أدي ولد آدب : أطروحة دكتوراه .. في ميزان المناقشين

شهدت قاعة محمد حجي بجامعة محمد الخامس كلية الآداب آكدال يوم:2  نوفمبر2011 مناقشة أطروحة دكتوراه بعنوان: "المفاضلات في الأدب الأندلسي الذهنية والأنساق"، قدمها الباحث الموريتاني أدي ولد آدب ، أمام لجنة من صفوة أساتذة الأدب العربي، ممثلة في:

الأستاذ : الدكتور: محمد مفتاح ، رئيسا.

الأستاذة الدكتورة :حياة قارة ، مشرفة ومقررة.

الأستاذ الدكتور : سعيد يقطين ، عضوا.

الأستاذ الدكتور : عبد الحميد الهرامة ، عضوا.

وذلك بحضور جمهور خالف المألوف : كما وكيفا ، وقد استهلت المناقشة بتقديم رئيس اللجنة ملخصا مقتضبا لسيرة الباحث ، مكتفيا بما قل ودل ، مانحا إياه ـ بعد ذلك ـ فرصة لتقديم تقرير مختصر عن أطروحته ،  حيث عرضه ارتجالا في حدود عشرين دقيقة  ، محرزا إعجاب الأستاذ محمد مفتاح ، الذي اعتبر ذلك دليلا على التحكم في الموضوع.

وقد توقف الباحث في البداية عند عتبة العنوان ، معتبرا : المفاضلات ـ الأدب الأندلس ، هي الوحدات الأساسية ، التي جاءت ـ في ثالوثها ـ مطلقة ، مما جعلها أكثر أهلية لتجلية ذهنية المفاضلات المبتغاة أطروحة ، باعتبارها حالة متحكمة في تفكير الأندلسيين وسلوكهم ، تتقمص (مجموعة من القضايا المرتبة في نظام معين) تعلن عن نفسها عبر جميع الأنساق بيانا ومكانا وزمانا وإنسانا وإيمانا وعرفانا ، لتمثل هذه الأطروحة محاولة إعادة تركيب للذهنية الأندلسية بكل خصائصها المائزة ، لآن المفاضلة ذهنية عابرة ومخترقة لجميع هذه الأنساق ، والأندلس لا تصدق إلا على جميع هذه العناصر في إطلاقها .

وقد تحكمت خطية وحدات العنوان ، وترتيبها المنطقي - من الأخص إلى الخاص إلى العام - في بناء أبواب البحث ، حيث تمحض الباب الأول للمفاضلات تأسيسا للأطروحة ، وانفرد الباب الثاني للأدب مضمار العبقريات ، بينما خصص الباب الثالث للأندلس فضاء الهويات المتفاعلة ، وكأن في ذلك إيحاء بأن المفاضلات ثمرة يانعة ، والأدب غصنها النضير ، والأندلس جذعها الراسخ ، الذي يمدها بالخصوبة والنماء .

وقد اندرج تحت الأبواب الثلاثة أحد عشر فصلا ، توزعت على سبعة وأربعين مبحثا ، كل عنوان منها يمثل أطروحة مستقلة ، إلا أن شتات هذه الأطاريح الصغرى قد تناغم وتساوق في محيط أطروحة المفاضلات الأم ، رغم صعوبة التحكم منهجيا في هذا الفضاء المترامي الأطراف.

وبما أن الباحث حاول التنكب عن المألوف في اختيار الموضوع وعنونته وعرضه ، وحتى في إهدائه وكلمة شكره للأساتذة ، فإنه يفضل أيضا ـ على غير المألوف ـ أن يترك أصوات الأساتذة المناقشين تتولى عرض الموضوع من منظورهم الخاص ، حيث رأت الأستاذة المشرفة د: حياة قارة ـ في تصورها العام للبحث ـ أنه (مشروع غطى مساحة أندلسية واسعة .. يقدم تصورا واضحا ، ينم عن جهد جهيد بذل في إنجازه ...

وقد جاء امتدادا لقراءة فاحصة للتراث الأندلسي ، حيث سبق له (أدي ولد آدب) أن قدم أطروحة لنيل ماجستير في موضوع : الإيقاع في المقامات اللزومية للسرقسطي ، أبان فيها عن علو كعبه في الإبداع والتحليل والمناقشة لمنظومة الإيقاع في المقامات ، واستطاع أن يخترق أسوارها ، ليختبر الإيقاع الذي هو معناها وهيأتها.

