تتابع الباحثة السودانية المرموقة هنا في الجزء الثاني من دراستها التي نشرت (الكلمة) قسمها الأول في العدد الماضي، تتبع مختلف تجليات حصار الرأسمالية الصهيونية للتجربة الاشتراكية في السودان خاصة، وإن صرفها الاستفتاء البريطاني حول أوروبا هنا عن موضوعها الرئيسي: وهو السودان وحركته الاشتراكية.

حصار الرأسمالية المالية الصهيونية للتجربة الاشتراكية

الاقطاع الجديد وطبقة التضامن الاجتماعي: الاقتصاد السياسي لما كان حريا أن يحدث للحزب الشيوعي السوداني كنموذج افتراضي

خديجة صفوت

في ذكرى الرفيق عبد الخالق محجوب وكل الذين بذلوا كل شئ من اجل الاشتراكية

 

تمهيد:

اكتب هذه الدراسة والاحرى الملاحظة المشاركة للمقاومة العربية الاسلامية والاممية بمعاصرة حركات التحرر العربي والافريقي لاكثر من نصف قرن مع مرور 70 عام على نشوء الحزب الشيوعي السوداني، ومئة عام على سايكس بيكو وعلى وعد بيلفور، ومئة عام على الثورة البلشفية، و68 عام على النكبة و49 عاما على النكسة(*). وتتساوق تلك الذكرى او الاحداث او الذكريات والعلاقات بين بعض الدول العربية والدولة العبرية اخذة في التقارب سرا وعلنا بذريعة الخشية من ايران على نحو غير مسبوق مما يقول فيه نادر الفرجانى ان «العلاقات ازدادت مع الكيان الصهيوني في شبه الجزيرة والخليج متانة حتى وصلت إلى التعاون العسكري والسياسي السافر وخرجت إلى العلن بلا حياء مؤخرا».

ومع ذلك فقد بقي استنهاض القضية المفصلية –تحرير فلسطين- من ناحية وتكريس شرط نشوء الشرق الاوسط الجديد، ومغبة ذلك على وحدة المجتمعات العربية المستهدفة وما تتعين عليه بعضها من المقاومة وحركات التحرر من ناحية اخرى يستقطب الشعوب العربية. ففي المنطقة العربية تقوم الانظمة الرجعية نيابة عن الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية باستباق ثورة الشعب اليمنى والسوري والعراقي وتصم الحركات التحررية والمقاومة وحلفائها منظمات وافراد بالإرهاب. الا أن المقاومة العربية الاسلامية والاممية وحركات التحرر في كل مكان تقف في وجه خصومها التاريخيين وقد ادركت الشعوب العربية والافريقية والامريكية الجنوبية ما يحاك لها جراء ما بقي يحيق بها على مر السنين. ويقول أرتورو رودريجيز Arturo Rodríguez  الاربعاء 25 مايو ايار 2016 "ان رياح الثورة تهب من جديد على القارة الافريقية . فنحن نري من بوركينا فاسو الى جنوب افريقيا وبروندي الى نيجيريا كيف ان تثوير العمال والشباب ونهوض حركات جماهيرية كلها حركات تتحدى فساد الانظمة الرأسمالية في مجتمع بعد الاخرThe winds of revolution are once again blowing over the African continent. From Burkina Faso to South Africa, from Burundi to Nigeria, we have seen a radicalisation of the workers and the youth and the rise of mass movements that have challenged corrupt capitalist regimes in one country after another. Arturo Rodríguez Wednesday, 25 May 2016

وقياسا فان الشعوب في المنطقة العربية والاسلامية ما تنفك تتعين قاطبة بدورها على فكر وتنظم طبقي أممي في مواجهة الرأسمالية المالية-الصهيونية العالمية والقبلية جميعا. واجادل ان تلك الطبقة تعبر عن نفسها في سياق أممي يستقطب جميع شعوب العالم في المقياس المدرج in a scale of gradation من ناحية، ومن ناحية اخرى تتأهب الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية للانقضاض على الشعوب في كل مكان في المقياس المدرج بغاية تكريس شرط تحجيم الجماهير بكل من التعقب والمصاردة وسن القوانين المقيدة للحريات، بدءا من حرية التعبير والتنظيم المطلبي وحرية التواصل الاجتماعي تحت مظلة محاربة الارهاب في المجتمعات الغنية. هذا فيما تتعين الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية على حروب ابادة شعوب العوالم الثالثة والرابعة التي تحولها المجاعات والتصحر والاوبئة المتقصدة والجماعات الارهابية الى مجتمعات العصر الحجري وصولا الى ابادة تلك الشعوب او-وتهجيرها من كل مكان الى كل مكان بغاية تفريغ الاوطان العربية من سكانها تحقيقا لنبوءة يهوا بان يجعل كل ما وطأته اقدام بنى اسرائيل ملكا لهم.

وفي مناخ بهذا الوصف فان كل فكر وتنظيم شعبي حري بان يواجه مقاومة عنيفة من خصوم الشعوب بخاصة وان الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية كانتا قد تعينتا على كراهية الشعوب منذ ان سال موسى ربه من فوق طور سيناء "ان يمنحه شعبا اكثر طواعية". واجادل ان تلك الكراهية للشعوب غدت من يومها سمة احبار واقماط واسباط وامراء وقضاة وتجار بعض ابناء يعقوب وتباعا. وقياسا اجادل ان لعل ما تتقصد الاوليجاركيات الاسراتية الماليةthe dynastic finance  oligarchies  الصهيونية الماثلة به الشعوب تباعا ليس سوى اعادة انتاج للتعبير عن تلك الكراهية وقد تأصلت في اثرياء واقوياء العالم تجاه المفقرين في كل مكان أولئك الذين يتفاقم افقارهم في تناسب عكسي مع غنى وقوة تلك الاوليجاركيات. ومن المفيد تذكر ان تلك الشعوب تفقر لانها غنية "فنحن نفقر لاننا أغنياء". ذلك انه مثلا رغم ان 44% من مساحة السودان تحوى ثروات معدنية هائلة الا ان 47% من السودانيين يعيشون تحت عتبة الفقر حسب البنك الدولي(1)

مقدمة:  تتواجه الشعوب في كل مكان والرأسمالية على مر السنين:
تواجهت الشعوب منذ ما بين الحربين وصولا الى الحرب العالمية الثانية وتباعا والرأسمالية المالية الصهيونية العالمية اكثر من اي وقت مضى في حروب تحت مسميات غامضة تعمش على الحقيقة وراء تلك الحروب التي لم تزد ولم تنقص عن انها حروبا توسعية استعمارية خصما على الشعوب التي جندت مع ذلك وبسببه في القتال في تلك الحروب. هذا وكان السودان قد منى كغيره من مستعمرات الامبراطورية البريطانية بأحبولة الاستقلال السياسي الذي لم يزد على ان زوّق انتقال تبعية السودان، من بريطانيا العظمى الى الولايات المتحدة، منذ معاهدة فرساي يناير 1919 وتباعا بحق تقرير المصير تحت راية مشروع ولسون ذي الاربع عشرة نقطة. وحيث اقارب ما يحدث في السودان وللسودان احاول الا يفوتني التعرف على وادراك مغبة ما يدور حوله تطلبا لكل من استبصار السياق واستدعاء المنظور العام والخاص perspective لما الم بالسودان ويلم به تباعا.

وقياسا أقارب مفهوم الاشتراكية السودانية بادراك ان ما يحدث للسودان ليس بعيدا عما يحدث لغيره افقيا، بمعنى ما يحدث في المنطقة العربية وغيرها في المقياس المدرج اي في سياق ما حدث ويحدث للسودان عموما وافقيا بمعنى عالميا مما قد يشمل أو لا يشمل تماما غيره من المجتمعات العربية والافريقية. فان كان ما قد يتميز به السودان من خصائص قد لا يتكرر فلعل تلك الخصائص تعبر عن نفسها في سياق حصار التجربة الاشتراكية السودانية محليا اقليميا وعالميا. وازعم ان الاخيرة تصدر عن الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية. وقياسا فقد باتت مفهومات كل من الرأسمالية المالية والصهيونية العالمية والقبيلة منذ القرن التاسع عشر على الاقل مفهومات محورية في التعرّف على أي شيء وكل شيء كان حولنا.

