سينما البحر تظاهرة سينمائية شهدتها البحرين ضمن أيامها السينمائية وتضمنت عروضا سينمائية ولقاءات وندوات محورية تتقاطع جميعها في ثيمة البحر كموضوعة محورية وهو ما أعطى خصوصية للأيام، هنا تقرير يرصد مجموع الفعاليات والتي شهدت في اليوم الأخير تنظيم ندوة حول علاقة السينما والتلفزيون، وأخرى رصدت حضور البحر في السينما.

سينما البحر

حيث تجتمع آسيا كلّها حول الثّقافة، وحيث تستعير المنامة الصوت والصورة من الشعوب لتتداخل بكل تفاصيلها في فعاليات "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر"، والتي أعلنت وزارة الثقافة عن انطلاقها في الفترة ما بين 26 و30 من نوفمبر 2014م بنسختها الأولى في مجمع صالات سينما مجمع ستي سنتر البحرين، إذ توضّب أيام سينما البحر اشتغالاتها الفنّية في سياق برنامج متكامل، تتناوب فيه أوطان قارة آسيا على اختلاف ثقافاتها لتقديم أروع الأفلام والمشاهد السينمائية في موسم هذا العام الذي يأتي بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار "الفن عامنا"، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها "مدينة للسياحة الآسيوية 2014م".

 وبهذه المناسبة، أوضحت معالي وزيرة الثّقافة الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة: (البحرين، مرفأ الفرح والجمال، هذا ما تؤكّده كلّ المواسم التي نفعل، وكلّ التّفاصيل التي تحدث. موسمنا للسينما هذه المرّة يعبرُ قارة آسيا من أجل أن يقدّم روائع هذه الإنسانيّات وما لديها من فرح وأمل)، وأردفت: (نكرّس للغة الفن بكلّ ما تحمل من جمال وتنوّع، فمثل هذا الفعل الثّقافيّ لا يمكن إلّا أن يكون ملهمًا. نحن اليوم نقدّم البحر الذي ألهم أجدادنا منذ الأزل من خلال عدسة الفنانين، وتُقاسمنا هذه الرّؤية مختلف الأوطان التي تشاركنا هذا العامٍ في برنامج الفنّ عامنا، المنامة مدينة السّياحة الآسيويّة جميعها تجعلنا نرغب بتقديمِ الأفضل والتّواصل مع الشّعوب بأسمى اللّغات الحسّيّة والسّماعيّة والبصريّة).

 وتفتتح أيام البحرين السينمائية فعالياتها يوم الأربعاء القادم الموافق 26 نوفمبر 2014م في تمام السّاعة 6:30 والنصف بمجمع صالات سينما مجمع البحرين ستي سنتر، حيث سيكون ضيوف المهرجان من فنّانين ومخرجين، أتوا من كافة أنحاء العالم.

كما سيكرّم المهرجان في يوم الافتتاح كل من السّيد خليفة شاهين من البحرين، خالد الصدّيق من دولة الكويت والسّيد داوود عبد السّيد من جمهورية مصر العربية، وتتضمن أيام البحرين السينمائية على مدى أيامها عدّة عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 12 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين ستي سنتر، تتضمن نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً. تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة.

من بين الأفلام العربيّة التي ستعرض: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة التي ستعرض فهي من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي ستعرض وتشارك في المهرجان تأتي من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا. إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً سيحظى زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي تقدّم في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

كما وتعلن وزارة الثقافة عن قيامها بدعم ورعاية عدد من صناع السينما والافلام القصيرة بالبحرين، حيث قامت الوزارة بدعم صناعة 13 فيلما روائيا قصيرا تتناول البحر كرمز أعتمدت من خلاله على بناءها السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، وسوف تشارك هذه الأفلام في مسابقة أيام البحرين السينمائية التي تعلن نتائجها في نهاية الأيام يوم 30 نوفمبر 2014م، ويرأس لجنة التحكيم الأستاذ علي أبو شادي (مصر) وبعضوية كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

وشملت الأيام السينمائيّة على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التي أقيمت في قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين. حيّث نظمت ندوة بعنوان "البحر في السينما" تتناول موضوع الملتقى ككل ودور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً"، والتي شارك فيها كل من: ثائر ديب (سوريا)، أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان). كما أقيمت ندوة بعنوان "السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق"، والتي يشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن)

