الأدب الإفريقي جنوب الصحراء المكتوب بالعربية

عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أصدر مختبر السرديات كتابا جديدا بعنوان "الأدب الإفريقي جنوب الصحراء المكتوب بالعربية: قضايا النوع وجماليات المرجع" في 168 صفحة، يتضمن ثماني مقالات لباحثين من غينيا ونيجيريا والتشاد ومالي وغامبيا وجيبوتي والكاميرون.

ويأتي هذا الكتاب الذي هو ثمرة ندوتين دوليتين نظمهما مختبر السرديات بالشراكة مع عدد من الجامعات والمؤسسات والأندية الأدبية الإفريقية، متضمنا دراسات تثمن عمق الروابط التاريخية والثقافية بين شمال القارة وغربها وجنوبها، روحيا ودينيا وسياسيا وثقافيا. وقد استطاع الإبداع الأدبي، على مر التاريخ أن يغذي هذه الصلات والوشائج، ولعل المنجز الأدبي الإفريقي المكتوب بالعربية اليوم، يتمم هذه المسيرة.

وقد سعت الأبحاث التي يضمها هذا الكتاب إلى البحث في قضايا الأدب الإفريقي ومشكلاته من خلال التركيز على "الأدب العربي الإفريقي" والكشف عما يزخر به من غنى وأنساق ثقافية ومعرفية. كما يهتم بأصالة الأدب الإفريقي وأهمية تدوينه، خاصة أنه ظل لزمن طويل أدبا شفهيا ما زالت فنونه الشعبية التقليدية حيّة ومتداولة مثل الأناشيد والأغاني الشفهية والقصص الشعبية والروايات التقليدية والمسرحية الشعبية والأمثال والحكم والألغاز التقليدية وقد تم التركيز في بعض البحوث على تدوين هذا الأدب باللغات المحلية الإفريقية هوسا، ويوروبا، وولوف وماندي ..وبولار ...

كما انشغلت أبحاث نقدية أخرى بتطور تدوين الأدب الإفريقي باللغة العربية قديما وحديثا، شعرا ونثرا بحثا وتحليلا وقضايا نقدية، وترجمة للأدباء ودراسة لتطوّر أعمالهم وذلك بالوقوف على واقع الأدب الإفريقي العربي وآفاق تطوره وإبراز أهم سمات المنجز الجديد وملامحه الافريقية.

عمران كبا :تدوين الأدب الإفريقي بالعربية ومصادره.

كبير أبوبكر أمين: من مظاهر تطوّر النثر العربي في نيجيريا: الراوية نموذجا

حسب الله مهدي فضله: الشعر العربي التشادي وتلاحمه مع القضايا العربية والأفريقية

مامادو بسير دامبلي: الحركة الشّعرية الشّبابية الحديثة بجمهورية مالي؛ ما لها وما عليها

سليمان دانجو:كتاب ومختارات من النثر الغامبي الحديث المكتوب بالعربية

عبد الرحمن فادقا : إرهاصات التجديد في الشعر الافريقي العربي،" الشعر الغيني نموذجا " دراسة وصفية-تحليلية

حسن عثمان سجال:الشعر العربي في القرن الإفريقي (جيبوتي والصومال ) نموذجا

سعيد علي:الأدب الإفريقي المكتوب باللغة العربية في الكاميرون: الواقع والآفاق دراسة تاريخية بلاغية.