 وعليه فتعريف الأخيرات باختصار في سياق الاحداث المتسارعة منذ الحرب العالمية الثانية، ولم تعد الرأسمالية المالية غامضة على أحد اليوم ذلك اننا نشهد تحورا Mutationً، بمعنى تشوها، على تنويعات مفاهيم ومصطلحات الرأسمالية الصناعية اجرائيا Operationally واجادل ان ذلك التحور يصدر عن طبيعة رأسمالية مالية –اقليات اوليجاركية اسراتية تتعين على المراكمة ببيع المال كسلعة. فتلك الاوليجاركيات الاسراتية الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية لا تصنع ولا تنتج سلعا سوى صناعة السلاح. وحيث تتمحور تلك الاقليات الاوليجاركية حول المركب العسكري الصناعي وادارة الحروب، فان تلك الاقليات الاوليجاركية تخلق من ثم شرط الحروب في كل مكان، ترويجا لبيع السلاح وصناعة السلاح. وتلاحظ(ين) كيف "ارتفع سقف مبيعات السلاح فى العالم منتصف 2015 مثلا جراء ارتفاع مشتريات السعودية ينسبة 50% لتحتل بذلك المرتبة الاولى عمليا كأكبر مشتر للسلاح ولعل ذلك يعبر فيما يعبر عن الدور الذي باتت السعودية تقوم به في المنطقة.

وحتى يقيض اخفاء طبيعة الرأسمالية المالية –الاقليات الاوليجاركيات الاسراتية فان الاخيرة تختلق لغة معمشة تقول بعكس ما تقصد تسترا بالضرورة على تجاوز القوى العاملة وعلاقات الانتاج والمجتمع بكامله –الأغلبيات العددية التي لا وجوه لها –لحساب الاقليات الاوليجاركية الاسراتية المالية. ذلك ان الاوليجاركيات الاسراتية المالية Oligarchies Dynastic Finance المحلية والاقليمية والرأسمالية المالية العالمية تتقاسم الثروة والسلطة خصما على الأغلبيات العددية التي لا وجوه لها في كل مكان في المقياس المدرج.

فان قد يبدو لا اكتراث البعض بفلسطين القضية المفصلية ازاء هجمة دولة الفصل العنصري العبرية بوصف ان ذلك اللا اكتراث وظيفة تجويع وترويع الأغلبيات العددية لمن لا وجوه لهم في كل مكان في المقياس المدرج فكريا وتنظيميا وفعليا الا ان معظمنا يبقى واعيا على ان خصومنا يودون لو ان نغفل عن اسلحتنا وامتعتنا الفكرية والتنظيمية فيميلون علينا "ميلة واحدة". وقياسا فان لم نتسلح بالحيطة وبالمعرفة وبلغة تخصنا وتدل علينا وتصدر عن واقعنا فنتعين مثلما تعين أعراب الشتات- وهؤلاء تنويع على واحفاد "المخلفون من الاعراب" الذين كانوا يقولون للرسول شغلتنا اموالنا واهلنا" عن القتال في سبيل الله ورسوله "فاستغفر لنا." يقولون استغفر لنا بألسنتهم ما ليس فى قلوبهم" سورة الفتح اية 11 الى 16.- تعين اعراب الشتات باكرا على اختراق لغة المجتمعات الاوربية الغربية- فليس ثمة من نلومه على ما يوقعه خصومنا بنا ولنا من الابداعات الشعبية ما عصم البشرية على مر الاف السينين.

اننا نخذل فلسطين عندما لا ندرك مغبة العزلة التي تفرضها علينا الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية والقبلية بمغبة التماهي مع لغة الرأسمالية المالية الصهيونية العالم القبلية دون ان نجود لنا فنبدع لغة تخصنا نحارب بها ونواجه بها خصومنا العالميين والداخليين. وازعم ان الإبداعات الشعبية تصيب الغرب الرأسمالية بتنويعاتها وخاصة المالية –الصهيونية العالمية والقبلية بالفزع ومما يدفع الأخيرات الى مصادرة كل ابداع فردي او شعبي. وتلاحظ(ين) كيف يتعين اعداء الشعوب على سلبنا كل ما نملك حتى اذا حاولت بعض الشعوب شراء حريتها فسرعان ما تسرق وتنهب ابداعات الافراد والجماعات الشعبية كأن يشترى ثري قناة فضائية تعين عليها احد اعضاء الطبقات الوسيطة في محاولة الاستقواء على وفي مواجهة اولئك الاثرياء الاقوياء. وقياسا فقد درج الاقطاعي على احراق كوخ القن بما فيه من مدخرات القن التي قضى القن العمر في جمعها ما ان يشارف ما ادخره القن ثمن شراء حريته وبذلك يعيش القن ويموت قنا وهو يبدو وكانه لم ينجز شيئا. الا انه قد يحدث من وقت لآخر زلزال قد تهد أغلبيات المفقرين صرح تلك المشيدات العالية لسادة الكون مثلما جري يوم الخميس 23 يونيو 2016 بخروج بريطانيا من المجموعة الاوربية.

عندما ينتصر المفقرون على سادة العالم:
صوت اكثر من 17 مليون بريطاني الخميس 23 يونيو 2016 بنسبة 52% من الناخبين لصالح الخروج من المجموعة الاوربية وصوت حوال 16 مليون بنسبة 48% من الناخبين للبقاء في المجموعة الاوربية. ويعتبر الذين صوتوا للخروج من المجموعة هم اغلبية المفقرين الذين اهملهم مشروع المجموعة الاوربية السياسي ولاقتصادي والثقافي جميعا. وازعم انه عندما هزم المفقرون البريطانيون المشروع الرأسمالي المالي الصهيوني العالمي لحساب أهم واكبر ثورة ديمقراطية شعبية لأول مرة في التاريخ الاوربي الحديث فقد انذر ذلك الانسحاب بحد ذاته بيوم تاريخي يعتقد البعض انه قد يخلق شرط انقسام بين من يريدون البقاء في المجموعة، ومن صوتوا من اجل الخروج من المجموعة، مخلفين ورائهم ما يسمى الوحدة الاوربية ناهيك عما قد يحيق بالوحدة الاوربية نفسها مما اتعرض له تباعا.

وكانت المجاميع التي تجاهلها رأس المال المالي تماما في وسط وشمال بريطانيا زيادة على مجاميع الشعب في الحزام حوالي لندن ومدينة لندن the city of London خاصة- وللاخيرة قصة سأفرد لها تفصيل خاص بها يتصل براس المال المالي مباشرة. المهم فورا من المفيد تذكر ان تلك المجاميع لم تنسَ ما فعله بها رأس المال المالي، من حيت انه نهب مقدرات المجتمع البريطاني تحت غطاء ما يسمى الخصخصة والتطبيع واجبر المفقرين من الشعب قبل ودون من عداهم على ضمان Bailing  المصارف الهالكة التي سرقت اموال الشعب إبان الازمة المالية ما بين 2008-2007 وتباعا.

فمن المفيد تذكر ان الذين صوتوا على خروج بريطانيا من المجموعة الاوربية معظمهم من المفقرين الذين يتنشر بينهم من امراض الافقار واعراضه ما يكاد يشارف ما تجده في المجتمعات المسماة نامية من الأمية والوقوع تحت خط الفقر. ذلك ان الأمية تنتشر بين ما قدر منذ الثمانينات ب20% من سكان تلك المناطق فيما يعانى 50% من اطفال تلك المناطق من الافقار وسوء التغذية، وتنتشر بين الاطفال والكبار الجريمة وتعاطي المخدرات، وينشأ معظم الاطفال ولم ير الطفل في حياته منهم فردا من افراد اسرته يخرج للعمل، وغالبا ما لا يعرف له اب طوال حياته في واحدة من اغنى المجتمعات الاوربية الغربية وربما في العالم.

وقياسا فقد برز بوضوح الميل الشعبي للعداء للمؤسسة السياسية Anti-establishment  المحلية والاوربية لان الذين صوتوا للخروج من المجموعة الاوربية طالما شعروا بان الأخيرة خذلتهم من حيث تدني أجور أغلبيات المنتجين للحياة والكفاف لحساب اقليات الاوليجاركيات المالية الاسراتية التي عرفت على مر التاريخ بعدم اعتبارها لجماهير العاملين، زيادة على ولعها بالثراء والنجاح وبالشهرة Glamour وبالقيادة وبالسيطرة فيما تتجاوز تلك الاوليجاركيات التشريعات والقوانين والتحالفات او-و تعمل على ان تسن التشريعات والقوانين وتقعد التحالفات لصالحها هي خصما على من عداها.

نهاية الحزبين الكبيرين كما نعرفهما:
ازعم ان الحدث الذي هز بريطانيا واوروبا والولايات المتحدة والعالم وربما المنطقة العربية جميعا- لو ان الاخيرة تنبهت علي فداحة ما حاق بالرأسمالية المالية بفعل ثورة شعبية سلمية، جاءت عن طريق اقتراع على استفتاء وحسب- كما هزت حلف الاطلنطي واسواق المال في كل مكان وكذا الاحزاب البريطانية من حزب المحافظين الذي فقد زعيمه دافيد كاميرون زعامة الحزب ورئاسة الوزارة فور اعلان النتيجة. وبالمقابل فقد نادي البليريون الليبراليون الجدد Neo-Liberal Blairits بطرح صوت ثقة فى زعامة جيرمي كوربين Jeremy Corbynلحزب العمال.

