قبائل من الدمى داخل غاليري متخيل

عزالـدين بـوركـة

يرى الناقد أن القاص المغربي أنيس الرافعي ينطلق من الواقعي لينتهي عند التجريدي في سيرورة القصة القصيرة. والتخييل عنده يبتعد عن الكتابة التقريرية نحو حربائية نصيّة مغايرة وعابرة للأجناس، تنهل من كل ما يدعم استقلالها الذاتي، وشعريتها الحكائيّة، من توظيف لتقنيات المونتاج السينمائي، والفورتوغراف. إقرأ المزيد...

جينالوجيا المسرح المغربي

عزالـدين بـوركـة

يقدم الكاتب قراءة لكتاب حسن حبيبي حول الطيب الصديقي، ويرى أنه يجمع بين العمل الصحفي والتأريخ لسيرة الفنان ومشروعه الجمالي ضمن سيرورة التجربة المسرحية المغربية، الموازية للتحولات السياسية والثقافية، وذلك في محاولة للإجابة عن علاقة الفن بالمجتمع وبسؤال السياسة. إقرأ المزيد...

جينالوجيا المسرح المغربي

عزالـدين بـوركـة

يقدم الكاتب قراءة لكتاب حسن حبيبي حول الطيب الصديقي، ويرى أنه يجمع بين العمل الصحفي والتأريخ لسيرة الفنان ومشروعه الجمالي ضمن سيرورة التجربة المسرحية المغربية، الموازية للتحولات السياسية والثقافية، وذلك في محاولة للإجابة عن علاقة الفن بالمجتمع وبسؤال السياسة. إقرأ المزيد...

مآلات القصيدة السبعينية في القرن الحادي والعشرين

عزالـدين بـوركـة

يتأمل الكاتب المغربي في هذه المراجعة لديوان الشاعر الأخير مسيرة شاعر لم يحظ بما يستحق من اهتمام، ويكشف عن خصوصية هذه المسيرة وعن علاقة تلك الخصوصية بطبيعة العالم الشعري الذي يبلوره، ونوعية اللغة التي يصوغ منها صوره ورؤاه، ويربط هذا كله بمسيرة القصيدة الحديثة في الشعر المغربي واستشرافاتها لآفاق القرن الجديد. إقرأ المزيد...

لذة الكتابة

عزالـدين بـوركـة

يكتب الناقد المغربي عن هذا الكتاب المنقسم إلى ثلاث وحدات: رئيسية، تتناول الأولى موضوع القاص والقصة وتطوراتها في المشهد المغربي، وتذهب الوحدة الثانية للإجابة على عدة أسئلة حول موضوع القصة وتطوراتها وتعددها عبر حواراته مع عدة كتاب وأدباء آخرين، أما الوحدة الثالثة فمخصصة للإجابة عن سؤال فعل الكتابة، وهي التي توقف عندها الناقد. إقرأ المزيد...