المثقفون المصريون يعقدون مؤتمرا للحفاظ على الهوية والثقافة

تنظم لجان المجلس الأعلى للثقافة مؤتمرًا موسعًا يناقش أزمة وزارة الثقافة، ومشروع أخونة الثقافة المصرية، ويدعم المؤتمر بشكل أساسى اعتصام المثقفين فى وزارة الثقافة، ويؤكد على استمراره حتى 30 يونيو/حزيران الجاري.

سيعقد المؤتمر ظهر الأحد الموافق 16/6/2013، بقاعة المؤتمرات بالمجلس. ويشارك فيه أعضاء اللجان المتخصصة بالمجلس ونخبة من الكتاب والأدباء والفنانين المصريين.

ويتعرض المؤتمر لبحث سبل الحفاظ على الهوية والثقافة في ظل ما تواجهه الثقافة المصرية من تحديات راهنة، كما يتعرض المؤتمر إلى البحث عن الإمكانية المثلى لحماية دار الكتب والوثائق القومية التي تُعد الأرشيف الوطنى والذاكرة الأم لتاريخ مصر والعالم بما تحتويه من تراث وثائقي يقارب تاريخه الألف عام.

ويذكر أن من دعا إلى هذا المؤتمر هو المخرج الدكتور محمد كامل القليوبي. ويترأسه د. عبدالمنعم تليمة، ويشارك فيه: د. زبيدة عطا، والكاتبة فتحية العسال، والشاعر فاروق شوشة، والشاعر سيد حجاب، والكاتب محمد سلماوى، ود. طارق النعمان، والفنان محمود قابيل، والكاتبة سلوى بكر، والكاتب المسرحي أبو العلا السلامونى، والمخرجة هالة خليل، والناقد محمد كمال، والمخرج أحمد اسماعيل، والشاعر شعبان يوسف، والشاعر أشرف عامر، والشاعر السماح عبدالله، كما تُلقى كلمة للشاعر عبدالرحمن الأبنودي. ويدير المؤتمر: الفنان عز الدين نجيب.

كما يشارك بالمؤتمر عدد من الكتاب والمبدعين من محافظات مصر: الإسكندرية، ودمياط، وبورسعيد، وكفر الشيخ، وجنوب سيناء، والدقهلية، منهم: قاسم مسعد عليوة، وسمير الفيل، ومحمد رفيق خليل، وإبراهيم جاد الله، ومحمد دسوقي وغيرهم.