وقد هيأته هذه الخطوة الأكاديمية الجادة للدرج في مدارج البحث الأكاديمي ، ليخترق فضاء أندلسيا آخر هو المفاضلات الأدبية .

ولا يخفى على القارئ أن هذا الفضاء يم لا ساحل له ، (خاض فيه الخائضون، وميدان ركض فيه الراكضون )، حسب عبارة أبي القاسم الكلاعي الأندلسي .

ويأبى الطالب ادي (ولد آدب) إلا أن يركض مع الراكضين في هذا المجال ، ولكن في اتجاه مختلف ، ليكشف عن آلية ومقاييس بها يختبر مضامين وحدود المفاضلات في الأدب الأندلسي .. بها استطاع أن ينفذ إلى عمق المفهوم ... مما سمح له بصياغة شبكة من العناصر المتفاعلة ، ساعدته على تأويل المفاضلات من خلال تصور عوالم ممكنة ، تمتد في سلسلة من التناظرات ، لتشمل مساحة واسعة من الثقافة الأندلسية .. ثم خلق حوارا بينه وبين هذه النصوص الممتدة في الزمان والمكان ، عمد فيه ... إلى تشييد معمارية للمفاضلات ، وبناء أنساق لها ، حيث حاول اكتشاف أفكار في التراث الأندلسي ، وإعادة صياغتها وبنائها ، وفق تصور يقرأ مثل هذه الأفكار ، قراءة لا تنحصر في استنساخ ما راج قديما وحديثا حول المفاضلات ، وإنما سعى إلى وضعها في بنية نظرية منسجمة ، وإعادة ترتيبها وتنظيمها على أساس معرفتنا المعاصرة ، والأسئلة التي يطرحها الوقت الراهن ...

لأجل ذلك اعتمد على مناهج متنوعة ، ليمتلك القدرة على التحليل والتفسير والتجديد في الرؤية).

أما الأستاذ د: سعيد يقطين فقد أكد في مستهل نقاشه أنه مسرور بالجهد الذي بذله الباحث في هذا العمل ، الذي لا يمكن لقارئه إلا أن يخرج بخلاصات تؤكد المجهود الذي بذل في الإنجاز ، وبالذكاء ، وبالقدرة على تمثل الموضوع ، وعلى إخراجه على الصورة التي اطلعنا عليها في هذا العمل .

فادي(ولد آدب) مثقف واسع الثقافة ، إلى جانب كونه شاعرا متمكنا ، وباحثا جادا يسعى دائما إلى التميز ، وستظهر كل هذه العناصر في هذا العمل ، لذلك جاءت الأطروحة ذات مميزات عدة : أولها : الشمول ، لأنها حاولت أن تغطي الموضوع من كافة جوانبه الأدبية والثقافية ، وجوانبه المتعلقة بالمرجعيات ، وتحديد المفاهيم ، إضافة إلى الإطلاع الواسع في هذا الموضوع الذي جعله تحت عنوان : المفاضلات

وأخيرا القدرة على لملمة هذه المادة الغزيرة التي حاول ـ بذكاء الباحث ـ أن يقدمها لنا من خلال أبواب ومباحث.

وقد أعرب الأستاذ يقطين عن إعجابه ـ على العموم ـ ببناء الأطروحة ، ملاحظا أن القلق المعرفي الذي تحكم مركزيا في الباحث خلال إنجازها هو هاجس الإضافة العلمية إلى ما أنجزه السابقون ، وقد حقق العمل جمع مادة لم تتأت للآخرين ـ حسب وجهة نظره ـ إلا أنه لاحظ غياب الالتزام الصارم بالمناهج الأكاديمية في هذا العمل ، معتبرا ذلك آفة البحث الجامعي في لعالم العربي بأسره ، مؤكدا ـ في الوقت نفسه ـ ثقته في جرأة الباحث وقدرته على الاستمرار.

وفي الأخير خلص إلى أن الموضوع واسع متشعب ، وله علاقة بالمشاكل التي صارت تطرح في الوقت الراهن ، مثل : إشكال الهوية ثقافيا وسياسيا وفكريا ، وقضية الانتماء ، فهو إضافة نوعية للأعمال التي تجيب عن الأسئلة الراهنة .