وأعلنت وزارة الثقافة عن انطلاقة فعاليات "أيام البحرين السينمائيّة: سينما البحر" في السادسة والنصف من مساء يوم غد (الأربعاء) الموافق 26 نوفمبر ، والتي تستمّر حتى 30 نوفمبر 2014. حيث تستعير المنامة الصوّت والصورة من الشعب لتعبر تفاصيل السينمات المتنوّعة بثقافاتها نحو العرض في صالات سينما مجمع الستي سنتر البحرين، إذ توضّب أيام سينما البحر اشتغالاتها الفنّية في سياق برنامج متكامل، تتناوب فيه أوطان قارة آسيا على اختلاف ثقافاتها لتقديم أروع الأفلام والمشاهد السينمائية في موسم هذا العام الذي يأتي بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار "الفن عامنا"، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها "مدينة للسياحة الآسيوية 2014م".

كما كرّم المهرجان في يوم الافتتاح كل من السّيد خليفة شاهين من البحرين، خالد الصدّيق من دولة الكويت والسّيد داوود عبد السّيد من جمهورية مصر العربية، وتضمنت أيام البحرين السينمائية على مدى أيامها عدّة عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 12 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين ستي سنتر، تتضمن نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً. تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة.

يذكر أنه من بين الأفلام العربيّة التي عرضت: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة فهي من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التي ستعرض وتشارك في المهرجان تأتي من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا. إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً حظى زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي قدّمت في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

على صعيد متصل، قدّمت وزارة الثقافة الدعم لصناعة 13 فيلماً روائياً قصيراً تتناول البحر كرمز اعتمدت من خلاله على بناءها السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، وسوف تشارك هذه الأفلام في مسابقة أيام البحرين السينمائية التي تعلن نتائجها في نهاية الفعاليات يوم 30 نوفمبر 2014م، ويرأس لجنة التحكيم الأستاذ علي أبو شادي (مصر) وبعضوية كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

ضمن فعاليّتها القادمة والتي تحمل عنوان "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر"، أقدمت وزارة الثقافة على خطوة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين، على دعم صناعة 13 فيلما روائيا قصيرا تتناول البحر كرمز اعتمدت من خلاله على بنائها السردي لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، حيث يأتي هذا الدعم بتوجيه مباشر من معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد ال خليفة، وذلك كجزء من تقدير وزارة الثقافة للشباب البحريني العامل في هذا المجال الثقافي، والذي يسهم في تطوير وصناعة جيل متمكن من أدواته الفنيّة للمساهمة في ترسيخ صورة البحرين والبحر الحديثة والقديمة سينمائياً.

و بهذه المناسبة، قالت معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد ال خليفة: "تلقى أيام البحرين السينمائية الضوءَ على المواهب السينمائية البحرينية، وتوفّر للمخرجين البيئة اللازمة لصناعة أفلامهم بعد أن استطاعوا على مرِّ السنوات ترسيخ هوية بحرينية متميزة". مؤكدة أن هذا الدعم سوف يشكّل نقطة الانطلاق الأساسية لدعم الشباب البحريني الموهوب في مملكة البحرين والذي سيشكل جسرا للتواصل مع الجمهور والإعلاميين والمتخصّصين في قطاع صناعة الأفلام العالم.

ويعتبر هذا التوجه غير المسبوق في المملكة فرصة لدعم المواهب البحرينية؛ التي سجلت عاماً بعد عام، نجاحاً منقطع النظير بعد ان اثبت الشباب خلال السنوات الماضية تطورهم و رفعهم لاسم مملكة البحرين في العديد من المحافل الدولية واستحقاقهم للعديد من الجوائز الدولية التي سطرت اسم المملكة في العديد من دول العالم. وتنافست هذه الأفلام على جوائز مسابقة أيام البحرين السينمائية ، وهي كالتالي: "سبر" للمخرجة وسن مدن، "أثر الملح" للمخرجين محمد ومثيم المبارك، "ظل وبحر" للمخرج محمد شاهين، "مفقود" للمخرج أحمد الفردان، "ثلاث سمكات" للمخرج حسين الحليبي، "الذاكرة المفقودة" للمخرج محمد إبراهيم محمد، "هو البحر" للمخرج شريف عطا، "ترنيمة على الضفاف" للمخرج حسين الجمري، "حبيبتي" للمخرج محمود الشيخ، "بيك-أب" للمخرج صالح ناس، "الظل المتلاشي" للمخرج ياسر قرمزي، "أرزاق" للمخرج حسن الماجد و"الحضرة" للمخرج سلمان يوسف.

