روسيا بمسرحيها "البولشوي" و"المارينسكي"

تعيش رائعة رقص الباليه في المنامة عاصمة الثقافة العربية

 

تستعد العاصمة البحرينية المنامة بفرح، وتستحضر المسرح الروسي حيث أروع المهارات الجسدية ولغة الرقص تندمج في أجواء "المنامة.. عاصمة الثقافة العربية للعام 2012م" في آخر مشاركات جمهورية روسيا الاتحادية ضمن شهر "وطن" الذي يوافق ديسمبر الجاري. وفي أمسية خاصة بالباليه الروسي، يعبر الراقصون الروس من شهر المسرح إلى حكاية الوطن، حيث يكتبون من الخارطة الروسية إرث فنها وحداثة التجربة لأجيال متتالية تتقن رقص الباليه الروسي ويتابعون معًا حكاية فن هذا الرقص من أضخم مسرحين روسيين "البولشوي" و"المارينسكي"، وذلك في التاسع والعاشر من شهر ديسمبر على خشبة مسرح البحرين الوطني في المجمع الثقافي بالعاصمة البحرينية المنامة. وتأتي هذه المحاكاة التاريخية بجمالية خاصة متاحة للراغبين في مراقبة هذا الطراز الفني، عبر شراء تذاكر الحفل من محلات "فيرجين ميغا ستور" أو الموقع الإلكتروني الخاص بالمحلات.

 يقترب برنامج العرض من روائع الباليه الكلاسيكية العالمية التي أبدع في تجسيدها الرقص والأداء الحركي الروسي، بإيماءات دقيقة وملامح تعبيرية خاصة، توارثتها الأجيال بدقة فنها وتراثها، وتمكّنت من عصرنتها وتوظيف ملمح الحداثة فيها بطرق إبداعية وتوصيفات فنية جميلة. إذ تنسجم في هذا الحفل تجربتان مختلفتان ومكملتان لبعضهما، الأولى تستعيد من الكلاسيكية مقاطع تراثية وحضارية روسية عميقة، فيما توازي الأخرى تجربة وأداء الجيل الحديث الذي استوعب هذا الطراز الفني وأعاد إيجاده بما يلائم الفكرة متمسكًا بجوهر فن الباليه، حيث ينسجم الاثنان في واحد من أروع العروض التي جابت مناطق وخرائط عديدة من العالم.

 وقد خصصت وزارة الثقافة فضاء المسرح الوطني لإطلاق آخر المشاركات الروسية في هذا العام وأولى الفعاليات بقلب المسرح، وذلك في عرض استثنائي، يحاكي البحرين بقديمها وجديدها. إذ يمكن لمتذوقي الفن وعاشقي الباليه حجز مقاعدهم بالمسرح من خلال التذاكر المتوافرة بمحلات "فيرجين ميغا ستور" أو بالموقع الإلكتروني لفيرجين: http://www.virgin.com/company/virgin-megastore .