المهرجان الدولي للشعر والزجل يطفئ شمعته السابعة

 أسدل الستار على فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل والذي احتضنته قاعة المركب الثقافي مولاي رشيد على مدار أربعة أيام . النسخة الأخيرة من التظاهرة المذكورة عرفت تكريم الدكتور عبد الهادي التازي مؤرخا وديبلوماسيا وأديبا ، وقد حضر ابنه الدكتور يوسف التازي لتسلم الجائزة نيابة عنه لأسباب صحية حالت دون حضوره .

الدورة التي اختتمت قبل يومين كانت متميزة بكل المقاييس ، فقد شارك فيها شعراء وزجالون من مختلف أنحاء العالم العربي ، وتميزت بميلاد منشور جديد ، وهو عبارة عن ديوان جماعي للمشاركين في الدورة ، أطلق عليه إسم : "كوكتيل المهرجان" .

وقد ترأس لجنة تحكيم النسخة السابعة من المهرجان الدكتور مصطفى الحيا ، وكان إلى جانبه كل من الدكتور شعيب حليفي ، الدكتور نور الدين ضرار فضلا عن الكاتب محمد بهجاجي .

الجائزة الأولى في الشعر المنظوم آلت إلى ممثل مدينة وزان الشاعر محمد البقيدي ، وكانت الجائزة الأولى في الشعر الحر من نصيب الشاعر محمد الناجح عن قصيدته : "شهيد العشق" ،  فيما حصدت سعاد غيثو الجائزة الثانية في الشعر الحر .

أما فيما يتعلق بالشعر العامي الدارج فقد ارتأت لجنة التحكيم منح الزجال الصويري عبد الرحمان الحامولي ذهبية المهرجان عن زجليته : "فين الخير؟" .

ودائما فيما يخص جوائز الزجل ، فقد احتل ابراهيم ماوي الرتبة الثانية بقصيدة : "عشرة فشريط" ، في الوقت الذي انتزع الجائزة الثالثة الزجال أحمد الهاشمي . وقد آلت جائزة المسابقة الإلكترونية للشاعرة السيدة ليلى حجامي ، ومنحت لجنة تحكيم المهرجان جائزة الشعر الأمازيغي للشاعر عبد الرحيم يونس ابن مدينة أزيلال . هذا ، وقد نوهت لجنة التحكيم بكل من ممثل مدينة الصويرة عبد الكبير الروداني و حسن خيرة الذي كان منذوبا عن مدينة القنيطرة .