تشهد العاصمة القطرية حفلا فنيا استثنائيا يتمثل في معرض "السهول المدمجة" وهو أحدث إبداعات الفنان والتشكيلي الاسكتلندي المرموق، حيث يجمع أحدث لوحاته ومنحوتاته النابضة بالحياة، كما يشكل مناسبة للجمهور الحاضر كي يتعرف على أحدث إنتاجات هذا الفنان العالمي في أول زيارة له لدولة خليجية.

الفنان والكاتب الإسكتلندي ديفيد باتشيلور في الدوحة

افتتح الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث معرض «السهول المدمجة» للفنان والكاتب الإسكتلندي ديفيد باتشيلور الذي تحتضنه جامعة فرجينيا كومنولث في قطر، بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني كجزء من المهرجان البريطاني 2015.. حضر الافتتاح سعادة السيـد نيكولاس هوبتون، سفير المملكة المتحدة لدى الدولة وقيادات جامعة فرجينيا كومنولث في قطر ومسؤولو المجلس الثقافي البريطاني وعدد من الدبلوماسيين في قطر.

ويجمع معرض «السهول المدمجة» بين رسومات ديفيد باتشيلور المعقدة والنابضة بالحياة وآخر وأحدث اكتشافاته في الرسم.. ويستند على المعرض الانفرادي لديفيد باتشيلور «السهول 2013» والذي أقيم مؤخرا برعاية أندريا سشليكر ومعرض فروتماركيت، في أدنبره وجزيرة سبايك، في بريستول.

كما يقدم المعرض مجموعة من منحوتات باتشيلور القائمة على الألوان ونصب رقمي جديد لعمله الفني «مونوكرومز» (1997 ــ 2015) وهي سلاسل من الألواح البيضاء على شكل مستطيل أو مربع استنبطها من المشي بالمدن في مختلف أنحاء العالم.

وقد اشتهر باتشيلور بأعماله النابضة بالحياة لهياكل ثلاثية الأبعاد والمصنوعة من الأغراض المنزلية وأجسام الصناعات الخفيفة المعاد تدويرها مثل الصناديق الخفيفة، والدمى، وزجاجات المنظفات. ويستمر المعرض حتى 21 أبريل المقبل، حيث يعتبر هذا المعرض أول معرض شخصي يقام للفنان الإسكتلندي في منطقة الخليج.

ويعتبر الفنان ديفيد باتشيلور من كبار الفنانين بالمملكة المتحدة، حيث تعكس أعماله اهتمامه الكبير بالألوان وصور التحضر والعراقة في ذات الوقت.

جدير بالذكر أن المهرجان الثقافي انطلق خلال مارس الجاري وتنظمه السفارة البريطانية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني بهدف تعريف الجمهور المحلي بالثقافة البريطانية، ومد جسور التواصل وتبادل الخبرات والثقافات بين الجانبين القطري والبريطاني، كما يؤكد عمق العلاقات الثنائية المتميزة بين قطر والمملكة المتحدة.

ويتضمن المهرجان الذي ينظم للسنة الثانية على التوالي خلال الفترة المقبلة مجموعة من الفعاليات المتميزة في مجالات الثقافة والفنون والعلوم ومنها لقاء خاص مع عالمة الفضاء البريطانية د.ماجي أدرين- بوكوك، بجامعة جورج تاون في قطر في 30 مارس الجاري، حيث ستقوم الدكتورة ماجي بإدارة المقهى العلمي «كافيه ساينتفيك»، وذلك احتفالا بالعام الدولي للضوء 2015.

وستأخذ فعالية المقهى العلمي المشاركين في رحلة عبر الزمان والمكان لمشاهدة تطور الأفكار الخاصة بالكون خاصة أن شتى المجتمعات كانت تقوم برصد الكون من خلال الضوء المنبعث من الأجسام والكائنات إلى أن بدأ البشر، في الآونة الأخيرة، البحث في المواد التي لا تتفاعل مع الضوء، مثل المادة المظلمة.. وسيتم استكشاف تلك الرحلة في مناقشة «تسليط الضوء على الكون» في هذه الفعالية.

أما محبو الموسيقى الكلاسيكية فموعدهم مع أوركسترا قطر الفلهارمونية التي ستقدم حفلا يعكس أجواء حفلات التخرج في المملكة، حيث سيقام هذا الحفل مساء 3 أبريل المقبل بساحة الاحتفالات في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

ومع اقتراب انتهاء فعاليات الشهر الذي حفل بالعديد من الأنشطة التي من شأنها تعزيز العلاقات بين قطر وبريطانيا في مجالات الفنون والتجارة والرياضة والثقافة والتعليم والعلوم، ستقوم الفرقة الغنائية الإسكتلندية الفلكلورية «بريباك»، المكونة من خمسة أعضاء والحائزة على عدة جوائز، بإحياء حفل موسيقي فريد من نوعه بالاشتراك مع الموسيقي القطري محمد الصايغ ضمن فعاليات ختام المهرجان البريطاني في قطر لعام 2015. وتقام هذه الحفلة على مسرح الريان في اليوم الخامس من أبريل 2015 المقبل، والتي ستجسد تعاونا رائعا بين الفرقة الإسكتلندية والموسيقي القطري ليقدما أفضل ما في الثقافتين البريطانية والقطرية.