أحد أحدث الروايات الجزائرية التي صدرت حديثا في فرنسا والتي حاولت الدخول الى عوالم الزعيم الليبي الراحل محمد القذافي، أحد أكثر الشخصيات المثيرة للجدل في عصرنا الحديث، وخصوصا من خلال آخر الساعات في حياته بل تذهب أحداث النص الروائي الى اللحظات التراجيدية الأخيرة، كاشفا على بعض من تعقيدات وتفاصيل العقل البشري عندما ينتهي الى مآلات غامضة وكارثية أحيانا.

الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا «يتقمص» شخصية القذافي

تقمص الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا شخصية الزعيم الليبي الراحل في رواية باللغة الفرنسية (لا ديرنيير نوي دو ريس) أو "ليلة الريس الأخيرة"، والتي تعتبر من أكثر الروايات إثارة للاهتمام بين الكتب الصادرة في فرنسا حاليا.  تناولت رواية الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا الأخيرة (ليلة الريس الأخيرة) والصادرة باللغة الفرنسية عن دار "جوليار" للنشر، الساعات الأخيرة من حياة الزعيم الليبي من وجهة نظر معمر القذافي نفسه وهو شخصية "فريدة ومتناقضة ومرعبة".

الواقعية في الكاتب ملفتة. فقد توارى خضرا صاحب كتاب "فضل النهار على الليل" وراء شخصية الزعيم الليبي. فالقارئ يقرأ كلمات خضرا لكنه يسمع صوت القذافي. ويؤكد خضرا الذي التقته (فرانس برس) في باريس بعد أيام قليلة على صدور روايته "كتبت الرواية وأنا في حالة انصهار". ويقول الكاتب إنه غاص بالكامل في كتابه المتخيل هذا كما لو أن الشخصية سكنته "لقد خطفني سردي للراوية".
حين كان القذافي مشرفا على الهلاك
والكتاب أشبه ب"تراجيديا" كلاسيكية فقاعدة الوحدات الثلاث أي الزمان والمكان والحركة محترمة بالكامل. الأحداث كلها تدور في سرت ليل 19-20 تشرين الأول/أكتوبر 2011. القذافي يشرف على الهلاك ... على يد أبناء شعبه.

ويتابع خضرا صاحب راوية "الاعتداء"، "لقد شعرت بتأثيرات جانبية جسدية محضة خلال الكتابة. لقد كنت فعلا القذافي!" وأثمر ذلك حوارا حيا. ويقول خضرا الذي عاد للحظة ليتقمص شخصية القذافي ويستخدم صيغة المتكلم بدلا من الزعيم الليبي "صدمت بما كان يقوله الناس من حولي كنت مغتاظا من فظاظتهم وتمردهم".

قلم خضرا لا يمتدح القذافي لكنه يحجم عن إهانته كذلك. ويتساءل الكاتب، وهو عسكري سابق وضابط كبير في الجيش الجزائري"، من أكون لأحكم عليه؟"  والكتاب ليس تحقيقا حول نهاية رجل حكم ليبيا مدة 42 عاما بعد انقلاب خطط له وهو في السابعة والعشرين من العمر، لكن كل شيء يبدو فيه حقيقيا.

ويبتسم خضرا عندما يقال له ذلك ويؤكد أنه أجرى بحثا عن القذافي بطبيعة الحال إلا أن المادة الأساسية للرواية أتت من مخيلته. ويؤكد خضرا "هذا هو سحر الكتابة. كل ما نخترعه يغدو حقيقة". ويتابع قائلا "أكتب من أجل أن أفهم".
يوم التقى خضرا بالقذافي!
ولم يزر الكاتب الجزائري ليبيا يوما وقد التقى الزعيم السابق مرة واحدة بشكل بروتوكولي خلال زيارة للقذافي إلى الجزائر. إلا أنه يؤكد "شعرت بشرعية ما للكتابة عن الموضوع. فأنا بدوي ومواطن من المغرب العربي ومسلم مثله
".

وبعض جوانب حياة القذافي الواردة في الكتاب مثبتة. فهو مجهول الأب وقد قوبل طلبه بالزواج بالرفض...وقد نسج ياسمينة خضرا حول ذلك حبكة أحداث كتابه. ويضيف الكاتب "أعرف عجرفة الأثرياء العرب وتصرفاتهم أمام العربي المعدم. وأنا على ثقة من أني لم أكن بعيدا عن الحقيقة" عندما كتبت المشهد الفظيع حول رفض طلب الزواج. وقد سكن القذافي منذ ذلك الحين غضب عارم لم يتخلص منه أبدا.

فلقد كان من دون أب وفقيرا ومحتقرا من الطبقة البرجوازية في عهد الملك إدريس. ويحلل ياسمينة خضرا قائلا "كان القذافي يشعر بأنه نكرة. وهذا دفعه إلى أن يكون كل شيء". والكاتب الذي تقمص شخص القذافي لا يتردد في تعرية نفسه لتوضيح معنى عمله. فهو الآخر انتزع من عائلته واحتجز في ثكنة في سن التاسعة ويوضح أنه أدرك في سن مبكرة جدا "تعقيدات العامل البشري".

ويختم قائلا متذكرا هذا الماضي الأليم "لقد عشت مع 600 طفل آخر من الأيتام وتمكنت من مراقبة طباعهم وخوفهم. في سن التاسعة أدركت معنى الظلم".