حيث تستعير المنامة الصوت والصّورة من شعوب آسيا والعالم، وحيث تجتمع سينما البحر حول شاشة واحدة، وانطلقت مساء الأربعاء (الموافق 26 نوفمبر 2014م) فعاليات مهرجان "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر" وذلك في مجمّع صالات السينما بالبحرين ستي سنتر بحضور سعادة الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطني الشيخة عزة بنت عبد الرحمن آل خليفة، والتي نابت عن راعية الحفل معالي وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، إضافة إلى حضور عدد من الشخصيات الفنية، المخرجين السينمائيين المحليين، العرب والعالميين والمهتمين في المجال الثقافي في مملكة البحرين، وتواجد صحافي كثيف من الوسائل الإعلامية المختلفة.

وبهذه المناسبة عبّرت معالي وزيرة الثقافة عن سعادتها وفخرها "بهذه التظاهرة الثقافية الجديدة التي تضاف إلى ما يعيشه وطننا من نشاطاتٍ فنيّة وأدبيّة تعطي هذا البلد الحبيب صورة عمّا نتمنّاه له"، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة تعتبر سينمائية وثقافية في آن واحد إذ تتألف من عروض أفلام طويلة وقصيرة وتتمتّع بطابع يغلب عليه البعد الثقافي بخاصة في الندوات واللقاءات. كما أوضحت معاليها أن دورة "أيام البحرين السينمائية" اختارت أن تركز على أفلام البحر لما للبحرين من علاقة وطيدة وحيوية بهذا الفضاء الجغرافيّ اللامتناهي، شاكرة كل الذين ساهموا في هذا الاحتفالالسينمائي الذي "نقدّمه بكل تواضع ومحبّة،و نأمل لكم أن تستمتعوا بالعروض في مملكة البحرين المتطلّعة دائماً إلى انبعاثة ثقافيّة متجدّدة..." بدوره أكد السّيد عبد القادر عقيل مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة خلال كلمة ألقاها في حفل الافتتاح أن السينما لها مكانة خاصة في ظل تعدد وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن الفيلم أصبح مرآة صادقة للواقع المجتمعي الذي يعيشه الإنسان في الوطن العربي. كما أعرب السّيد عقيل عن ثقته بأن تحوي دورة المهرجان في عامه الأول تميّزاً في العروض والندوات، موجّها شكره إلى السيّد إبراهيم العريس الذي له في الفضل في تأسيس المهرجان، وإلى كل من شركة البحرين للسينما ونادي البحرين للسينما لدورهم في إنجاح "أيام البحرين السينمائية". أما السّيد محمد بوعلي، مدير مهرجان "أيام البحرين السينمائية"، فقد أشار إلى أن أيام السينما تهدف إلى الحفاظ على التاريخ وثقافة البحر فيالبحرين ودعم صناعة السينما الشابة. كما أوضح السّيد بوعلي أن هذه الأيام سنقدم للجمهور السينمائي أكثر من خمسين فيلماً من الوطن العربي والعالم تستعرض ثيمة البحر وعلاقة الإنسان به.

وهامش افتتاح فعالياته، كرّم مهرجان "أيام البحرين السينمائية كلاً من السّيد خليفة شاهين من البحرين، خالد الصدّيق من دولة الكويت والسّيد داوود عبد السّيد من جمهورية مصر العربية، وذلك تقديراً لإنجازاتهم البارزة في مجال فن الصورة في الوطن العربي والعالم.

وبعد التكريم بدأت عروض الأفلام مع مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة البحرينية هي: فيلم "نوستيلجا" للمخرج أحمد الفردان، فيلم "حبيبتي العذراء" للمخرج محمود الشيخ ، فيلم "سبر" للمخرجة وسن مدن، فيلم "أثر الملح" للمخرجين محمد وميثم ، فيلم "الحضرة" للمخرج سلمان يوسفوفيلم "الذاكرة المفقودة" للمخرج محمد إبراهيم.

واستمرت فعاليات "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر" حتى 30 من نوفمبر 2014م، بتقديم عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 10:30 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين ستي سنتر ومتحف موقع قلعة البحرين، تتضمن نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً، تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة، إذ يعرض المهرجان في صالة سينما مجمع الستي سنتر يوم غد الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014م مجموعة أفلام تبدأ من الساعة 12:30 وحتى 10:30 مساء، كما يعرض مجموعة أفلام قصيرة في عرض في الهواء الطلق بمتحف موقع قلعة البحرين في الساعة 8:00 مساء.

ويأتي موسم هذا العام من "أيام البحرين السينمائية" بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار "الفن عامنا"، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها "مدينة للسياحة الآسيوية 2014م".