بيان من نادى القلم الدولي (الفرع المصري)

يدين تقرير مجمع البحوث الإسلامية ضد الشاعر حلمى سالم

يدين نادى القلم الدولي ( الفرع المصري ) تقرير مجمع البحوث الإسلامية الذي جاء ضمن سياق دعوى رفعها الشيخ يوسف البدري يطالب بمنع حصول الشاعر حلمى سالم على جائزة الدولة للتفوق لعام 2007 . ومن المعروف أن هذا الشيخ دأب على رفع القضايا التى تمس حرية الرأى والتعبير لدى عدد كبير من الكتاب والصحفيين , وكان أبرزها القضية المرفوعة ضد الشاعر الكبير أحمد عبد المعطى حجازى والتي أدت إلي إدانة الشاعر بمبلغ 20000 (عشرون ألف جنيها) , والحجز على أثاث منزلة .
ثم جاءت القضية الأخيرة ضد الشاعر حلمى سالم لإدانته أيضا بنشر قصيدة بعنوان (شرفة ليلى مراد) المنشورة بعدد مجلة (إبداع) - شتاء 2007 والتي تصدر عن وزارة الثقافة المصرية , مما دفع إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب المشرفة على إصدار المجلة إلي سحب عدد (إبداع) من التوزيع , وإعادة طبعها بعد رفع قصيدة الشاعر حلمي سالم . وقد جاء فى تقرير مجمع البحوث الإسلامية اتهام للشاعر (بالكفر والزندقة والمس بالذات الإلهية) وهذا يمنح المجمع الحق في البحث في ضمائر الكتاب والشعراء وهو ما يتجاوز سلطاته .
وينبه نادى القلم الدولى (الفرع المصري) إلي خطورة استمرار تدخل رجال الأزهر في الحكم على الأعمال الأدبية والفنية، ويشير إلي أن قانون عام 1961 الذى صدر لتنظيم أعمال الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية لا يعطيهما الحق فى ذلك لأن عملهما يقتصر على مراجعة طبعات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة , ولم يمنحهما ولاية خاصة للحكم عن الأعمال الأدبية والفنية .ويناشد نادى القلم الدولى (الفرع المصري) الرأى العام الثقافى والأدبي والفنى الوقوف في مواجهة مثل هذه الهجمات .
كما يناشد كافة الأدباء والفنانين من أعضاء النادى مؤازاة الشاعر ضد هذه الإتهامات الخطيرة .
التوقيع
(لجنة سجناء الرأى)
نادى القلم الدولى