من المهم فورا ملاحظة ان جيرمي كوربين كان حريا بان يرهب باكرا- مثلما بقي الليبراليون الجدد والبليريون يرهبونه بغاية زعزعه قيادته منذ البدء-ارهب الليبراليون الجدد والبليريون جيريمى كوربين حتى يتبنى-دون اقتناع منه- شعار البقاء في المجموعة الاوربية، فتورط كوربين دون اقتناع منه. ولما صوت اعضاء حزب العمال في ويلز للخروج من المجموعة، لم ينفك خصوم كوربين ان اخذوا يلومونه علي ما حدث في ويلز وغيرها، مما زعموا انه اثر في نتيجة الاستفتاء. ويثابر خصوم كوربين على مطالبته بالاستقالة بحجة انه لم يعمل بصورة كافية من اجل انجاح الاستفتاء لصالح بقاء بريطانيا في المجموعة.

و قياسا قد يوشك ان يطاح بزعامة جيرمي كوربين لحزب العمال اذا ما قيض لخصوم جيرمي كوربين وحلفائه الذين انتخبوه استغلال اي وكل فرصة للتخلص منه سواء كان أولئك الخصوم عصابة البليريين الليبراليين الجدد او-و بعض المتنافسين على القيادة مثل كين ليفينجستون Ken Livingston وهيلاري بينHillary Benn وغيرهما. ومن هؤلاء مجموعة الرافضين لنتيجة الاستفتاء اي جماعة البقاء في المجموعة الاوربية ممن راح يجمع ما يفوق ثلاثة ملايين توقيع على عريضة تطالب بإعادة عقد الاستفتاء بذريعة ان الخروج من المجموعة الاوربية فاز بمحض اقلية من الاصوات كما انه جاء على خلفية نسبة تقل عن ال60% المشروعة لذلك من الاصوات.

وهكذا تشتعل حرب اهلية  civil warعلى هذا الصعيد يستغل فيها الليبراليون الجدد والليبراليون والمحافظون الجدد والرأسمالية المالية الصهيونية العالمية ولا يستبعد دور الصهيونية القبلية بسمسرة الليبراليين الجدد وبخاصة البليريين- يستغل اولئك جميعا كل واي ثغرة ينفذون منها لإشعال ثورة مضادة على ثورة الشعب البريطاني العظيم. والواقع هو ان جيريمي كوربين كان سيستعدى ويحارب في جميع الاحوال اي انه ان هو قرر الانضمام الى جماعة الخروج من المجموعة الاوربية، او لم يعمل بصورة كافية لإنجاح الاستفتاء لصالح البقاء في المجموعة الاوربية. على انه من المفيد تذكر ان المؤسسة السياسية العالمية لم تغفر لقاعدة حزب العمال التصويت بتلك الاغلبية غير المسبوقة لأمثال جيريمي كوربين الاشتراكي بصورة معلنة ويقال انه ماركسي بل شيوعي.

وازعم ان الاستفتاء على عضوية الوحدة الاوربية قد يؤلف شرط نهاية هيمنة الحزبين الكبيرين اللذان بقيا يؤلفان ما اسماه نيكيتا خرتشوف ظاهرة "فردتي الحذاء" ليس إلا. سوى ان صعود جيرمي كوربين الى زعامة حزب العمال كان منذرا بنهاية نظرية فردتى الحذاء تلك. ذلك ان جماعات السمسرة لحساب الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية القبلية ما تنفك تفوز بأصوات من قد لا تمثله تلك الجماعات لأنها غالبا ما تسمسر في الواقع لحساب جماعات عولمية اسراتية اوليجاركية تتحكم في الحزبين الكبيرين. هذا ولم يتوقف ذلك المنوال الى ان انتخب جيرمي كوربين زعيم حزب العمال حديثا زيادة على نشوء الحزب الوطنى الاسكتلندي The Scottish National Party (SNP)  منذ محض عشرة سنوات ويقود الاخير عملية خروج اسكتلندا من بريطانيا.

ذلك ان اسكتلندا شرعت الجمعة 24 يونيو 2016 صبيحة اعلان نتائج الاستفتاء في اجراءات الاستفتاء علي الاستقلال. ولم ينفك البرلمان ان تعين السبت 25 يونيو 2016 على البدئ في الاعداد للاستفتاء على مستقبل اسكتلندا الدستوري. ومن ناحيتها فقد صوتت مقاطعة ويلز لصالح الخروج من المجموعة الاوربية، رغم ان الذين صوتوا كانوا مع ذلك اعضاء فى حزب العمال الويلشى. وتنوى ايرلندا الشمالية الانفصال عن بريطانيا وصولا الى الوحدة مع جمهورية ايرلندا الجنوبية. وقياسا فقد كرست تداعيات خروج بريطانيا من المجموعة الاوربية عدم الاكتراث الشعبي للمؤسسة السياسية، ولم يبق زعيم لحزب بريطاني سوى زعيم حزب العمال الحالي وزعيمة الحزب الاسكتلندي الوطني شيء من المصداقية امام قاعدة الحزب من العضوية. وحيث ان مغبة نتيجة الاستفتاء قد تنذر بحروب اهلية داخل الحزبين الكبيرين لأول مرة بصورة غير مسبوقة فلعل ذلك قد يخلق شرط نشوء احزاب صغيرة او-و يقيض صعود الاحزاب الصغيرة خصما على بعض الاحزاب الكبيرة لأول مرة منذ وقت طويل.

ولعل جماعة او شريحة اجتماعية تنشأ تباعا لتقود المجتمع البريطاني –جماعة غير معروفة من قبل ولعها هي نفسها لم تتعرف على نفسها بعد بهذا الوصف بمعنى انها قد لا تدرك انها تمثل طبقة بعينها بعد. ذلك ان الشعب كان دائما ولعله بقي حتى نتيجة ذلك الاستفتاء كان الشعب دائما محروما ممن يمثله مع كثرة من بقي يدعى ذلك مثل حزب العمال طوال حياته، الا ما خلا فترات متقطعة. وقياسا فان بريطانيا حرية بان تتفتت وتتجزأ بدءا بخروج اسكتلندا بمحض بقائها التاكتيكي اصلا في المجموعة الاوربية وحده.

الزلزال واستقلال بريطانيا منذ القرن السابع عشر وصعود رأس المال المالي الصهيوني العالمي:
لحق الزلزال بأسواق المال فانخفض سعر الاسترليني بما يفوق ادني انخفاض سابق منذ الاربعاء الاسود 16 سبتمبر 1992 عندما سحبت بريطانيا الجنيه الاسترلينى من معدل السوق الاوربي للتبادل the European Exchange Rate Mechanism (ERM)  لان الاسترلينى كان قد انخفض الى اقل مما قدر له. (وكان المضارب المالي جورج سوروس George Soros قد ضارب على الإسترليني فتربح جورج سوروس يومها مليار إسترليني. كذلك انخفضت معدلات سوق الداو جونز Dow Jones  الامريكي واسواق المال الاوربية. فهل يؤلف مناخ الزلزال البريطاني للاوليجاركيات الاسراتية المالية بسمسرة المحافظين والليبراليين الجدد ذريعة او كيمياء لفوضى "خلاقة"- من وجهة نظرهم هم- من شانها ان تيسر كالعادة العبث بالقوانين الدولية علما بان امريكا لا تملك قانونا-حسب القانون الدولي- لان تضرب سوريا؟

وبغض النظر عن حزب المملكة المتحدة المستقلة Independence United Kingdom party (UKIP)  وبوريس جونسون الخزري الذي يدعى انه تركي بفخر، فان الجماهير التي صوتت للخروج من المجموعة الاوربية هي جماهير العاملين وارباب المعاشات والمفقرين الذين اهملهم رأس المال المالي طويلا بسمسرة دولة العبودية والتقشف الكبرى للمجموعة الاوربية والبيروقراطيين الذين لم ينتخبهم احد ممن يقومون على سياسات وينفذون المشروع الذي تتعين عليه المجموعة الاوربية متمثلا خاصة في سياسات الديون السيادية التي باتت ترتهن الدول وممارسات التقشف خصما على الأغلبيات العددية لمن لا وجوه لهم في مجتمعات اوروبا الغربية واوروبا الشرقية ال 28- وقد باتوا 27- ممن يمثلون عضوية المجموعة التي تلحق بها عاجلا 5 دول اخري قريبا.

