوم والفنان حسن الحسني.

ويشارك أكثر من 30 عرضا مسرحيا في المهرجان الذي سيفتتح بعرض مسرحية “نحو النور”، التي عرضتها فرقة جبهة التحرير الوطني في سنة 1958 ويقدمها جيل جديد من الفنانين.

وفي ندوة صحفية نشطت على مستوى المسرح الوطني الجزائري، قدم محافظ المهرجان محمد يحياوي برنامج المنافسة الذي سيتضمن مسرحية “الجاثوم” للمسرح الوطني إلى جانب تسعة إنتاجات من المسارح الجهوية وثلاثة أخرى أنتجتها تعاونيات وجمعيات.

وبالموازاة مع العروض المسرحية، فقد برمج المنظمون 13 محاضرة ذات مواضيع على علاقة بالفن الرابع، والإعلان عن الفائز بمسابقة أفضل نص مسرحي، وتكريمات لتثمين المسارات الفنية لأبرز الوجوه المسرحية، فضلا عن تقديم العديد من المؤلفات الجديدة التي سيتم عرضها للبيع بالإهداء بحضور مؤلفيه.

كما يتضمن برنامج الطبعة الخامسة عشرة من المسرح المحترف تنظيم ورشات تكوين في النقد الصحفي والمسرح الإذاعي والإلقاء والغناء في المسرح والموسيقى كأداة درامية والسرد الشعري الخاص بما يعرف شعبيا بـ”القوال”.