مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية تحتفي بالمخرج هشام العسري بخريبكة

المصطفى الصوفي

 في إطار أنشطتها الفنية والثقافية واستعدادا للدورة المقبلة، تنظم مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، بتنسيق مع المركز السينمائي المغربي ومجمع الشريف للفوسفاط والمجلس البلدي لمدينة خريبكة، نشاطا سينمائيا مهما يبدأ مساء الجمعة 30 مارس الجاري بالمركب الثقافي ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء.

ويتعلق الأمر بعرض فيلمن، للمخرج هشام العسري، الأول وهو بعنوان " اندرويد"، وملخصه التالي" تقضي الفتاة " بداس"حاجتها في مكب موحش. تطارد من قبل" اندرويد"المحنط المقيد الذي يريد استرداد المفتاح من حول عنقها ليكون حرا.

يلتقي" اندرويد" بمسوخ أخرى، بطل خارق في صراع مع ألوهيته ،سياسي يريد اصطياد سمكة كبيرة في المجاري ...تنتهي المطاردة في مأزق خيالي بالطرق السريعة المعلوماتية وثقافة الشبكات الاجتماعية.

أما الفيلم الثاني فهو" النهاية" سيناريو وإخراج هشام العشري، تشخيص، كل من إسماعيل ابو القناطر، ومالك اخميس، نادية نيازي، وحنان زهدي. 

في الفيلم الذي تدور أحداثه في مدينة الدار البيضاء عام 1999، يكتشف الجمهور حكاية "ميخي"واضع المكابح للسيارات الذي يقع في حب غيثة ذات الصلة بجماعة متخصصة في سرقة السيارات ومحاولاته الجاهدة بالظفر بحبها و إنجاح العلاقة بينهما.

في ملاحقة اللصوص داوود شرطي يمارس عنفا متطرفا في الدار البيضاء بالأسود و الأبيض.

كما تنظم المؤسسة يوم السبت بفندق كولدن توليب فرح على الساعة التاسعة صباحا، لقاء مع المخرج في درس في السينما، حول كتابة السيناريو.

يشار أن المحتفى به ازداد بمدينة الدار البيضاء سنه 1977، وهو كاتب وروائي ومسرحي، وسيناريست، اخرج العديد من الأفلام السينمائية والتلفزية منها، تيفيناغ، اندرويد، ومحطة الملائكة، فضلا عن النهاية، وعائلة جنب الحيط.

        يذكر أن الدورة 15 من مهرجان السينما الإفريقية، ستقام من  30 يونيو  إلى 07 يوليوز المقبل، ويشارك في مسابقتها الرسمية 12 فيلما روائيا طويلا بمعدل فيلم لكل دولة إنتاج 2011/2012

ما ستقام بالمناسبة التي ستختار لجنة تحكيم دولية متخصصة، ندوة دولية بمشاركة مختصين في المجال، فضلا عن عدد من الأنشطة المهمة، منها توقيع مؤلفات سينمائية لها علاقة بواقع السينما الإفريقية، وتكريم عدد من الوجوه السينمائية الوطنية والدولية.

وستتميز الدورة أيضا، بأنشطة خصبة منها، بإصدار نشرة يومية للمهرجان، وبتنظيم ورشات تكوينية في المهن السينمائية، وتسطير برنامج للقافلة السينمائية تستفيد منها العديد من المناطق المجاورة من اجل تعميم الفرجة السينمائية بالجهة والإقليمي.