ومن المفيد تذكر ان خروج بريطانيا حري بان يخلق ما يشارف الزلزال منذرا بتحلل المجموعة الى عناصرها الأولي في افضل الشروط. ويقول البليونير المضارب في المال والسندات جورج سوروس ان التصويت على خروج بريطانيا من المجموعة الاوربية سوف يجعل من تحلل المجموعة امرا غير قابل للتراجع عنه That Britain’s vote to leave the European Union make the disintegration of the bloc “practically irreversible”..

هذا ولعل انتخابات ايطاليا واسبانيا حريتان بان تنذرا بخروج الاخيرتين فورا من المجموعة في نفس الوقت الذي تستدعى فيه السويد فكرة الاستفتاء بغاية مراجعة وضعها في الوحدة الاوربية. ويتنبأ البعض بخروج اليونان والبرتغال تباعا فيما تهدد الجبهة الوطنية الفرنسية بالخروج من المجموعة الاوربية تحت راية السيادة الفرنسية الوطنية. ويترتب على ذلك فيما يترتب تفكك الاساس العسكري لحلف الاطلنطي مع نهاية فترة الرئيس الامريكي باراك اوباما او بداية فترة اي من المرشحين اللاحقين اما دونالد ترامب Donald Trump او هيلاري كلينتونHillary Clinton

فرسان وضحايا الاستفتاء:
كانت الصحافة قد عاملت المسألة السياسية على انها صراع شخصيات بين كاميرون وجونسون. ويتركز النظر حاليا على من يسمون فرسان الاستفتاء امثال ميكل جوف Michael Gove  الذى يعتبر ضئيل الشعبية ان لم يكن لا شعبية له، وتريزا ماي Theresa May  وزيرة الداخلية التي تعينت على النأي بنفسها طوال فترة الاستفتاء وشكلت لها مجموعة استعدادا للعمل على تلميعها لقيادة حزب المحافظين وتريزا ماي صهيونية بامتياز فان دعتها اسرائيل الى القفز تسأل اسرائيل الى اي درجة اقفز. اما فارس الاستفتاء الاول بوريس جونسون الذي اعلن انه تركي ويفخر بذلك ولم يقل لنا طبعا انه خزري من القبيلة الثالثة عشر. ومن المهم ادراك ان جونسون الذى تعين على لعب دور المهرج مما افاده سطحيا مع الشباب ابان حملة انتخاب عمدة لندن لم يعد ذلك الدور يقيض له الصلاحية التي يحتاجها رئيس حزب المحافظين بل العكس. فسطحية حملة بوريس الانتخابية تقف في طريق ذلك الطموح لغفلة بوريس جونسون عن فسيفساء القبول الشعبي لأي زعيم حزب مما قد يشمل ادق تفاصيل التفاصيل بما في ذلك تسريحة شعره مثلا .

ذلك ان مايكل فوت (1913-2010) وكان زعيم حزب العمال والمعارضة ما بين 1980 الى 1983 وكان من المتحمسين لانسحاب بريطانيا من المجموعة الاوربية الاقتصادية –وهي من بدايات المجموعة الاوربية الباكرة كان مايكل فوت الخطيب المفوه قد سقط في انتخابات 1983 مع ذلك لمحض ما اخذ عليه من انه لم يكن فوتوجينيك كما اخذ عليه هندامه وتسريحة شعره. فقد كان يسمى He was not particularly telegenic, he was also nicknamed "Worzel Gummidge" for his rumpled appearance !!.

وبالمقابل يوخذ على بوريس جونسون "نكشة" شعره وعدم جديته ولعب دور المهرج الخ، وعليه تنطلق حملة ضد ترشيح بوريس لرئاسة حزب المحافظين فور اعلان نتيجة الاستفتاء تحت شعار "اوقفوا بوريس "وقياسا تشتعل حرب على جيريمي كوربين من قبل البليريين الليبراليين الجدد بزعامة امثال هيلاري بين ابن الزعيم الاشتراكي العظيم توني بين، لحسابات ربما شخصية تصدر عن تنافس على قيادة الحزب. وبالمقابل فهناك كين ليفينجستون الذي قد يطرح نفسه منافسا لجيرمي كوربين رغم انه كان فقد عضوية الحزب جراء تورطه فيما اعتبرته الصهيونية القبلية عداء للسامية شهر مايو الماضي.

كيف يرفض ديمقراطيون نتائج استفتاء ديمقراطي؟
انزعجت مجموعة البقاء في ارووبا الموحدة وانتابها نوع من الهيستريا حيث يبدو ان تلك المجموعة لم تقبل بنتيجة الاستفتاء، وقد جمعت تلك المجموعة مليون توقيع تنادي الحكومة بان تعيد اجراء الاستفتاء بدعوى ان عدد الذين صوتوا اقل من 60% من الناخبين وان الفرق بين المؤيدين للخروج من المجموعة الاوربية والمنادين بالبقاء بها قليل. بالمقابل فلك ان تلاحظ ان جماعات الخروج من المجموعة الاوربية تؤمن بدور بريطانيا عالميا اقتصاديا وسياسيا. والاهم هنا والان هو ان ذلك الزلزال يعبر عن نفسه فيما يعتبره البعض يوم استقلال بريطانيا منذ اكثر من 500 عام. فقد بقيت الأغلبيات العددية لمن لا وجوه لها كانت تسعى الى التخلص من اليمين المتطرف في بريطانيا الذى طالما تلفع بعباءة الليبرالية الجديدة بغاية تكريس سياسات التقشف لحساب اقليات اوليجاركية اسراتية مالية داخلية خصما على أغلبيات المفقرين في بريطانيا وفي كل مكان في المقياس المدرج.

وقياسا فان بقيت بريطانيا ترزح خارجيا تحت هيمنة امثال ستانلي مورجان Stanley Morgan  وجولدمان ساكس Goldman Sacks وبي جي مورجان P.G Morgan وغيرهم من الاوليجاركيات المالية الاسراتية التي تعينت على تخريب اليونان ويتعينون تباعا على تخريب فينيزويلا والبرازيل وغيرها من المجتمعات الامريكية الجنوبية التى تبنى الاساس المادي للاشتراكية. ان تلك الأغلبيات العددية التي لا وجوه لها تدرك رغم افقارها ان امامها وامام بريطانيا فرصة ان تخلف تلك التراكمات العددية كما تخلف بريطانيا ورائها المجموعات والشركات والبيزنيس الدولي اليميني المتطرف وتتعامل مع اخرين مثل الدول الاسيوية وربما مع المجتمعات الامريكية الجنوبية. ولعله من المفيد تذكر ان بريطانيا كانت قد بدأت تتعامل باكرا مع البريكس BRICS  ومجموعة شانغهاي.

رغم ان الاسترليني فقد 6% من قيمته بالنسبة للعملات الاوربية و4% بالنسبة للدولار. مما دفع محافظ البنك الانجليزي المركزي بان يعد بضخ ما بين 25 الى 250 مليار استرلينى لتهدئة الوضع الاقتصادي غب زلزال نتيجة الاستفتاء. ويقول البعض ان خروج بريطانيا حري بان يسارع عمليات الانقسامات داخل المجموعة مما يعتقد انه سوف يخلق شرط عودة القبلية الى القارة الاوربية. ولا غرو فقد كانت الرأسمالية المالية قد اعادت انتاج علاقات الاقطاع وكرست ما كان قد بقي راسبا منها في بعض المجتمعات الاوربية مثلما في اعالي اسكتلندا بين الفلاحين وملاك الاراضي المتغيبن مما كتبت فيه حول الازمة المالية بعنوان خصخصة الربح تأميم الخسارة في مجلة الكلمة الاليكترونية الشهرية.