وقد رحب الأستاذ سعيد يقطين بالباحث ( المناقًش) بين هذه الزمرة من الباحثين (المناقشين) ، معتبرا أن الجامعات بحاجة إلى أستاذ مثله ، ولاسيما في بلده موريتانيا ، قائلا- في شيء من الدعابة-: ( فما دام الشعراء يقبلونك بينهم ويجيزونك، فنحن كذلك نقبلك ونجيزك).

أما الأستاذ الليبي د: عبد الحميد الهرامة الخبير في الإيسيسكو ، فقد ركز في بداية نقاشه على مزايا الأطروحة ، معتبرا أن ( هذه الرسالة مفعمة بالحسنات:

 وأولها: اطلاع صاحبها الواسع على تراث الأندلس ، فليس من السهل أن تَسْتخَْرجَ هذه المعلومات الموزعة في ثنايا البحث من مجموع المكتبة الأندلسية دون أن تمر على غيرها من المعلومات المتعلقة وغير المتعلقة بموضوع البحث ، وهو ما فعله الباحث ادي ولد آدب ، بكفاءة مشكورة فقد كان له من الوقت والجدية ما يكفي لمطالعة مصادر تلك المكتبة ومراجعها ، وتوظيف معلوماتها في أبواب محددة ، وهي محمدة نشكرها له ، ونشجعها في الباحثين الشبان الجادين.

وثاني هذه المزايا : الأسلوب الأدبي الجميل الذي صاغ به رسالته ، وما يسنده من خيال واسع ، واختيار موفق للألفاظ غالبا ، وقد سبق أن عرفناه شاعرا فأضاف إلينا بهذه الأطروحة أنه ناثر مجيد أيضا.

أما ثالث هذه المزايا : فهي محاولته البرهنة على أحكام جريئة ساقها ، وخالف بها بعض الباحثين أحيانا ، فالجرأة على إطلاق الأحكام مذمومة من الباحث ، ولكنها حين تكون مدعومة بالأدلة والحجج المقنعة تستوجب التقدير والثناء).

وقد قدم الأستاذ الهرامة مسردا طويلا لمجمل الأخطاء التي لاحظها في العمل ، معتبرا أن الهدف منها هو محاولة استكمال جوانب النقص التي لا يسلم منها عمل بشري ، وأنها لا تقلل من أهمية هذه الأطروحة القيمة ، حسب رأيه .

وفي الأخير تدخل الأستاذ محمد مفتاح رئيس اللجنة ، شاكرا الأستاذة المشرفة على دعوته للاحتفال بهذه الأطروحة ، قائلا : إن ـ <الأستاذ الباحث الشاعر (ادي ولد آدب) ينتمي إلى مجوعة من الباحثين الموريتانيين، الذين أكرمهم الله بكثير من اللوذعية ، والذكاء ، والقدرة على التحصيل ، وميزة الإنصات ، واستطاعة الإنجاز ، والأطروحة التي نناقشها خير برهان على ما أقول ، فهي :

ـ أطروحة بكل معنى الكلمة ، حيث حددت إشكالا، ثم بينت كيف تسلك الطريق التي ستحل هذا الإشكال.

ـ الأطروحة ليست ادعاء ، وإنما قدمت البراهين عليها ، وأنها مبوبة تبويبا جيدا ، حسب ما ارتآه الباحث.

ـ أنها مصوغة بتنسيق وبأسلوب عربي مبين.

ـ أن القارئ يدرك بكل سهولة ويسر خصائص أخرى في الأطروحة ، من بينها شساعة الحقبة التي تناولها الباحث.

ـ الأطروحة - أيضا - قد بينت سعة الإطلاع، التي هي لازمة عن هذه الشساعة ، بحيث إنها تشير إلى عناوين تكون مكتبة ضخمة.

ـ لغة الباحث فيها أدب واحترام ، وثقة بالنفس ، والثقة بالنفس إحدى المكونات الأساسية للباحث المجيد.

ثم عرج بعد هذه الشذرات على بعض الملاحظات المنهجية ، التي أخذها على البحث ، متقاطعا - في أغلبها - مع الأستاذ سعيد يقطين ، ومواطئا له أيضا في تعليل ذلك بتمرد روح الشاعر والمثقف على الرضوخ لصرامة المناهج الأكاديمية ، مشيدا في الختام  ( بهذا البحث المحقق للإمتاع والانتفاع).  

 وقد تكللت المناقشة بحصول الباحث على تقدير :

          مشرف جدا،مع تنويه اللجنة بالجهد المبذول في الأطروحة.