يكتب القاص المغربي عن تلك "الحضرة" التي يحضرها الراوي مستكشفا لطقوسها ومستخفا بما تحدثه من آثار لكنه سرعان ما يروح في إيقاعاتها وعوالمها ويتنقل بين أحوال متباينة ويستغرق في ما حسبه محالا.

«الكناوي»

عبد الواحد الزفري

لم أك’ وحدي في حفل ختان ابن جارنا أحمد، بل كنا خليطا من البشر والروائح: عرق نتن يفوح من تحت آباط نساء وشيوخ بلغوا من العمر عتيا، فتيات بعبير جنان التفاح وقد نضج حتى تهرى، وشباب  بقوة عشرة خيول قد أطرقت رأسها، خوفا من رؤية ما قد يهيجها  للسباق قبل قرع طبول الانطلاق، وبعض صبية كالقطط كانوا ينطون من النوافذ، ويطلون من بين الأرجل، الكل جاء لحضور "الحضرة" التي سيشرف على إدارة جوقة ("كناوة") – هذه المرة - المايسترو "عمي مبارك"، الذي نادرا ما يشارك صبيته في الغناء، والضرب على طبله، الذي قيل لي أنه يسحر المرء ويجره إلى جذوره الموغلة في أدغال ما قبل التاريخ. عند دخوله بهو الدار نهض الجميع بمن فيهم المحتفى بقطع جلدة ذكره، بعد أن رفعوا عنه تلابيب عباءته طبعا، على نبرة واحدة هتفت النساء:

- "صلاة وسلام على رسول الله، لا جاه إلا  جاه سيدنا محمد، الله مع الجاه العالي".

بعد ذلك، دوت زغاريدهن في كل الأرجاء. بكل مهابة جلس "عمي مبارك" في صدارة الجوقة، أتوه بطبله المرسوم على جلده كف بلون الحناء، (اتقاء العين الحاسدة).  يروج بين سكان القرية أن الجن هو من أهداه ذاك الطبل، بعد أن شفي (الجن) - من إنس سكنه ردحا من الزمان – وكان عتقه على يد هذا "المايسترو" الخبير بعوالم الجان، والذي كان تلك الليلة ببهاء سواد الليل البهيم. قبل طبله بحنان، مرر كفيه على جلده المعزي - تبركا به -، ثم التفت إلى جوقته، التي كانت تنتظر هذه الإشارة كي تبدأ في العزف، مما جعل العوانس يتأهبن للتسابق "للحضرة"(رقص صوفي)، عسى الأولى منهن تحظى بعريس في أقرب الآجال، والأهم قبل الأخريات جميعا. لم أك’ ممن  يؤمنون بأن "الحضرة" تطهر النفوس العليلة، وتشفي القلوب المكلومة، أو أنها قد تجلب الحظ بالقضاء على النحس، لكنني  قررت أن أتابع الحدث عن كثب، كما أني قمعت كل معارفي العلمية والأدبية، بالقوة منعتها من الاعتصام أمام برلمان فكري، بعد أن تجردت من كل حكم مسبق على ما قد يحدث لي أو لا...، تعاملت مع الأمر بكل موضوعية، لا غلبت فكرا على خرافة، ولا خرافة بايعتها على منطق. لن أصدر حكمي الشخصي إلا بعد الحضور الفعلي لهذه "الحضرة"، التي قد لا يتاح لي حضورها بعد رحيلي عن القرية. عزمت أمري على حضورها، لأرى ما سيكون من أمري وأمر هؤلاء الناس.

الضربة الأولى على طبل المايسترو"مبارك" زعزعت طبلة أذني، والثانية جاءت بطنين "القرقابات" (آلات من القصدير، على شكل 8) التي أعادت لي فزع الصبا - بعد أن ولى –، لكني وبعد حين ألفت تلك الأجواء، وصرت أنصت بإمعان لصوت مناجاة الطبل ل "القرقابات"، التي تعالى صوتها، فتأجج "الهجهوج" (آلة وثرية)، فأذكى نار رغبة الرقص لذا مجموعة من القوم، وخصوصا العوانس اللائي بدأن يطوحن بتلابيبهن، يزحن عن رؤوسهن المناديل، يتخلصن من كل حلي الزينة، ويرقصن كل واحدة على الإيقاع الذي يرضي حالها. على دقات ذاك الطبل الغريب لاحظت أن الجوقة تنتقل من لحن لآخر، فتسحر وتجذب راقصين جدد، حتى امتلأ الفناء بكل الألوان والأنواع البشرية: نساء يرقصن حتى الإغماء، وقبل أن يلامسن الحصيرة تتلقفهن سواعد الشباب، ويا لمحاسن الصدف، لست أدري كيف تصادف أكفهم النهود والخصور، في كل مرة تغيب أنثى عن الوجود؟ وكأنهم قبل المجيء، تمرنوا على الإمساك بتلك المناطق الحساسة، وعلى  كل الوضعيات الممكن حدوثها، أما العجائز فاكتفين بتحريك رؤوسهن يمنة ويسرة، كأنهم يتابعن مقابلة ل "التنس" بين بطلين متمرسين، ولما أرهفت السمع كي أتبين كلام الأذكار، وجدت "عمي مبارك" يردد (ومن خلفه الجوقة):

- "الكناوي...سيدي ميمون = الكناوي...سيدي ميمون

الكناوي مشى السودان     = جاب خادم كناوية".