ولعل ذلك كان حريا بان يدفع المجموعة الاوربية الى القول بان خروج بريطانيا شكل ضربة قاسية للوحدة الاوربية. ومع ذلك تكابر المجموعة الاوربية فيصرح ست من وزرائها بان على بريطانيا ان تعين رئيس وزراء في اقرب وقت. هذا وقد تنحى اللورد روز هيل Lord Rose Hill السبت 25 يونيو 2016 من منصبه كمسئول مالي فى المجموعة الاوربية قائلا ان ما حدث لا يمكن تغييره What had been done cannot be undone

من خسر ومن ربح من المجموعة الاوربية:
تربح مصرفيو واصحاب بنوك مدينة لندن the city of London من المضاربة مع المجموعة الاوربية مما يفسر كيف صوتت مدينة لندن وما حواليها من الطبقات العليا والوسطى العليا وربما الوسطى الوسطي خصما على من عداهم ممن اهملت النخب السياسية والاقتصادية شأنهم منذ الازمة المالية في 2008 وتباعا. ففيما الفت قوى العولمة اليمينية بطبعها والرأسمالية المالية ديمقراطية حركة المال من كل مكان الى كل مكان فقد قيدت يمينية قوى العولمة والرأسمالية المالية حركة البشر، الا ما خلا حركة العمالة الرخيصة اللامسيسة اللامنظمة خصما على قوى العمل الماهرة المنظمة المسيسة. بالمقابل ينبغي ادراك ان المجموعة الاوربية كانت وما تبرح بدورها تعبر عما يمكن تعريفه بدولة العبودية الكبرى the super slavery state واجادل انه من المفيد تعوّد من لم يألف مثل تلك المفاهيم على مثل تلك المفهومات الذى يبدو واضحا الان اكثر من اي وقت مضى ان قاموس الثورة الديمقراطية التي تطلقها الشعوب الاوربية يعبر عنها؛ وازعم ان الشعب الامريكي ربما قد بدأ يتعاطاها بدوره ايضا. فان لم يتضح ذلك البعد العبودي المتأصل-كما رددت مرارا في بحوث عدة-في علاقات انتاج واعادة انتاج رأس المال المالي الصهيونية العالمية القبلية. حيث لم يتضح ذلك البعد لوقت طويل، ذلك البعد المتأصل في الرأسمالية المالية يتضح تباعا للكثيرين لان المؤسسة المالية والاقتصادية والسياسية الامريكية لا تسمح لممثلي الشعب الحقيقيين من اصحاب الفكر والتنظيم الاشتراكي كما نرى مع حزب العمال البريطاني عندما يقيض له مرات نادرة في تاريخه يحدث ويتزعمه افاضل الزعماء. ولك ان تتذكر ان البعض يذيع ان جون سميث John Smith زعيم الحزب قتل في مايو 1994 بما اشيع انه ازمة قلبية، حتى يتاح لامثال توني بلير زعامة الحزب ابان أوج ازدهار فكر وتنظيم المحافظين الجدد وانغالهم الليبراليين الجدد.

ذلك ان المؤسسة السياسية المالية اللا اقتصادية الامريكية التي تصدر عن فكر وتنظيم المحافظين الجدد المغامر بمصائر الشعب الامريكي والشعوب الاوربية وشعوب العالم اجمع ما كانت لتسمح للمرشح الديمقراطي بيرني سوندرز Bernie Sanders  بان يحظى بالمكانة التى قيضتها له ثورته الشعبية السياسية Political revolution.  فقد كان بيرني ساندرز قاب قوسين او ادنى من الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، لو لم يستبق باراك اوباما-نيابة عن رأس المال المالي والصهيونية العالمية والقبلية-فوز بيرني ساندرز بترشيح الحزب الديمقراطي بإعلان اوباما فوز المرشحة الثانية هيلاري كلينتون قبل نهاية الانتخابات الاولية عشية دورة كاليفورنيا. وازعم ان ذلك ما يحدث تباعا وفي كل مرة عشية نهاية الانتخابات الرئاسية الامريكية مما يلاحظه الناس مثلا مع ال جور Al Gore ابان دورة جورج ووكر بوش الثانية.

المهم فورا هو ان الشعوب الاوربية قد يعلن بعضها لأول مرة وبصورة واضحة التماهي مع المشروع الشعبي الاشتراكي البريطاني الذى اطلقه الشعب البريطاني باستفتاء الخميس 23 يونيو 2016 ونتيجته الجمعة 24 يونيو 2016. وتعلن تلك الشعوب ايضا وبداءة رفضها للعولمة ولحركة راس المال عبر الحدود ولتغييب الدولة الوطنية وتجاوز الحدود الوطنية والسيادة الوطنية، لحساب اقليات لا منتخبة من الاوليجاركيات الاسراتية المالية بسمسرة بيروقراطيات لا منتخبة بدورها. ان الشعوب الاوربية والشعب الأمريكي وشعوب امريكا الجنوبية-رغم ما تحاول امريكا الشمالية ايقاعه بالثورات الشعبية بالانقلاب على منجزات الشعب الفينزويلي والبرازيلي مثلما فعلت في الارجنتين وهندوراس وباراجواي والاكوادور الخ فيما راحت امريكا تؤسس قواعد عسكرية في كولمبيا استدعاء لما يشارف الحرب الباردة او-و ازمة خليج الخنازير بينها والاتحاد السوفيتي على مشارف كوبا في ابريل 1961. –الشعوب قاطبة تتهيأ اليوم لإشعال ثورات شعبية معتبرة وقد فاض بها الكيل من العولمة ومن الرأسمالية المالية وسياسات التقشف والديون السيادية والفردية ومن الصهيونية العالمية والقبلية جميعا.

هذا ولعله من المفيد ملاحظة ان شعوب افريقيا وتلك التي ما تنفك تحاول مقاومة الاستعمار والديكتاتوريات المالية شبه الاوليجاركية الاسراتية بدورها ان تلك الشعوب ترغب في ترسيم الحدود والدفاع عن السيادة الوطنية والدولة الوطنية من غلواء اصحاب المال والاوليجاركيين المحليين والإقليميين مما تعبر عنه مقاومة الشعب المصري لما حاق بجزيرتي صنافير وتيران في الوقت الذى قال مجلس الوزراء المصري "في بيان صدر بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية إن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة وفقا للرسم الفني لخط الحدود". والى ذلك فهنا صراع سوريا من اجل البقاء دولة ذات سيادة سياسية واقتصادية ووطنية وكذا ليبيا والعراق واليمن.

ويلاحظ الناس في كل مكان ان ثمة ثورات شعبية ديمقراطية تعبر عن نفسها في التماهي مع التجربة الاسيوية لمقاومة الاستعمار والتوسع العسكري والامبريالي وانتشار القواعد العسكرية في كل مكان-تلك المقاومة التي تقف في مقدمتها في المنطقة العربية كل من سوريا وايران وحزب الله . كما تتعين كل من روسيا والصين والهند وجنوب افريقيا وايران وامريكا الجنوبية وغيرها من القوى الصاعدة على انشاء وتكريس مؤسسات مالية واقتصادية بديلة لحساب اقتصاديات تخلق العمالة وتنتج سلعا وتعيد التوزيع على المنتجين وتقف مع الشعوب ولا تناصب الاخيرة عداء توراتيا، ولا تعدو على حدود غيرها، ولا تجترح سيادة غيرها الوطنية. وقياسا فان تلك المؤسسات البديلة تهدد فكر وتنظيم ومؤسسات ونظم تحالف ومكانة المجموعة الاوربية والوحدة الاوربية ومنظومة العولمة بكاملها.

تنويعة ماثلة لطبقة الشعب والتضامن الاممي:
عايشت طوال ليلة الخميس يونيو 23 2016 وفجر الجمعة 24 يونيو 2016 ثم السبت 25 يونيو 2016 نتائج الاستفتاء على بقاء بريطانيا كما نعرفها او خروجها من المجموعة الاوربية والتعليقات والتحليلات لما يعتبره البعض اكبر حدث ليس وحسب في بريطانيا وانما في اوروبا وربما في العالم بعد الحرب العالمية الثانية. واجادل -و لست وحدي في ذلك – ان نتيجة الاستفتاء على البقاء او الخروج من المجموعة الاوربية كان بمثابة استفتاء على المشروع البريطاني الاشتراكي. ولم يكن بالطبع ذلك هو الذي قصد به ديفيد كاميرون عندما وعد في مانيفيستو انتخابي بانه سوف يطرح استفتاء شعبيا على عضوية بريطانيا للمجموعة الاوربية او عدمها. فقد كان كاميرون متفائلا بصورة شبه مطلقة من نتيجة الاستفتاء حتى انه لم يتصور سوى ان ينجح في مطلبه. ولعل رئيسا بريطانيا لم يسئ التقدير مثلما اساء ديفيد كاميرون تقدير نتيجة مثل ذلك الاستفتاء سوى انتوني ايدن Antony Eden بإعلان الحرب الثلاثية على مصر في 1956.

فقد جائت الامور عكس ما توقعه هو وكثيرون غيره، مما ألف ما يشارف الصعقة او الصدمة وعدم التصديق بين النخب السياسية التي لا تزيد ولا تقل عن نظائرها من النخب العربية والمسلمة النغلة من حيث انها تؤلف جماعات موسادية عوسجية سامة Toxic Mussad parasites  زيادة على جماعات اخرى مشبوهة جراء تخاتل الاخيرة او-و غفلتها اي تلك التي يعوذها الوعي الحقيقي جراء انصاف الحقائق والاكاذيب بين من صوت للبقاء في المجموعة الاوربية. ذلك ان مدى غفلة تلك النخب وتلك الجماعات المشبوهة السياسية عما حاق طويلا ويحيق بالأغلبيات البريطانية العاملة جراء سياسات التقشف والعولمة والاجور المتدنية وتصدير العمالة الى الخارج واحبار المفقرين على ضمان المصارف الهالكة خصما على مصالح المفقرين وأغلبيات الناس العاديين مثلما اتضح من اصوات من رجح الخروج من المجموعة الاوربية على البقاء فيها بنتيجة استفتاء 23 يونيو 2016.

