مهرجان برلين السينمائي يبرز طفرة أوروبا الشرقية

فاز فيلم المخرج الروماني كالين بيتر نيتزر «تشايلدز بوز» أو (وضع طفل)، والذي تدور قصته عن أم تحاول الإبقاء على ابنها خارج السجن عن طريق رشوة مسؤولين وأحد الشهود، بالجائزة الكبرى لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي.

لكن نيتزر قال في مؤتمر صحفي إن فيلمه لا يمثل استقراء لرومانيا الحديثة وقال: «أولا وقبل أي شيء هذا الفيلم يصور علاقة بين أم وابنها». وتابع «الباقي مجرد خلفية. بالطبع إننا نشير إلى الواقع في رومانيا اليوم. ولكن الفساد ليس بالشيء الذي يحدث في رومانيا فقط».

وأبرز مهرجان هذا العام الطفرة التي تحدث في أوروبا الشرقية وذلك في ظل فوز المخرج البوسني دانيس تانوفيتش بجائزة لجنة التحكيم الكبرى ( وهي الجائزة الثانية - الدب الفضي ) يوم السبت عن فيلمه «حلقة في حياة جامع الحديد». ويحكي الفيلم الذي بلغت تكلفته 17 ألف يورو (23 ألف دولار) قصة أسرة من غجر الروما تواجه الفقر والتمييز في أوروبا في العصر الحديث. وتعد الجائزة الكبرى للجنة تحكيم المهرجان هي ثاني أهم جائزة مرموقة بعد جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم. وتنافس 19 فيلما للحصول على الجوائز الكبرى في مهرجان البرليناله الذي يعد أول مهرجان سينمائي كبير في أوروبا لهذا العام. وترأس لجنة التحكيم المؤلفة من سبعة أعضاء المخرج الصيني وونج كار واي.