إحقاقا للحق في البداية استخففت بالكلام، وقلت في سري:

- ما هم القوم إن ذهب "الكناوي" إلى السودان وتزوج "كناوية"؟ أفي ذلك شفاء للعليل منهم؟ أو به عريس لعانس؟ أم أن زواج "الكناوي" هو من سيسد "الأوزون" ويقضي على الاحتباس الحراري؟ أم أن قرانهما سيوقف موج "سونامي"؟ ولم يخشعون هكذا، وتصفر وجههم؟ يرقصون ويتساقطون كما الخيل- بدون تتابع –؟ وقد سال دم بعضهم من شدة الارتطام بالأرض. "هستيريا" تمكنت من نفوس قوم لا يعقلون، عويل النساء زاد المقام رهبة ومهابة، أما الرجال فكان صوتهم خشنا، يرددون كلاما لم أتبين من حروفه سوى حاءات "ح... ح... ح..."– وللحاءات دلالات – قد تكون بمثابة تذكرة سفر خارج الأجساد، أو إحماءات لمصارعة الهواجس الساكنة بالأجساد.

وأنا على حالي أحاول الوقوف على حقيقة ظاهرة "كناوة" التي جابت الدنيا بطبولها و"قرابينها" و"هجاهيجها" (آلات وترية)، استطبت إحدى الإيقاعات وصرت وبالتدريج أتمايل، وأتنحنح  كحصان ظمآن في عز السباق، شيء ما بدأ يسحبني في عتمة دهاليز النسيان، حتى أني بدأت أتحسس المجهول في رحلة البحث عني، صعدت جبال النقاء بخصلة شعر ناعمة، وعندما اعتليت مقامي، سقطت في فراغ هوتي ما وصلت القرار،  صببت الماء المغلي في جوفي ما احترق لساني، على رأسي كسرت القلال وما جرحت، لكن دمي ساح، وجدتني عاريا، حافي القدمين أركض، وبيدي رمح بدائي طويل، أطارد غزالا شط عن قطيع - لم يكن موجودا - أثناء عبور نهر التاريخ، أشعلت النار بالحجارة أو أنها اشتعلت وحدها، شويت الطريدة؟ أم افترستها نيئة؟ لست أدري، هي خيالات كانت تمر أمامي بسرعة، حول النار حمت راقصا كقرد جائع وقد رأى عنقود موز، تجشأت كما السباع وقت قيلولة، صور غامضة، مركبة، وغير مرتبة في "الزمكان"، خضخضت المحال عصرته حقيقة بينة للعيان.

صار جسدي أخف من نملة، على ظهر ريشة في مهب تيار جارف.تملكني إحساس بعدمي في الوجود، أو بوجودي في العدم، لم أكن أنا هو أنا حينما قمت أرقص كالبهلول، ونسيت أني الأستاذ المحترم، العالم، المبجل في القرية، وبدأت أفرغني من كلي، كل أحاسيسي وأفكاري تفرقت، تشققت، تفتت، تطايرت شظايا، نفثتها رياح "الحال" غبارا في بحار  المجهول. بلا وعي مني تنازلت عني، حتى صرت قاب عريضتين من صفري، أو قريبا من قبل بدئي، ما منعتني  قيود من الانكشاف لي، كل إمكانيات الدوس على "الطابوهات" صارت ممكنة، أرغيت أزبدت، مزقت شهادة ميلاد كوني، وقبلها رباطة عنقي والقميص، ولست أدري لم احتفظت بسروالي؟. أحرقت السنين: ركبت قطار "إنشتاين" إلى الماضي تقهقرت في الزمان، صبيا صرت أعدو خلف فراشة، كانت تطارد خيط شعاع، تحولت شابا، ألقيتني في عوالم الافتراض، لأكشف عورتي للغرباء، وفي الأخير شيخا قد مددوه للاحتضار.

حلقت عاليا في الهباء، لم يكن معي في ذاك سواني أنا، بل لم أكن أنا نفسي، أو ربما أني انسلخت عني وألقيتني في بيداء اللا شيء، شل عقلي، بالحدس صرت أتحسس موقعي من الأشياء، التي لا وجود لها في ذاك العدم، لحظات عشتها تحت سقف الفناء اللا متناهي للغياب. سافرت في كل الأزمان إلى كل الأوطان، حتى أني بالسودان رقصت في زفاف "الكناوي"، وعلى ظهري إلى المخدع زففته، كي يفض بكارة "كناويته"، ولما لفظت خارج متاهات "الحضرة"، عدت أدراجي إليّ، وجدت "عمي مبارك"، ولعله هو من استرجعني من الفقدان والعدم لما لف رأسي بعمامته الحمراء.

بانبهار المسحور قلت له:

- ألم تكن بعرس "الكناوي"؟.

هم بالرحيل، مد طبله لصبيه، جحظت عيونه الحمراء، قال لي:

- بل أنا "الكناوي سيدي ميمون"، وذاك عرسي.

 

zefriabdou@hotmail.com