وقد راح بعض تلك النخب ينعي حظه. ويقول بوريس جونسون على طريقته الممازحة التي يقصد بها ولا يقصد الحقيقة وقد يقصد بها على طريقته الحقيقة. يقول بوريس جونسون ان الكتل الجماهيرية لا تستحب الطبقات the masses do not like the classes  وازعم انه حيث ان الشعب اقتنع بانه ليس طبقة فلم يقيض للشعب اي شعب ان يتعرف على نفسه بهذا الوصف فلم تنشا لشعب يوما طبقة الا عندما وبقدر ما يشعل ثورة شعبية تكون غالبا مؤقتة وقد تعيد النظام الى ما كان عليه قبل الازمة. وقياسا فلم يفصح بوريس جونسون عمن يقصد ولا غيره بالطبقات. فمثله راغب عن التصريح بأنه يقصد الطبقات السياسية والحاكمة وخاصة الرأسمالية المالية. الصهيونية العالمية والقبلية بوصفه خزري من غرب تركيا حسب تصريحه.

اما المنطقة العربية فلعله من المفيد دراسة ما يحيق بالتحالف الامريكي الروسي بشان سوريا من حيث مشروع اوباما لضرب سوريا في الاسابيع الباقية من ادارته استجابة لمذكرة ال 50 دبلوماسي ومسئول عسكري متقاعد في البنتاجون الذين عبروا عن ضيقهم من موقف امريكا من المشكلة السورية التي راحوا يلحون على اوباما بان يحلها عسكريا ويضع روسيا امام الامر الواقع.

تبدع الشعوب فتنتصر وتنتصر فتبدع :
وتلاحظ(ين) ان الاعلام الغربي اذ راح يشيع ان الداعية الامريكى جين شارب Gene Sharp  صاحب كتاب "من الدكتاتورية الى الديمقراطية" (بتقديم البرت اينتشتاين) هو الذي الهم الشباب العربي الغاضب ثورات الربيع العربي كون أولئك الشباب يواظبون على مواقع الشبكة العنكبوتية فقد تبين الغرب وكان ما بشر به شارب دليلا على استحالة هزيمة الشعب. فان كان الشعب حريا بان ينتصر في النهاية رغم ان الشعب قد لا يدرك قدراته الهائلة فان انتصار الشعب رهين بان ينظم نفسه ويقدم وقد ادرك ان الطاغية اضعف مما يتصور الناس.

ولعل تلك المعركة الجديدة القديمة لم تنفك ان اججت الضغينة الجديدة القديمة في قلوب اعداء الشعوب فراح الأخيرون يتقصدون الشباب كما في مصر وسوريا والعراق وفلسطين على الخصوص وامريكا وفرنسا وبريطانيا ومجتمعات امريكا الجنوبية والمجتمعات الاسيوية والافريقية. ولعل ثورات الربيع العربي وقبلها ثورات طلاب اوروبا وامريكا في منتصف سبعينات القرن العشرين الهمت نظريات جديدة حول قوى التغيير والثورة والتقدم. ومن ذلك ان الشعوب ادركت ان التقدم هو تقدم المجتمع كافة وليس "التقدم" الذى يشارف حدود البربرية بوصف الاخير يعبر عن نفسه رأسماليا وصهيونيا لمصلحة الاقوياء الاثرياء خصما على المستضعفين المفقرين. فقوى التغيير والثورة والتقدم ينبغي ان تعمل لمصلحة رأس المال البشري بوصفه اهم من راس المال المادي لان مستقبل البشرية معقود على راس المال البشري وليس على راس المال المادي. على انه ان ادرك الفكر والتنظيم الغربيين مجددا ان ما هو قائم يعبر عن تحول 180 درجة فيما بقي الغرب يتعاطاه، الا ان الفكر الغربي ما ينفك يبدع اشكال التعامل مع تلك المدركة القديمة الجديدة بالليبرالية الجديدة Neo-liberalism. وبالمقابل يستدرج الفكر العربي بدوره الى مقولات الليبرالية الجديدة والسردية الزائفة False narrative  لمؤلفيها المحافظين الجدد واسباط واحبار وقضاة وتجار الارهاب الفكري الصهيوني العالمي والقبلي.

واجادل انه من المهم ان تلاحظ(ي) ان الليبراليين الجدد الذين هم تنويع على المحافظين الجدد- وقد ادعى الأخيرون انهم يتلفعون بعباءة اليسار وقد خزلهم اليسار الذي كنا نعرفه وخيب املهم فيه حسب المحافظين الجدد جراء تقاعص اليسار عن الثورة-ان الليبرالية الجديدة ليست سوى تنويع على اليمين المتطرف تحت راية الديمقراطية ما بعد الليبرالية. سوى انه لم يعد خاف علينا –و قد باتت المعلومات تتدفق على تنوعات الجوجل وقارعة الشبكة جراء ثورة المعلومات -لم يعد خاف علينا ان غرمائنا طالما عمشوا علينا الحقيقة واستدرجوا معظمنا وما يبرحون حتى اخر لحظة- رغم اجتياح افعانستان والعراق عبورا بيوغوسلافيا وصولا الى الربيع العربي وماحاق بليبيا واليمن –يستدرجوننا الى ما يشارف حتفنا- مما بات ماثلا جراء ما قد يحيق بسوريا تباعا لا قدر الله ولا قدرت الابداعات الشعبية وقوى المقاومة الشعبية والتحرر الوطنى .

استباق الرأسمالية المالية الصهيونية العالمية القبلية لما عداها:
فهل تستبق الرأسمالية المالية مغبة تجربة الهند والصين وقد سبقت الاخيرتان الغرب العقيم اقتصاديا وفكريا؟ ام ان لاهوت الدهريين اي المسيحيين المولودين من جديد The Born Again Christians  ولاهوت الارمجادون Armageddon القائل بحتمية حرب نووية سيستبق كل شئ؟(2) هذا وازعم ان ليس اللاهوت الدهري وحده هو الذي يوقن بان الحل هو نهاية العالم بحرب نووية بل ان ثمة علماء يورواسيويين Eurasianists  مثل اسكندر دوغين Alexander Dughin يقول بان العالم سائر الى تلك النهاية بلا انتقاء. المهم فورا ينبغي تذكرا ن ما يسمى النهضة العبرية او التهويدية وتعنى المسيحية البروتستانتية التنويرية تسارع في كل مرة الى قول بان فلسطين ارض يهودية- كان حريا بان يكرس خطابا واجندة مفادهما ان اليهود يلعبون دورا رئيسيا في المخطط الرباني لمجيء المسيح الثاني.(3)

ومن ثم فقد بات المسيحيون الاصوليون الافانجليون يؤمنون بان الرب يفضل اليهود على العرب(4) وقياسا فقد بات الرب ينظر بلا انتقاء الى الاغيار (غير اليهود) عموما على انهم اقل اختلافا من اليهود فيما يبق الأخيرون شعب الله المختار. وينبغي تذكر ان العرب وكثير من الاغيار كان حريا بان يستبطن مثل هذا التفضيل لليهود على غيرهم وبالتالي دونية الاغيار او العرب ومن شابههم قياسا على شعب الله المختار. والى ذلك اجادل ان انتقائية الرب لليهود كانت قد اصابت باكرا الاباء الاوائل الذين قادوا المهاجرين الاوربيين الغربيين من اوربا الغربية الى العالم الجديد اي الأميركتين والى وأستراليا. والى جنوب افريقيا(5) .

فان تعين الاباء الاوائل على زعامات المهاجرين راحوا يصلون في العالم الجديد بالعبرية معتقدين انهم هم اليهود الذين خرجوا من بلادهم مثلما خرج اليهود من مصر وان الهنود الحمر هم ابناء كنعان الذين يجب ابادتهم فيما راح الاباء الاوائل يطلقون على ابنائهم اسماء الانبياء فكرس الاباء الاوائل بهذا الوصف اسطورة ارض الميعاد للاغيار من المسيحين الذين ولدوا من جديد Born again Christians ولا يعدو ذلك الانتقاء او التراتبية الا لسوى تكفير من عدى اليهود والمسيحيين الذين ولدوا من جديد في المقياس المدرج جراء المعارك القادمة بين اليهود والاغيار كافة.

