في «شيء يحلم أن يكون»

درايش تستبدل البشاعة بالجمال

وتواجه التحديّات لإنجاز مشروعها المعماريّ في حلبة البحرين الدوليّة

يوسف العرادي

بعد تجربتها التي دامت لأربع سنوات، عاودت مبادرة "درايش" ضمن مهرجان تاء الشباب الخامس (تفاعل... تناغم... تكامل) انطلاقتها، حيث دشّنت أولى بعنوان (شيء يحلم أن يكون)، حيث أعلنت فيها تصوّرها ومخطّطها لإعادة تدوير المواد التالفة أو المعدّة للإتلاف من خلال تصميم معماريّ بالتعاون مع حلبة البحرين الدوليّة لسباق السيّارات، وذلك من خلال جلسة حواريّة استُضيف فيها كلاً من أ. عبدالمحسن آل محمود رئيس قسم التحكّم في النفايات بالمجلس الأعلى للبيئة، أ. شريف المهدي المدير التجاريّ لحلبة البحرين الدوليّة والمهندس الشاب خالد الشيخ.

جاورت المبادرة هذا المساء (الأحد) جمهورها بطرح مشروعها المقبل القائم على إعادة تدوير الخردوات والأدوات المستهلكة أو تلك المرغوب التخلّص منها، وأعلنت عن تصوّرها ومخطّطاتها التي اشتغلت عليها في الفترة الماضية برفقة عدد من الخبراء والباحثين بالتعاون حلبة البحرين، وذلك في محاولة لتطوير التعامل ما بين العمارة والبيئة، وفي سياق التوجّه العام للعمارة المستدامة.

وحول ذلك أوضح المهندس بسّام أحمد مسؤول مبادرة درايش: (لدرايش حلمٌ صغيرٌ نسعى لتحقيقه، نريد القيام بإعادة تدوير المواد والإطارات لنعيد ترميم صورتها وفكرة تعامل العامّة معها. رسالتنا قائمة على الجمال وصياغة صداقات مع البيئة مضادّة للتخريب والتدمير).

من جهتها أوضحت المهندسة هبة الأدهم ورئيسة فريق تصميم المشروع أنّ التصميم جسّد تحديًا منذ مراحله الأولى، والرهان الحقيقيّ هو أن يتحقّق هذا الحلم في الموعد المحدّد في الثاني عشر من شهر سبتمبر بحلبة البحرين الدوليّة عبر فعاليّة (ينتصر للجمال). وتحدّثت الأدهم عن فكرة درايش لتدوير النفايات لخلق بيئة صحية، وذلك عبر إعادة تدوير للإطارات ومخلّفات السباقات في حلبة البحرين لصنع منتج جديد، وأشارت إلى أن أهداف الفكرة توعويّة وتحمل رسالة التدوير ، بالإضافة إلى أهداف سلوكيّة تهتمّ بتغيير السلوكيّات السلبيّة في المجتمع وخلق منتج جديد من منتج مستهلك.

واستعرضت درايش في شرحها تصميم المكان ومراحل العمل والتعاون مع حلبة البحرين الدوليّة، مبيّنةً أن هذا المشروع يشتغل على إعادة تدوير مخلّفات سباق السيّارات والمواد الاستهلاكيّة والمُعدّة للإتلاف، عبر تشكيلها وتصميمها لتنفيذ تصميم معماريّ، وأشارت إلى أن العمل في المراحل السابقة استند على رصد المكان ودراسة تكوينه، من أجل خلق تصوّر معماريّ متمّم ومنسجم مع طبيعة الحلبة، وأن الفترة الماضية كانت تهتمّ بدراسة أرض الموقع وتحليل المعطيات وبدء الخطوط الأوّلية للتصميم وتشكيل المكوّنات والفراغات المكانيّة. وأوضحت المهندسة هبة الأدهم أنّ فكرة التصميم تقوم على خلق فضاء معماريّ ذي مهامّ وظيفيّة متعدّدة منها: ملعب للأطفال، مسرح للعروض والحفلات الصغيرة، استراحة ومقاعد للجمهور، مقهى وجلسات تابعة له، بالإضافة إلى حديقة مصنوعة من إطار السيّارات. واستوحت تصميم وتنظيم المكان من شعار حلبة البحرين الدوليّة لسياق السيّارات، حيث يتماشى تنسيق وترتيب المكوّنات المعماريّة مع خطوط الشعار.

وأشار المهندس خالد الشيخ إلى أنّ خطّة التنفيذ محدودة وتمتدّ لأسبوعين فقط حتى تاريخ 12 سبتمبر وأن الأمور تسير على ما ينبغي رغم حرارة الطقس، وأوضح أن الموادّ المستخدمة هي مواد وفرتها الحلبة وهي إطارات ومواد تالفة وحاويات بنزين فارغة، وهي مواد غير اعتياديّة لذا تشكّل تحديًا في استخدامها.

وأعرب الأستاذ شريف المهدي المدير التجاريّ لحلبة البحرين الدوليّة لسباق السيّارات عن سعادته بهذه الفكرة والتجربة التي تدعمها الحلبة، مؤكّدًا أنّ إعادة التدوير هي مسؤوليّة الجميع تجاه البيئة واعتبر الدعم لهذه الفكرة واجبًا وليس دعماً. وأوضح أن الفورمولا 1 هي الرياضة الأولى للسيارات في العالم وأنّ الفرق تنفق مبالغ باهظة على دراسة تقليل الفضلات وأن معظم المخلّفات ليست ناتجة من سباقات الفورمولا 1 وإنما السباقات الأخرى. وأن سباق الفورمولا 1 هو الأمثل في إعادة التدوير، حيث استطاعت الحلبة الحصول على دعم رائع للتخلص من نفايات الوقود التي تعتبر خطراً على البيئة. ووجّه خلال حديثه رسالة للشباب مفادها أن الشرق الأوسط سيحتفل بمرور 10 سنوات لاستضافة البحرين أول سباق للفورمولا 1، وأن لدى الشباب وعي رائع، لذا فعليه مسؤولية نشر الوعي للآخرين، وقال: (ندعو الجميع للمشاركة في هذا الاحتفال، ونطمح إلى أن يكون سباق هذا العام صديقًا للبيئة عبر تدوير ما يقارب 80% من المخلّفات).

من جهته، وجّه الأستاذ عبدالمحسن آل محمود رئيس قسم التحكّم في النفايات في المجلس الأعلى للبيئة كلمته للشباب باعتبارهم وقود المجتمع، داعيًا إياهم للتسلّح بالعلم والاطلاع على تجارب المجتمعات الأخرى، مبيّنًا أن هناك شركات في البحرين لجمع المخلفات، وأن التفكير الحالي يتوجّه إلى عمليّات التبريد لتحويل الإطارات إلى بودرة واستخدامها في صناعة الإسمنت على سبيل المثال، مشيرًا إلى أن هذا النوع من التدوير سيخلق العديد من فرص عمل للشباب.  وأشاد بتخصيص حاويات لإعادة التدوير كحاويات للورق والعلب المعدنية وتجاوز مرحلة التوعية لمرحلة التنفيذ.

وفي ختام الجلسة الحوارية شكر رئيس مبادرة درايش الجمهور على حضوره وتفاعله مع الجلسة ودعاهم لحضور فعالية (ينتصر للجمال) في حلبة البحرين الدولية بتاريخ 12 سبتمبر القادم ضمن المبادرة في مهرجان تاء الشباب.