هذا السفر البصري الذي يقترحه الشاعر العراقي يعيدنا عبره الى أمكنة سحرية وتاريخية تحتفظ لبغداد ألقها الفكري والحضاري، هي أمكنة تأبى أن تتحول الى الذاكرة لأنها ترفض النسيان والطمس، ولأنها كذلك يتحلل الشاعر كي يعود إليها كمن عاد الى سكنه الآثيري والى جزء منه يأبى عن الاندثار.

طلب أخير.. قبل أن نغلق البوابة..!

أمجد الحريزي

لا أشتهي الآنَ إلا زجاجة من العربات ..

و حفنة أيتام ..

حتى أتابعُ  مع سبع سكك من رفاقي المهجورين ..

برنامجا تعرضه ساحة الرصافي *

على شاشة حبل غسيل مجفف ..

نضحك ملء براميل نفطنا الخاوية ..

و نعلق بمكتبة أو اثنين من مكتبات المتنبي* الأرضية

حول ما يثيرنا من شعر الباعة المتجولين

بين زجاجاتنا التي وهبتنا إياها

عبوة جارة ..

نتشاجر حول ماسورة تنزُ بالمنطقة وأهلها ..

أو حول فصيل نملٍ  يَرْكبُ الرصيف العاري من الخطوات ..

بحثاً  عن خبزة فارّة ..

عن كل جدار نروي قططنا ..

أو عن أي جدار ..

نحن المسكونون بحدائق الأمة و الزوراء والأندلس* وأخريات ..

 

يغسلنا هذا العالم

من الخنادق و بيوت الصفيح و الذاهبات الصالحات ..

 

يغسلنا في كل فجوة تُتاح لمجاريه الطافحة ..

لكنّا ..

نعود ..

و نحقن الحمالين في سوق " الشورجة " *

في أوردتنا..

خلف أذني الحيدرخانه*!

نعود و قد زدنا من البتاوين* مومسا وعشرين "سوق غَزْل"* .. !!

 

شاعر من العراق

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* إضاءات لا بد منها :

1- ساحة الرصافي : ساحة من ساحات بغداد تقع في نهاية شارع الرشيد يتوسطها تمثال الشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي .. اتخذت اخيرا من قبل الحمالين للتجمهر تحت فيءها !!

2- مكتبات المتنبي : هي مكتبات شارع المتنبي المعروف في بغداد وهو ايضا أحد الشوارع الفرعية الكبيرة المتفرعة عن شارع الرشيد وهو سوق لبيع الكتب و التداول بالأمور الثقافية و الأدبية والسياسية إضافة الى انه يعتبر ملتقى الأدباء العراقيين و الفنانين و الموسيقيين و نشطاء منظمات المجتمع المدني كل يوم جمعة .. تنتشر فيه الكتب في كل زاوية حتى تجد أن الارصفة قد إمتلات بها كما تنتشر فيها دور النشر والطباعة .

3 - الزوراء والامة والاندلس : هي مساحات للتجمع و التجمهر و للترفيه أيضا تقع في مناطق متفرقة من بغداد لكل ساحة دلالة خاصة لا مساحة كافية لسردها بالتفصيل .

4 - سوق الشُّوْرْجَهْ : من أكبر وأقدم اسواق بغداد قد يعود تاريخا الى العصر العباسي وهي سوق كبيرة تتوزع على هيئة تجمعات ملتصقة الواحدة بالأخرى تجري بينها الأزقة الضيقة .. أشهر ما تجد فيها الحلويات و البهارات . كما إنها كانت من الاسواق التي يشكل التجار اليهود العراقيون فيها نسبة كبيرة قبل عملية التهجير القسري لهم .

5 - الحيدر خانة : وهي أحد أقدم الحارات البغدادية تقع في جانب الرصافة تحديدا في منطقة بغداد القديمة و جاء اسمها من جامع قديم يعود للفترة العباسية لازال قائما حتى الآن .. واضح جدا تأثير العثمانيين على التسمية او صبغها بصبغتهم .

6 - سوق الغزل : هي سوق كبيرة واسعة و تعد كذلك من الأسواق القديمة في بغداد و يعود أيضا تاريخ تأسيسها الى اوائل العصر العباسي .. تمتاز السوق ببضاعتها المحصورة بالحيوانات بكافة صنوفها وانواعها .. فمن الطيور الى الكلاب الى القطط الى القردة الى الذئاب ..... وغيرها من الانواع والاصناف الكثير الكثير . وفيها تجد ضالتك من الانواع النادرة جدا من الحيوانات .. ولذلك هي سوق ضاجة بالأصوات .