ذلك ان ما يسمى النهضة العبرية او التهويدية قيضت للمسيحيين البروتستانت التكفيريين في القرن السابع عشر الاعلان عن مجيئ المسيح مقدمة لعودة اليهود الى موطنهم الاصلي الذي منحه الرب لهم في فلسطين بمخطط رباني يصدر عن وعد الرب القاطع لإبراهيم واسحق ويعقوب وصولا الى يوم القيامة الذي سوف يكون قطعا نوويا. ومن يومها بات كل من المسيحيين الاصوليين الافانجليين وبعض اليهود –الصهاينة اصلا-يومنون بان الرب يفضل اليهود على العرب وان اوطان العرب حلال على الصهاينة من كل نوع مما قد يفسر كيف كان السودان أول وطن عربي انتقته الصهيونية القبلية باكرا. ولعل ذلك ايضا قد يسر اشاعة ان على اليهود الذين يسكنون اسرائيل ألا يخضعوا لقوانين البشر وان النوايا السلمية هي اعمال حمقاء وبرر تجاوز قوانين البشر كما تعلمون اجتياح اوطان الغويم تباعا.

وازعم ان ذلك كان من شانه خلق شرط اكاديميا مجافاة الحقيقة الموضوعية جراء انصاف الحقائق والاكاذيب في افضل الشروط لحساب التخاتل الممنهج منهجة منتهية انتقائية discriminate وقاطعة، مما يغدو معه النظر في الواقع وتحليله شديد الصعوبة والوعورة الا اذا تجاوزنا نحن باقتدار وابداع من يملك الحقيقة استباق تلك الاكاذيب وانصاف الحقائق. ويقول بيير روسي "ان اليوم الذى يتوقف فيه العهد القديم عن تغذية علمنا التاريخي يغدو فيه شرحنا لأمور الشرق محررا من امبراطورية الافكار المسبقة"(6). والى ذلك فان الاقتصاد السياسي من شانه ان يتعين على قراءة التاريخ وما يمكن انسانيا من الاحداث الجارية في سياقات عديدة ومتراكبة ومعقدة خاصة على اواخر ايام الامبراطوريات الهالكة. هذا ولا يكتب الاقتصاد السياسي للقارئ كل ما على القارئ ان يتلقاه وحسب من المعرفة وما يعلمه هو مسبقا، وانما يُكتب الاقتصاد السياسي لقارئ يملك استبصار مستجدات الواقع المتصلة .

حصار التجربة الاشتراكية المحلي:
من اجل الاجابة على بعض الاسئلة التى تطرحها هذه المجادلة اكثر من ان تتوفر على الاجابة عليها ساحاول اعادة قراءة بعضا من تاريخ السودان الرسمي المشبوه Suspect official history بغاية فك اسار التاريخ من الإحساسات والمحاذير بأنواعها قدر الممكن انسانيا as much as humanly possible

الحزبان الطائفيان السودانيان الكبيران والاوليجاكيات الاسراتية المالية الفطيرة:
خرج الشعب السوداني-على عادته في كل مرة ثائرا وكان ذلك هذه المرة على النظام-العسكري الاول 1958-في الاسبوع الاخير من اكتوبر 1964. واتصلت المظاهرات والاضراب العام حتى سقطت الواجهة العسكرية للنظام فيما لم يسقط وضع الاشياء التى كانت قد ادت في المحل الاول الى الانقلاب العسكري. فقد بقي ذلك الوضع يحاصر كل حكومة من بعد وينذر بإعادة انتاج ما كان عليه النظام قبل الازمة كما في كل مرة او ربما الى ما هو ادنى مما كان عليه الواقع قبل الازمة.

ولعل الحزبان الطائفيان الكبيران ما كانا بهذا الوصف ليختلفا من قبل ولا من يومها الا في تفاصيل التفاصيل فيما لا يسمح الحزبان بهذا الوصف ايضا بحزب ثالث منوط بالاستيلاء على السلطة بالمعنى الموضوعي. فلم يقيض لحزب ثالث الوصول الى او-و الاستيلاء على السلطة الا ما خلا بفورة مؤقتة مستهدفة بطبعها وبما يحيط بها من مهالك محلية واقليمية ودولية كما في معظم الانقلابات السودانية خاصة ابان ستينيات حتى ثمانينيات القرن العشرين. ذلك ان الحزب الثالث غالبا ما كان يتعين على انقلاب عنيف على السلطة القائمة مما يفرز شرط انهائه والقضاء على او اعدام القائمين عليه كما في كل مرة. هذا ومن المفيد ملاحظة ان الحزبين الطائفيين السودانيين الكبيرين لم يسمحا بنشوء حزب مكافئ أو يطابقهما موضوعيا أو ذاتيا أو تاريخيا منذ الفونج عبورا بطائفة الشريف حسين الهندي وحركة اللواء الابيض فثورة على عبد اللطيف وصولا الى محاولات الحزب الشيوعي السوداني المتكررة.

والى ذلك فقد كانت الطائفتان تتمأسسان احيانا فوق تنويعات حزبي الملك اي الحزبين الغربيين الكبيرين فتعبرا-في افضل الاحوال- عن نفسيهما حتى ما بين الحربين- استحياء وتخاتلا في الغالب عن ديمقراطية ليبرالية برلمانية وتنويعات الاخيرة. وحيث كانت الاخيرة يفترض انها كانت تصدر في المجتمعات المتروبوليتانية الغنية من ناحية عن اعادة انتاج المجتمع بتراتباته الطبقية لحساب رأس المال السلعي الصناعي ومن ناحية اخرى لحساب رأس المال التجاري في مجتمعات الهوامش المفقرة في المقياس المدرج.5 Scale of gradation الا ان الحزبين الطائفيين السودانيين الكبيرين لم يزيدا سوى ان يعيدا انتاج قواعدهما الطائفية في كل مرة لحساب ما اعرفه بالاوليجاركيات الاسراتية الفطيرة في كل مرة وكما كان الاستعمار قد تعين على خلق شرط وجودها بهذا الوصف بداءة .

هذا وحيث ما انفكت الديمقراطية الليبرالية البرلمانية ان اخلت مكانها او الاحرى تحورت Mutated منذ نهاية القرن التاسع عشر تساررا وتباعا الى ديمقراطية ما بعد ليبرالية او ليبرالية جديدة فقد كرست الديمقراطية اليبرالية الجديدة تلك سلطة اوليجاركيات أي اقليات اسراتية مالية وصولا الى اعلان تلك الاوليجاريكيات الاسراتية المالية عن نفسها بصورة غير مسبوقة في كل مكان رغم الحزبين الكبيرين او بالاحرى بسببهما كما نلاحظ في ام الديمقراطيات وفي امريكا وحتى في مجتمعات الهوامش.

ولعل مفهوم الاوليجاركية الاسراتية المالية لا يختلف عن مفهوم البلوتوقراطية Plutocracy  وتعنى الاخيرة اقلية ثرية قد لا تكون في بداياتها اسراتية بالضرورة-سوى انها تغدو كذلك بالنتيجة, وتلاحظ(ين) ذلك فيما بات عليه امر حكام اوروبا أبان الاقطاع الاوربي الغربي وصولا الى الحرب العالمية الاولي حيث باتت الارستقراطية الاوربية الغربية –والشرقية كما في روسيا القيصرية مثلا-تحكم القارات وكل فرع منها يحكم مجتمع اوربي. ذلك ان الارستقراطية الاوربية كانت تتصاهر فيما بينها بحيث باتت تغدو وكأنها اسرة واحدة حتى الحرب العالمية الاولي على الاقل. وتتعين الاوليجاركيات الماثلة في الولايات المتحدة مثلا على نفس التنويع بالتزاوج بين اصحاب المال من الصهاينة خاصة مما يجعلهم بمثابة اسرة واحدة.

وقياسا فقد تمأسست سلطة الاسر النفطية فوق اوليجاركيات تمتد من الخليج الى الاردن والبحرين والشام اذ بقيت تلك السلطة النفطية تحكم سيطرتها بما اعرفه بمفهوم الهزيمة بالزواج في الداخل بين القبائل الضعيفة وفي الخارج بالتصاهر لتحسين النسل مع اسر شامية ومصرية الخ. وتلاحظ(ين) كيف ان اسر الامارات الحاكمة الاكبر والاغنى بيضاء مقارنة مع كل من اعضاء الاسر الاماراتية الصغيرة والاقل ثروة . فالاخيرين سمر واحيانا اشد سمرة بما فيهم الشيخ زايد نفسه الذى لم يلحق نفسه –كرجل نبيل كريم معتد بنفسه دون رتوش-لم يلحق نفسه بنظرية تبييض تلك الاوليجاركيات يومها. وتلاحظين عندنا في السودان ان مبدأ الهزيمة بالزواج اوصل الصوفيين التجار المهاجرين او شيوخ الصوفيين الذين هبطوا من شمال وغرب افريقيا الى سلطة الفونج فخصمت سلطتهم وثرواتهم على سلاطين الفونج حتى بات السلطان يجأر "أعطوه ما أراد من مطاميرى -مخازن الغلال الأميرية- وأراضي ومياه لا أريد سوى شبرا ادفن فيه مخافة الله فيقال مات فلانا يتقي الله مغفور له لدى شيخه."

ومن المهم فورا ملاحظة ان اول تقرير رسمي علمي امريكي نشر في الاسبوع الثاني من مايو 2014 يؤكدا ان امريكا التي تتزعم وتعمل على فرض مفهوم الحزبين الكبيرين فتشعل حروبا من اجل الديمقراطية الليبرالية الجديدة ان امريكا تحكمها شرعا نخب اوليجاركية اي اقلية مالية بامتياز تعبر عن نفسها في حزبين لا يختلفان الا بقدر ما وصفهما نيكيتا خرتشوف في زيارة للأمم المتحدة ابان حملة انتخابية امريكية حين سأله صحفي عن اي الحزبين يتمنى الفوز فقال نيكيتا خروتشوف انه غير معنى بذلك اطلاقا، فـ"الحزبين ليسا سوى فردتي حذاء". ويؤكد ذلك فيما يؤكد طلب هيلاري كلينتون الى جيب بوش شقيق جورج ووكر بوش واحد مرشحي الجمهوريين الذي انسحب باكرا–من منافسات نوفمبر 2016 الرئاسية –سالت كلينتون جيب بوش الجمهوري ما بقي لديه من تمويل حملته لها بوصف ان برنامج حملتها الانتخابية الديمقراطية لا يختلف عن برنامج حملة جيب بوش الجمهوري.

وقياسا فان تطابق الحزبين بهذا الوصف فان ذلك لا يعنى للفرد الامريكي سوى ان الفرد متوسط الحال او الفرد المسمى عادي- وقد بات اقل من ذلك بكثير بل شوهه الافقار المنظم ماديا ومعنويا وتنظيما- بات ذلك الفرد لا يملك بهذا الوصف نفوذا يزيد عن الصفر. ومع ذلك تجأر الاقليات الاوليجاركية ان الرأسمالية هي افضل نظام يعمل من اجل الفرد!!.ان ما يهمنا هنا هو ما يحدث للفرد في مجتمعات الهوامش او ما يشار اليه بالعوالم الثالثة والرابعة والعصر حجرية مما قد يعبر عن نفسه في غواية الحركات الاسلامية التكفيرية للمجتمعات المستلبة مثلما تفعل المسيحية السياسية كالافانجلية الاصولية في المجتمعات المتروبوليتانية الغنية تيسيرا لهيمنة الصهيونية العالمية والقبلية مرة واحدة والى الابد خصما على اي مشروع يعيد التوزيع وينشر الوعي الحقيقي بين الجماهير ناهيك عن بناء الاساس المادي لمجتمع العدالة الاجتماعية الخ. ما يهمنا هنا ادراك مغبة كل ذلك الغبن والاستلاب جراء سلطة الاوليجاركيات الاسراتيات الماليات على الفرد في المجتمعات المفقرة وعلى حركة التحرر الوطني وعلى التجربة الاشتراكية في المجتمعات المفقرة .

ولست بحاجة ان ازعم ان ما يحدث لذلك الفرد البائس بؤسا اسطوريا لا يقل عن تنويع على يحدث للفرد الامريكي العادي في درجات المقياس. وان ذلك يدفع للسؤال ما اذا كان مثل ذلك الحال حري بان يخلق شرط انتفاء حلول نضوج الوعى الحقيقي true or real consciousness  تميزا له عن الوعى الزائف false consciousness  ذلك الوعي الزائف الذي يدفع الفرد الامريكي ان ينتخب هيلاري كلينتون تلك التي تفعل اي شيء وكل شيء من اجل الوصول الى سلطة ليس لها هي فيها سوى دور الأمة او من اسميهن بالمحظيات الملكيات Royal Concubine او انتخاب دونالد ترمب-ترمب  Trumpالمرشح الجمهوري الذي اذا استبدلت حرف الف بحرف الواو ويقع بين احرف الراء والميم من اسمه لكان Tramp ويعنى صعلوك -أفاك. ولا يعبر انتخاب دونالد ترمب المرشح الجمهوري سوى عن انتشار الوعي الزائف بين الرجال الامريكان البيض اكثر من غيرهم في اغنى مجتمعات العالم في التاريخ. وان الحزبين الامريكيين الكبيرين كما لاحظنا ليسا سوى مطية جاهزة لتحقيق مشاريع رأس المال واصحاب رأس المال. ولا يهم ان كان الاخير رأس مال افانجلي تكفيري اصولي او-و صهيوني علومي او قبلي.

وفي الجزء الثالث أحاول مجادلة التحديات والموانع والمحاذير المحلية والاقليمية الدولية التي واجهت التجربة الاشتراكية عامة والتجربة الاشتراكية السودانية باكرا منذ نشوء ما يسمى السودان المستقل سياسيا بداية خمسينات القرن العشرين حتى حلول سلطة الاخوان المسلمين السودانيين في 1989 وتباعا.

اكاديمية ناشطة سياسيا

مراجع وشروح على المتون :

(*) وكذلك مع مرور 71 عاما على الحرب العالمية الثانية او ما يسمى الحرب الروسية الوطنية الكبرى

(1) انظر (ي) قناة روسيا اليوم Arabic.rt.com

(2) انظر (ي) جريس هالسل: الفكر التوراتيى والحرب النووية: ترجمة عبد الهادي عبلة: ص: 17 العنوان الاصلي: Grace Halsell: Prophecy and Politics: Militant Evangelist on the Road to Nuclear War

(3) انظر (ي) خديجة صفوت: سرديات العبور التاريخية واسلمة سلطنة الفونج بداية القرن السادس عشر: السودان وافريقيا في مدونات رحالة الشرق والغرب: دار السودي للنشر والتوزيع: ابو ظبي 2016 ص: 63-134

(4) رجريت ثاتشر زعيمة حزب العمال في 1987

(5) انظر (ي) Pepe Escobar: in ICH: 3.5.2016: The calm before the coming global storm فان خلقت تداعيات تحالف امريكا والصين ضد السوفيت اهمية بالغة من حيث ميزان القوى فى الحرب الباردة ونشوء خطاب واحندة المحافظين الجدد صبيحة الحرب الباردة مع عزلة الاتحاد السوفيتي من ناحية فقد غدى لزاما على السوفيت من ناحية اخرى مجابهة خصمين في الشرق والغرب يعملان معا ضد موسكو. تماسس التحالف الضمني بين جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة جراء سياسة الرئيس الامريكى ريتشارد نيكسون ووزير خارجيته هنري كيسينجر فوق الايغاز للصين بالخطر الداهم من جهة القوة المتعاظمة للاتحاد السوفياتي. ود قيض الانقسام الى ذلك لامريكا بان تكرس قوتها العسكرية في أوروبا-مثلما يفعلون تباعا علي حدود الجمهوريات الاشتراكية السابقة فقد فاقم ذلك هواجس الصين بشأن التعرض لهجوم سوفياتي محتمل كان طه حسين الكيد الوحيد الذي لجأ اليه عبد الخالق بعد الانقلاب المضاد في يوينو 1971 فكان طه حسين الكيد يخفي عبد الخالق محجوب في بيته نهارا ويحمله اثناء دوريات الجيش ساعة الغروب عائما فوق النيل عند ابي روف وعبد الخالق لايجيد العوم. ويقول طه حسين فى مذكراته التى اودعها حقيبة من الحديد دفتها في حوش بيتهم وامنها لربيبهم المدعن حامد-يقول طه حسين الكيد في احاديث فيما بعد في بتنا اثناء حظر التجول بحضور الخاتم عدلان-و كان الاخير يافعا وقتها يعيش في بيت ال حسين الكيد بابي روف-يقول طة حسين ان تلك الحقيبة تحتوى الى وصية عبد الخالق محجوب بشأن ابنيه ومذكراته ابان اختفائه في ابي روف كما تحتوى على نص محاكمة عبد الخالق فوق شريط كبير رأيته مع طه حسين. من المؤسف ان كل هؤلاء اموات الان وبما فيهم ربما حامد- لكن ماذا نفعل مع مرور الزمن؟؟

(6) أانظر (ي) علي محافظة: ا1965: الخلا فة العثمانية والديون السيادية: دمشق.